5 مقابل 5.. هؤلاء هم السجناء العشرة في صفقة التبادل بين إيران وأمريكا

الاثنين 18 سبتمبر 2023 12:26 م

من المرتقب أن تفرج الولايات المتحدة قريبا عن 5 إيرانيين تحتجزهم، مقابل إفراج طهران عن 5 أمريكيين، ضمن صفقة تتوسط فيها قطر.

وتلك الخطوة جزء من اتفاق لتبادل السجناء يتضمن أيضا تحويل 6 6 مليارات دولار لصالح طهران، بعد رفع التجميد عنها في كوريا الجنوبية بموجب عقوبات أمريكية.

وفيما يلي معلومات عن السجناء الأمريكيين المنتظر أن تطلق  إيران سراحهم:

سيامك نمازي

رجل أعمال (51 عاما) يحمل الجنسيتين الأمريكية والإيرانية، وألقى الحرس الثوري الإيراني القبض عليه عام 2015 أثناء زيارته لعائلته في طهران، بحسب وكالة رويترز.

وبعد أشهر، ألقت السلطات القبض على والده المريض، باقر، بعد أن عاد إلى إيران لزيارة ابنه المحتجز، وصدر في 2016 حكم عليهما بالسجن لمدة عشر سنوات؛ بتهمتي التجسس والتخابر مع الحكومة الأمريكية.

ووضعت السلطات الأب باقر نمازي، وهو حاكم إقليم سابق في إيران، قيد الإقامة الجبرية في 2018 لأسباب طبية، ثم غادر إيران في 2022، لتلقي العلاج بالخارج.

ويحمل باقر الجنسيتين الأمريكية والإيرانية أيضا، وسبق أن عمل لدى منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

عماد شرقي

رجل أعمال (57 عاما) يحمل الجنسيتين الأمريكية والإيرانية، وانتقل في 2017 مع وزوجته إلى إيران قادمين من الولايات المتحدة.

وألقت السلطات القبض على شرقي، لأول مرة في 2018، عندما كان يعمل لدى "سارافان هولدنج"، وهي شركة استثمارات في مجال التكنولوجيا.

وبعد ثمانية أشهر، أطلقت السلطات سراحه بكفالة وبرأته محكمة من تهمة التجسس وتهم أخرى متعلقة بالأمن، لكنه ظل ممنوعا من السفر.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، استدعته محكمة أخرى وحكمت عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة التجسس.

ولم يُسجن شرقي في البداية، لكن وسائل إعلام إيرانية ذكرت أن السلطات ألقت القبض عليه أثناء محاولته الفرار من إيران في يناير/ كانون الثاني 2021.

مراد طهباز

ناشط بيئي (67 عاما) يحمل ثلاث جنسيات هي الأمريكية والإيرانية والبريطانية، وألقت السلطات الإيرانية القبض عليه في 2018.

وفي العام التالي، صدر حكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات؛ بتهمة "التجمهر والتواطؤ ضد الأمن القومي الإيراني"، و"التواصل مع حكومة العدو الأمريكي لغرض التجسس".

ولم يُكشف عن هويتي السجينين الأمريكيين الرابع والخامس لدى وإيران، والمنتظر أن تشملهما أيضا صفقة تبادل السجناء.

ومن غير المعلوم عدد الأمريكيين المحتجزين في إيران؛ نظرا لأن عائلاتهم والحكومة الأمريكية لا ترغب عادة في نشر أسمائهم، على أمل إطلاق سراحهم بهدوء.

السجناء الإيرانيون

الإيرانيون الخمسة الذين ستطلق الولايات المتحدة سراحهم هم مهرداد معين أنصاري، وقمبيز عطار كاشاني، ورضا سرهنك بور كفراني، وأمين حسن زاده، ولطف الله كاوه أفراسيابى، بحسب مسؤولين إيرانيين.

لطف الله كاوه أفراسيابي

يحمل أفراسيابي (63 عاما) الجنسيتين الإيرانية والأمريكية، وهو أستاذ جامعي في الولايات المتحدة، وتم اعتقاله في 2021؛ بتهمة توظيفه سرا من جانب طهران لـ"الترويج للحكومة الإيرانية عبر أنشطة غير قانونية".

وقالت السلطات الأمريكية إنه تلقى 265 ألف دولار على الأقل من الحكومة الإيرانية، بالإضافة إلى تأمين صحي، ويواجه تهما تصل عقوبتها إلى السجن 10 سنوات.

مهرداد معين أنصاري

بتهمة انتهاك الحظر التجاري على إيران، حُكم على أنصاري بالسجن لمدة خمس سنوات في أيلول/ سبتمبر 2021.

وقالت محكمة أمريكية، في وثائقها، إن قطعا  حصل عليها أنصاري أو حاول الحصول عليها "كان من الممكن أن تستخدم في صنع أسلحة نووية، وتوجيه وتطوير الصواريخ وأغراض عسكرية أخرى".

رضا سرهنك بور كفراني

اتُهم في يوليو/ تموز 2021 بتصدير معدات مختبرية بشكل "غير قانوني" إلى إيران عام 2015.

أمين حسن زاده

مهندس (42 عاما) مقيم في ولاية ميتشيجان الأمريكية، واتُهم في 2020 بسرقة معلومات سرية خاصة بالصناعات الجو فضائية الأمريكية، وإرسالها إلى شقيقه في إيران، والذي كانت له علاقات مع الجيش.

كامبيز عطار كاشاني

أمريكي من أصول إيرانية، حُكم عليه بالسجن 30 شهرا وغرامة قدرها 50 ألف دولار؛ بتهمة التآمر لإرسال منتجات تقنية وخدمات أمريكية على نحو غير قانوني إلى إيران، عبر  شركتين وهميتين في الإمارات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن اثنين من الإيرانيين الخمسة سيبقيان في الولايات المتحدة، وإن ثالثا سيتوجه إلى دولة ثالثة كي يلحق بأسرته، فيما سيعود اثنان إلى إيران.

وقال مصدر قضائي إيراني لـ"رويترز" إن ما لا يقل عن 12 سجينا إيرانيا تحتجزهم الولايات المتحدة؛ بتهمة "خرق العقوبات الأمريكية على إيران".

وتفرض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات قاسية على إيران تتعلق ببرنامجيها النووي والصاروخي. وتتهم دول إقليمية وغربية إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، بينما تقول طهران إن برنامجها مصمم للأغراض السلمية، بما فيها توليد الكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا سجناء تبادل صفقة

بايدن يشكر أمير قطر وسلطان عمان على تسهيل اتفاق تبادل السجناء مع إيران

الدوحة: الوساطة بين إيران وأمريكا نجاح جديد للدبلوماسية القطرية

بعد تنفيذ صفقة تبادل المحتجزين بين واشنطن وطهران.. اجتماع قطري إيراني في نيويورك

أمريكا وإيران قبل موعد 2024.. هل تمهد صفقة السجناء لمناقشة النووي؟

قطر تكشف كواليس صفقة تبادل السجناء بين أمريكا وإيران.. ما القصة؟

صفقة واشنطن وطهران.. كيف يتأثر الخليج؟ وما دور الصديق المشترك؟