اجتماع ثلاثي.. أمريكا تضغط لحل الخلافات بين السعودية والإمارات منعا لتخريب سلام اليمن

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 08:25 ص

كشف تقرير نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن الولايات المتحدة تضغط حاليا من أجل عقد اجتماع ثلاثي مع السعودية والإمارات، في محاولة منها لرأب الصدع بين البلدين الخليجيين، حيث تشعر واشنطن بالقلق من أن الخلافات بين الرياض وأبوظبي يمكن أن تؤثر سلبا على مساعيها الحالية لتعزيز نفوذها بالمنطقة، وتخرب جهودها لتأمين اتفاق سلام دائم في اليمن.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر إن المبادرة، التي يقودها المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج، يمكن أن تؤدي إلى محادثات في وقت مبكر من هذا الأسبوع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وفقا للتقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد".

الحوثيون في الرياض

وتأتي محاولات واشنطن لعقد هذا الاجتماع الثلاثي، بالتزامن مع زيارة علنية لوفد رفيع المستوى من الحوثيين، الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء وأجزاء واسعة من البلاد، إلى الرياض للمرة الأولى لإجراء محادثات حول إنهاء الحرب في اليمن، وهي المحادثات التي لا تشارك بها الإمارات وتشعر بالغضب من استبعادها منها.

وتقول "فايننشال تايمز" إن الخلافات تزايدت بين السعودية والإمارات، حيث تسعى الرياض إلى تأكيد نفسها كمركز مالي في المنطقة، وهو المكان الذي احتفظت به أبوظبي منذ فترة طويلة.

وقد امتدت خصوماتهما من حين لآخر إلى بلدان أخرى حيث لكل منهما مصالح، واختلفا حول نهجهما في الحرب في اليمن، حيث بادرت الإمارات بسحب قواتها منها في عام 2019 بشكل منفرد، بعد أن قاد البلدان تدخلاً عسكرياً في البلاد في عام 2015 لإسقاط الحوثيين المتحالفين مع إيران.

وقتلت الغارات الجوية للتحالف، الذي كان قائما في الأساس بين السعودية والإمارات، آلاف الأشخاص باليمن، ومات مئات الآلاف بسبب المرض وسوء التغذية، وبدورهم استخدم الحوثيون الصواريخ والطائرات بدون طيار لمهاجمة السعودية والإمارات.

تباين الرؤى حول اليمن

وتدعم السعودية الحكومة اليمنية الضعيفة ولكن المعترف بها دوليا، وتحاول تنسيق هذا الدعم مع التفاوض مع الحوثيين، ننظرا لرغبتها في إنهاء الحرب اليمنية لتستطيع التركيز على الإصلاحات الاقتصادية المحلية التي تشمل جذب الاستثمار الأجنبي والسياح، بينما تدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يريد انفصال الجنوب عن بقية اليمن، وهي تتبنى بذلك مقاربة تهدف لدعم طرف قوي ضد الحوثيين، لتأكدها من تجدد الصراع باليمن، عاجلا أو آجلا.

لكن السعوديون يشعرون أن بإمكانهم الحصول على العلاقة التي يريدونها مع الحوثيين، والتي تكفل لهم الخروج من المستنقع اليمني، كما تقول الصحيفة.

وحسبما قال أحد الأشخاص المطلعين على موقف الإمارات، تخشى أبوظبي أن يؤدي التوصل إلى اتفاق بين السعودية والحوثيين إلى منح المتمردين السيطرة على كامل اليمن، ويؤدي حتماً إلى مزيد من الصراع.

وقال فارع المسلمي، من مؤسسة "تشاتام هاوس" البحثية، إن محادثات الحوثيين هذا الأسبوع في الرياض تبدو واعدة، ويمكن أن تؤدي إلى اتفاق على توسيع الهدنة والتمويل السعودي للرواتب في اليمن، وهي نقطة شائكة في المفاوضات السابقة

لكن الإمارات تشعر بأنها خارجة عن تلك المفاوضات، حيث يضيف المسلمي: "تشعر الإمارات العربية المتحدة وكأن المملكة العربية السعودية قد أهملتها".

المصدر | فاينشال تايمز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإماراتية العلاقات الأمريكية السعودية العلاقات الأمريكية الإماراتية الحرب في اليمن الحوثيين

رغم الخلافات السياسية والاقتصادية.. المخاوف الأمنية تحفظ تماسك التحالف السعودي الإماراتي

اتفاق سعودي إماراتي أمريكي على تنسيق الجهود لحل أزمة اليمن

خبراء يحللون زيارة وفد الحوثي إلى السعودية.. ماذا قالوا؟

بن زايد يثني عن بن سلمان بعد أنباء خلافتهما.. ماذا قال؟

كيف تؤثر الصفقة الأمنية السعودية الأمريكية المرتقبة على الحرب في اليمن؟

السعودية تحت الضغوط.. صحيفة: مسوّدة اتفاق إنهاء الحرب في اليمن جاهزة للتوقيع

إلهان عمر تقدم مشروعين تشريعيين لمنع مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى السعودية والإمارات