مصر تبدأ محادثات لشراء مليون طن قمح روسي

الأربعاء 27 سبتمبر 2023 04:23 م

بدأت الحكومة المصرية محادثات مع موسكو لشراء مليون طن قمح روسي، بحسب وكالة "بلومبرج".

ونقلت "بلومبرج" عن مصادر مطلعة - لم تسمها- قولها إن المحادثات جرت للتسليم هذا الموسم، وليس من الواضح مدى قرب البلدين من التوصل إلى اتفاق.

وبحسب موقع "روسيا اليوم" رد مساعد أول وزير التموين المصري إبراهيم العشماوي على إداعاءات وكالة بلومبرج حول استغناء مصر عن القمح الروسي، قائلا إن هذا الكلام عار تماما من الصحة.

وأضاف عشماوي: "علاقتنا مع روسيا استراتيجية وتعاملنا التجاري معها يسير على قدم وساق، كما أنه تربطنا بها علاقات تجارية وطيدة".

وكانت وكالة بلومبرج قالت إن مصر ستتحول إلى استيراد ما يقرب من نصف مليون طن من القمح من فرنسا وبلغاريا، بعد أن منعت موسكو توريد الحبوب الروسية.

وأوائل سبتمبر/ أيلول الجاري اشترت هيئة السلع التموينية في مصر نحو 480 ألف طن من القمح الروسي بسعر نحو 270 دولارا للطن شاملة تكلفة الشحن، حسب رويترز.

وفي العام الماضي، تحولت مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، إلى الشراء بالأمر المباشر بعدما أعاقت الحرب في أوكرانيا مشترياتها.

وبعد أن عرقلت الحرب في أوكرانيا واردات القمح أصبحت مصر أكثر اعتمادا على الحبوب الروسية الرخيصة نسبيا.

وفي العام الماضي، قال وزير التموين المصري إن الشراء مباشرة من الموردين أتاح التفاوض على أسعار أفضل في أوقات عدم اليقين.

وتعاني مصر من نقص في العملة الأجنبية بعد أن وجهت حرب أوكرانيا ضربة كبيرة لاقتصادها مما اضطرها إلى البدء في تأجيل مدفوعات القمح.

ووقعت الحكومة مؤخرا اتفاقية قرض بقيمة 500 مليون دولار مع مكتب أبوظبي للصادرات لشراء قمح مستورد من شركة الظاهرة الزراعية في الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مصر قمح روسيا