خلا من دعم أوكرانيا.. بايدن يوقع على مشروع قانون التمويل المؤقت لتجنب الإغلاق الحكومي

الأحد 1 أكتوبر 2023 07:09 ص

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد، على مشروع قانون حزمة تمويل مؤقتة لتجنب إغلاق الحكومة الفيدرالية، وذلك بعد ساعات من مصادقة مجلسي الشيوخ والنواب عليه في اللحظات الأخيرة.

وكان لافتا أن القانون الجديد لا يتضمن تخصيص أموال لدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، حيث حذف بند مساعدة كييف بشكل نهائي.

وكتب بايدن، عبر حسابه بمنصة "X" (تويتر سابقاً): "لقد وقعت للتو على قانون لإبقاء الحكومة مفتوحة لمدة 47 يوماً. ثمة متسع من الوقت لتمرير مشاريع قوانين التمويل الحكومي للسنة المالية المقبلة".

وأضاف: "وأنا أحض الكونجرس بشدة على البدء في العمل فوراً، فالشعب الأمريكي يتوقع أن تعمل حكومته. لنعمل على التأكد من ذلك".

الشيوخ يصادق أخيرا

وصادق مجلس الشيوخ الأمريكي، في ساعة متأخرة من مساء السبت (بالتوقيت المحلي)، على مشروع حزمة مؤقتة لتمويل الحكومة الفيدرالية لمدة 45 يوماً، أحيل له من مجلس النواب قبل ساعات، ليجنب الولايات المتحدة إغلاقاً حكومياً كان ليشل الوكالات الفيدرالية، فيما اعتبر جو بايدن الخطوة بمثابة "أخبار جيدة للشعب الأمريكي"، مشيراً إلى أن "المتطرفين الجمهوريين في مجلس النواب فشلوا".

ووقع رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي على مشروع القانون تمهيداً لإرساله إلى بايدن ليصادق على حزمة التمويل المؤقتة التي حذفت منها المساعدات لأوكرانيا، بشكل نهائي.

ومرر مجلس الشيوخ القرار قبل 3 ساعات فقط من الموعد النهائي لتمديد تمويل الحكومة الذي كان سينفد عند منتصف ليل السبت.

ومرر مجلس النواب بعد ظهر السبت، حزمة مؤقتة لتمويل الحكومة الفيدرالية حتى 17 نوفمبر المقبل، في نصر لمكارثي أعانه عليه الديمقراطيون الذين صوتوا بالكامل تقريباً لصالح الحزمة وسط معارضة كبيرة من حزبه الذي صوت أكثر من 90 عضواً منه ضد مشروع القرار.

ومرر مجلس النواب مشروع القانون بأغلبية 335 صوتاً مقابل 91 صوتاً معارضاً، وبين المؤيدين للمشروع 126 جمهورياً، و209 ديمقراطيين.

وأحال المجلس مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ الذي صوت عليه بعدها بساعات قليلة لتجنب إغلاق الحكومة. ونال المشروع 88 صوتاً مؤيداً بمجلس الشيوخ، فيما صوت ضده 9 أعضاء.

ومن المرجح أن يواجه مكارثي محاولات لعزله من قبل الأعضاء الرافضين لمشروع القرار، الذين هددوا باتخاذ خطوة كهذه حال استعانته بالديمقراطيين لتمرير القرار في المجلس الذي يسيطرون عليه بأغلبية ضئيلة.

دعم أوكرانيا

ويتضمن مشروع التمويل 16 مليار دولار للإغاثة من الكوارث، ولكنه يحذف المساعدات المقدمة لأوكرانيا، والتي كانت نقطة خلاف كبيرة في تلك الأزمة.

ورغم استبعاد المساعدات لأوكرانيا من حزمة الإنفاق المؤقتة، تعهد زعيم الأغلبية الديمقراطية تشاك شومر في مجلس الشيوخ وزعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بمساعدات إضافية لأوكرانيا.

وقال شومر إن "الديمقراطيين والجمهوريين اتفقوا على أن الحكومة يجب أن تظل مفتوحة. سوف نتجنب الإغلاق. الاتفاق بين الحزبين هو سمة لمجلس الشيوخ، وقد انتصرت في النهاية، ويمكن للأمريكيين أخيراً أن يتنفسوا الصعداء".

وأضاف: "اتفقت مع ماكونيل على مواصلة الكفاح لأجل حزمة مساعدات أمنية واقتصادية إضافية لأوكرانيا. ندعم جهود أوكرانيا للدفاع عن سيادتها ضد عدوان (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين.

وقالت القيادة الديمقراطية في الكونجرس إنه من المتوقع أن يتقدم رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي بمشروع قانون منفصل للمساعدات لأوكرانيا حين يعود المجلس للانعقاد يوم الاثنين.

وقال مكارثي في تصريحات لقناة "MSNBC" على الهواء لدى خروجه من قاعة المجلس بعد التصويت: "لدي شعور جيد. الحكومة ستظل مفتوحة وستظل تكافح لتأمين حدودنا".

وكان بايدن قد رحب بتمرير مجلسي النواب والشيوخ لمشروع القانون، قبل اعتماده من قبله، قائلا إن الأمر "جنب البلاد أزمة لا داعي لها، كانت لتضر بملايين الأمريكيين".

وقال بايدن في بيان عقب تمرير مشروع القانون إن "مشروع القانون يضمن استمرار القوات الأميركية في تلقي رواتبها، وكذلك تجنيب المسافرين التعطل في المطارات، وضمان استمرار حصول الملايين من النساء والأطفال على مساعدات غذائية حيوية".

وأضاف: "هذه أنباء جيدة للشعب الأمريكي".

هزيمة للمتطرفين الجمهوريين

واستدرك بايدن قائلاً: "ولكنني أود أن أكون واضحاً، لم يكن يجب أن نكون في هذا الموقف منذ البداية. قبل أشهر قليلة اتفقت مع رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي على تجنب هذا النوع من الأزمات المصطنعة. لأسابيع، حاول المتطرفون الجمهوريون في مجلس النواب الانسحاب من هذه الصفقة، بطلب اقتطاعات ضخمة من الإنفاق كانت لتضر بملايين الأمريكيين. لقد فشلوا".

وقال إنه "بينما يظل مكارثي وغالبية أعضاء الكونجرس ثابتين في دعمهم لأوكرانيا، إلا أنه لا يوجد تمويل جديد لمواصلة هذا الدعم"، في إشارة إلى حذف المساعدات لأوكرانيا من حزمة التمويل المؤقت.

وشدد على أنه "لا يمكن تحت أي حال من الأحوال السماح بعرقلة المساعدات الأمريكية لأوكرانيا".

وأعرب عن ثقته في أن رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي "سوف يفي بالتزامه للشعب الأوكراني ويضمن تمرير الدعم اللازم لأوكرانيا في هذه اللحظة الحرجة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكونجرس قانون التمويل الفيدرالي المؤقت إغلاق الحكومة الأمريكية جو بايدن دعم أوكرانيا

لأول مرة في التاريخ.. مجلس النواب الأمريكي يعزل رئيسه

بعد قرار الكونجرس.. أوكرانيا تواجه معضلة نفاد التمويل الأمريكي الشهر المقبل

الكونجرس يقر مبدئيا ميزانية 2024 بإنفاق دفاعي يبلغ 886 مليار دولار