تصريحات السيسي حول إشاعة الفوضى بالترامادول تثير جدلا حادا في مصر

الأحد 1 أكتوبر 2023 10:15 م

أثارت تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حول إمكانية هدم مصر بتوزيع الترامادول جدلا حادا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي حديث له، الأحد، خلال فعاليات مؤتمر "حكاية وطن" المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، قال السيسي: "أنا كنت بكلم السادة (أعضاء) مجلس القضاء الأعلى الصبح وقلت لهم تخيلوا أنا ممكن أهد مصر بـ2 مليار جنيه، وهم استغربوا جدًا، قلت لهم أدي باكتة (مخدر البانجو) و20 جنيه وشريط ترامادول لـ100 ألف إنسان ظروفه صعبة، أنزله يعمل حالة"، يقصد اضطرابات.

وأضاف: "أنا مش هديله 20 جنيه، الدنيا غليت (الأسعار ارتفعت)، أنا سأعطيه ألف جنيه، أنزله 10 أسابيع (للتظاهر)، بما يكلف مليون كل أسبوع لمدة 10 أسابيع، أي بمليار جنيه.. أهد بلد فيها 100 مليون أو 105 مليون بمليار جنيه، يعني 30 مليون دولار، فيه ناس بتصرفهم في حفلة".

وتفاعل مستخدمو مواقع التواصل في مصر على نحو واسع مع تلك التصريحات إذ برز وسم "ترامادول" في قائمة الأعلى عبر منصة "إكس".

وأعرب ناشطون عن استغرابهم من صدور هذه التصريحات عن رئيس دولة، ووصفوا ما قاله السيسي بـ"الهراء".

ورأى آخرون أن التصريح "مهين" لمؤسسات الدولة، واعتبروا أنه "يهدد السلم الأهلي".

واعتبر ناشطون أن هذه التصريحات تدلل كيف كان يستعين الطرف الثالث بالبلطجية في فترة مابعد ثورة 25 يناير وحكم الرئيس الراحل محمد مرسي لإثارة البلبلة في البلاد.


كما استهجن مدونون وصف شعب مصر بالمدمن والمتعاطي للمخدرات، واعتبروا تصريحات السيسي "تحقير" لمصر.

ومن المرجح أن يعلن السيسي ترشحه لولاية ثالثة خلال الأيام المقبلة، ووفقا للجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية المصرية للانتخابات، يغلق باب الترشح في 14 أكتوبر/ تشرين الأول، على أن تجري عملية التصويت في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

بأتي ذلك بينما تشهد مصر أزمة اقتصادية حادة تفاقمت في السنوات الأخيرة وسط غلاء حاد في الأسعار؛ إذ وصل معدل التضخم السنوي خلال أغسطس/ آب الماضي إلى 39.7% تزامنًا مع خسارة الجنيه أكثر من نصف قيمته أمام الدولار خلال الـ18 شهرا الماضية، ونقص احتياطي البلاد من العملات الأجنبية.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مصر عبدالفتاح السيسي الترامادول تريند مصر

الطنطاوي يشن هجوما على السيسي بسبب تصريحات الجوع والترامدول.. ماذا قال؟

جدل واسع بسبب حريق مديرية أمن الإسماعيلية في مصر.. هل كان متعمدا؟

كاتب مصري يهاجم السيسي عبر شبكة سعودية: الانتخابات قد تكون مهندسة لصالحه (فيديو)