دفعة من جرحى غزة تصل إلى مصر والصحة العالمية تدعو لفتح ممر إنساني

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 12:01 م

نجحت الدفعة الأولى من الجرحى ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، للعبور إلى مصر، عبر معبر رفح البري، قبل إغلاقه إثر قصف إسرائيلي بالقرب منه.

يأتي ذلك في وقت دعت منظمة الصحة العالمية، إلى فتح ممر إنساني لتوصيل "الإمدادات الحيوية" إلى قطاع غزة.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "معا" (رسمية)، كان في انتظار الدفعة الأولى من الجرحي، سيارات الإسعاف المصرية لنقلهم إلى مستشفيات محافظة شمال سيناء والمحافظات المجاورة، حسب تعليمات وزارة الصحة المصرية برفع حالة الطوارئ لاستقبال جرحى قطاع غزة.

وأضافت المصادر، أن الطاقم الطبي بمعبر رفح البري يجري فحوصات وإسعافات أولية للجرحى القادمين من قطاع غزة، استعدادا لنقلهم بسيارات الإسعاف إلى مستشفيات محافظة شمال سيناء ونقل الحالات الحرجة للقاهرة.

وتابعت المصادر أن السلطات المصرية نظرا لوقوع استهداف لمعبر رفح من الجانب الفلسطيني، أوقفت حركة العبور الأفراد والشاحنات، باستثناء إدخال الجرحى بشكل استثنائي.

وقالت المصادر إن حالتين حرجتين من جرحى غزة، وصلتا إلى الجانب المصري.

إلا أن إسرائيل، أعادت الثلاثاء قصف المعبر، ما أدى إلى توقفه عن العمل، وانسحاب موظفيه، حتى إشعار آخر.

ولم يصدر عن السلطات المصرية أية تعليق حول قصف المعبر.

يأتي ذلك في وقت دعا المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياشاريفيتش، إلى فتح ممر إنساني لتوصيل "الإمدادات الحيوية" إلى قطاع غزة.

وقال ياشاريفيتش في مؤتمر صحفي في جنيف، الثلاثاء: "تدعو منظمة الصحة العالمية لوقف العنف.. نحتاج إلى ممر إنساني لتوفير الناس بالإمدادات الهامة الحيوية.. وتعمل المنظمة بالتعاون مع شركائها على حل هذه المشكلة".

وأضاف أن المنظمة ستخصص مليون دولار لشراء إمدادات طبية تكفي لعلاج ما يصل إلى 500 مريض.

ورفح هو المعبر الوحيد بين مصر وغزة، وأدى الحصار الذي تفرضه إسرائيل بدعم أمني من مصر منذ فترة طويلة إلى فرض قيود شديدة على حركة البضائع والأشخاص.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وحتى كتابة هذه السطور، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة القتلى الفلسطينيين إلى 770، بينهم 140 طفلا و105 سيدات، جراء الغارات الإسرائيلية المتواصلة لليوم الثالث، بينما أفادت وسائل إعلام عبرية بأن عدد القتلى الإسرائيليين في المواجهة مع الفصائل الفلسطينية وصل 900، والجرحى 2616.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر معبر رفح رفح سيناء غزة قصف غزة طوفان الأقصى

الاجتماعات تتوالى.. السعودية تطلب اجتماعا إسلاميا عاجلا حول غزة

إعلام عبري: إسرائيل تحذر مصر من إدخال إمدادات إغاثية لغزة

صحيفة: بمستشفيات ميدانية وطوق أمني.. مصر تستعد لاستقبال 100 ألف جريح من غزة