بعد نزوح 200 ألف.. الأمم المتحدة تحذر من تبعات حصار غزة

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 03:13 م

كشفت الأمم المتحدة، أن نحو 200 ألف شخص، أي قرابة 10% من السكان، فروا من ديارهم في غزة منذ بدء القصف الإسرائيلي، وسط تحذيرات أممية من أن حصار القطاع يهدد بتفاقم الوضع، ويؤثر على عمل المرافق الطبية هناك.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ينس لايركه، في مؤتمر صحفي بجنيف الثلاثاء، إن "وتيرة النزوح تصاعدت بشكل كبير في عموم قطاع غزة، حيث تجاوز العدد 187500 شخص منذ يوم السبت، ويحتمي معظمهم بالمدارس".

وأضاف أنه من المتوقع حدوث المزيد من النزوح مع استمرار الاشتباكات.

في وقت قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إنها سجلت 13 هجوما على مرافق صحية في غزة منذ بدء التصعيد في مطلع الأسبوع، مضيفا أن الإمدادات الطبية التي كانت مخزنة في القطاع نفدت بالفعل.

من جهتها، قالت مديرة التواصل في الوكالة الأممية تمارا الرفاعي، عبر الفيديو من عمّان، إن منظمة "الأونروا" ستطلق هذا الأسبوع نداء لجمع الأموال لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة للسكان.

ولفتت إلى أن الوكالة الأممية تدير 54 مدرسة في قطاع غزة، يمكن أن تكون بمثابة ملجأ، وهي مجهّزة بالمعدات اللازمة، لكنها أشارت إلى أنها غير كافية لتلبية الاحتياجات.

وتتوقع الأمم المتحدة نزوح مزيد من الأشخاص مع استمرار قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي للقطاع.

فيما حذر مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، من أن حصار غزة الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في القطاع يهدد بتفاقم الوضع، ويؤثر على عمل المرافق الطبية هناك.

كما أضاف المسؤول الأممي أن العمليات الجوية التي يشنها الاحتلال أصابت أبراجاً سكنية كبيرة في غزة، ومدارس، وأدت لسقوط ضحايا مدنيين.

وعن الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال، قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إنه يجب أن يكون مبرراً بضرورة عسكرية، وإلا فإنه ربما يرقى إلى حد "العقاب الجماعي"، وهو محظور بموجب القانون الدولي.

كما ناشد المفوض الأممي لحقوق الإنسان الدول ذات النفوذ، لـ"نزع فتيل الأزمة بين إسرائيل والفلسطينيين".

وتأتي تعليقات الأمم المتحدة بعد أن أمر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، في وقت سابقٍ الإثنين، بفرض "حصار شامل" على قطاع غزة، وأضاف خلال اجتماع تقييم في القيادة الجنوبية لجيش الاحتلال: "نفرض حصاراً كاملاً على مدينة غزة، لا كهرباء ولا طعام ولا ماء ولا وقود، كل شيء مغلق، نحن نحارب حيوانات بشرية ونتصرف وفقاً لذلك"، وفق تعبيره.

فيما وصفت منظمة "هيومن رايتس ووتش" تصريحات وزير الدفاع بأنها "مقززة"، مشيرة إلى أن "حرمان السكان في أراضٍ محتلة من الغذاء والكهرباء عقاب جماعي وجريمة حرب".

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية" ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة بغزة ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 830 قتيلا و4250 مصابا، جراء استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ السبت.

فيما أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن عدد القتلى الإسرائيليين في المواجهة مع الفصائل الفلسطينية وصل 900، والجرحى 2616.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة غزة حصار غزة

إسرائيل تتوعد غزة بـ"جهنم" بسبب دعم سكانها لحماس

مسؤول صحي بغزة: نحذر من كارثة إنسانية لم يشهدها الوطن العربي

منظمة حقوقية إسرائيلية: جرائم حرب ترتكب في غزة

بدلا من الاجتياح البري.. إسرائيل تدرس نهج لينينغراد لتجويع حماس في غزة

رايتس ووتش تندد بحصار غزة.. والقطاع يدخل مرحلة الانهيار الصحي الكبير

خوف من المجهول مع نزوح الآلاف من الفلسطينيين إلى جنوب غزة

3 مشاريع روسية وبرازيلية وعربية.. تحركات دبلوماسية في مجلس الأمن لوقف التصعيد في غزة