تسارُع.. شركة سعودية جديدة لقيادة استثمارات استراتيجية في قطاع السيارات

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 06:02 م

أطلق "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي، شركة استثمارية جديدة متخصصة في تطوير القدرات المحلية لسلاسل إمداد قطاع السيارات والتنقل في السعودية، تحت اسم شركة "تسارُع لاستثمارات التنقل".

وقال الصندوق السيادي السعودي، في بيان الثلاثاء، إن الشركة الجديدة ستقود استثمارات استراتيجية وشراكات مع شركات القطاع الخاص المحلية والدولية، حيث تهدف إلى دعم نمو القطاع وتحقيق عوائد طويلة الأمد، من خلال توطين خبرات التصنيع والتقنيات المتقدمة التي ستسهم في تمكين منظومة قطاع السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة في المملكة.

ومن المقرر أن تطلق "تسارُع لاستثمارات التنقل" استثمارها الأول من خلال مشروع مشترك مع "شركة مجموعة الزامل العقارية" و"شركة أبناء عبدالله إبراهيم الخريّف" و"شركة مشاريع دار الهمة المحدودة"، وفق ما جاء في البيان.

ويهدف المشروع إلى تطوير مركز لوجستي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، لتوفير خدمات خاصة بصناعات القطع التكميلية لمنتجات قطاع السيارات.

وقال الصندوق إن "تسارُع لاستثمارات التنقل" ستكون المساهم الأكبر في هذا المشروع الذي سيستفيد من مزايا المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وسيسهم في جذب الموردين العالميين وتعزيز الفرص التجارية.

وأشار إلى أن ذلك يتماشى مع مستهدفات مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الخاصة بأن تكون مركزاً للتصنيع والخدمات اللوجستية الخاصة بقطاع السيارات.

ويؤكد "صندوق الاستثمارات العامة" من خلال تأسيس الشركة الجديدة، "التزامه بالتنويع الاقتصادي، والاستدامة، وتوطين التكنولوجيا والخبرات المتخصصة في القطاع"، وفق ما ذكره عمر الماضي، مدير إدارة الاستثمارات المباشرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الصندوق.

وتضم محفظة الصندوق العديد من الاستثمارات المتخصصة في قطاع التنقل المستقبلي، ومنها الاستثمار في شركة "سير"، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية، بالشراكة مع "فوكسكون" (Foxconn)، والاستثمار في شركة "لوسيد" (Lucid Group) للسيارات الكهربائية، ومقرها في الولايات المتحدة، والتي افتتحت أواخر الشهر الماضي أول مصنع عالمي لها لإنتاج السيارات الكهربائية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، مع خطط للوصول بقدراته الإنتاجية إلى 155 ألف سيارة سنوياً.

وعُيّن مايكل مولر رئيساً تنفيذياً لشركة "تسارُع لاستثمارات التنقل"، وهو يتمتع، حسب البيان، بخبرة تزيد على 25 عاماً في صناعة السيارات، حيث شغل سابقاً مناصب إدارية عليا في عدد من كبريات الشركات، مثل "مجموعة بورشه"، ومجموعة "فولكس واجن" في المملكة وأوروبا الوسطى والشرقية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تسارع السعودية التنقل النقل صناعة السيارات

السعودية: استثمارات واعدة مع دول أفريقية ستغير قواعد اللعبة