مسؤول بـ«إخوان مصر»: من حق الجماعة في الأردن تعديل لائحتها الداخلية

الأحد 14 فبراير 2016 04:02 ص

قال مسؤول بجماعة «الإخوان المسلمين» في مصر، اليوم الأحد، إن تعديل إخوان الأردن، لائحتهم الداخلية «إجراء طبيعي».

وكان «مراد العضايلة»، عضو مجلس شورى جماعة «الإخوان المسلمين» في الأردن، قد كشف، في وقت سابق اليوم الأحد، لوكالة الأناضول، عن تعديل مادة في نظام الجماعة الداخلي، تفك بموجبه ارتباطها بـ«إخوان مصر».

وقال «العضايلة»، إن المجلس عدّل نص المادة الأولى في النظام، التي تقول في تعريفها إن «جماعة الإخوان المسلمين» في الأردن (تأسست عام 1945) فرع من الجماعة، التي أسسه حسن البنا في القاهرة (تأسست عام 1928)، ليصبح تعريفها (جماعة الإخوان المسلمين في الأردن) فقط.

وأوضح المسؤول، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن «من حق جماعة الإخوان المسلمين في الأردن تعديل اللائحة الداخلية لها، وفق إرادتها المستقلة، وهم أدرى بما يصلح أحوال بلادهم، ولا يعد هذا التعديل إطلاقا، انفصالا عن الفكرة، ولا خروج عنها، بل تماشيا مع ظروف الواقع الذي تحياه الجماعة».

وتابع المسؤول: «التعديل الذي اتخذ إجراء داخلي طبيعي، وإن لم يصل للجماعة (في مصر) بعد إلا عبر وسائل الإعلام، فنحن نرحب بكل قرار من شأنه أن يحرك الأمور للأفضل، ويساعد على تماسك وتجديد واقع الجماعة، والحفاظ على البلاد والعباد».

وأوضح، أن «من يمثل الجماعة في الأردن هو همام سعيد (المراقب العام)، وهم أصحاب القرار»، في إشارة إلى الأزمة التي يحياها «إخوان الأردن» مع انفصال مجموعة وتأسيس تنظيم مماثل.

وقال المصدر: «الإخوان تنتهز الفرصة لتؤكد أن تواجدها الكبير في العالم قائم على التنسيق، ولقاءات دورية بين مسؤولي الأقطار، وترابط فكري كبير وواسع، وليس قائم على التدخل في شؤون البلاد، أو ارتباط تنظيمي موحد».

وتابع: «لا يجب للحكومات والدول أن تستمر في سياسة الإقصاء، والتحريض، والمحو، لأنها لن تقضي على الجماعة، التي هي جزء من النسيج الوطني لأي بلد تتواجد فيه، ولها تاريخها وجذورها الممتدة».

ويقع المركز الرئيسي لجماعة الإخوان المسلمين، في مصر، ولها فروع في عدد من الدول تحمل بعضها نفس الاسم، والبعض الآخر أسماء أخرى.

وتتبنى جماعة «الإخوان المسلمين» في الأردن منهج وفكر جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر، وشهدت علاقتها مع السلطة العام الماضي توترا حادا تمثل في اعتقال نائب المراقب العام «زكي بني أرشيد»، ومنح السلطة تصريحا لمفصولين من الجماعة لتأسيس كيان جديد يحمل الاسم نفسه.

وكان القضاء المصري أصدر حكما في سبتمبر/أيلول 2013 بحظر أنشطة جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر والجمعيات المنبثقة عنها وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة لها، والتحفظ على جميع أموالها العقارية والسائلة والمنقولة، وذلك بعد أشهر من عزل الجيش للرئيس السابق «محمد مرسي» في يوليو/تموز من ذات العام.

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

إخوان الأردن إخوان مصر الإخوان المسلمين تعديل اللائحة

«إخوان» الأردن تلغي تبعيتها للجماعة الأم في مصر

إخوان الأردن يعلنون استعدادهم للترخيص قانونيا

عن أزمة إخوان الأردن والحاجة لخطوة كبيرة

إخوان الأردن يواجهون تحديات جديدة .. وبني ارشيد اختار «السجن» عن «الإعتذار» للإمارات

السجن سنة ونصف لنائب مراقب إخوان الأردن لانتقاده الإمارات

أزمة «الإخوان المسلمين» في الأردن

«إخوان» الأردن تصر على إجراء انتخاباتها الداخلية رغم رفض السلطات

السلطات الأردنية تغلق مقر جماعة «الإخوان المسلمين» في عمان بعد اقتحامه