مصر تستأنف على حكم تغريمها 2 مليار دولار لصالح شركة «كهرباء إسرائيل»

الأحد 14 فبراير 2016 05:02 ص

قالت شركة «كهرباء إسرائيل» إن الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغاز، قدمتا استئنافا للمحكمة العليا فى سويسرا على قرار التحكيم الذى أصدرته مؤسسة تحكيم دولية والقاضى بدفع تعويضات لشركة الكهرباء الإسرائيلية بمبلغ 1.76 مليار دولار، وإلزام شركة غاز شرق المتوسط الوسيطة بدفع 288 مليون دولار للشركة الإسرائيلية.

وذكرت صحيفة «ذا ماركر» الاقتصادية (الإسرائيلية) أن قرار التحكيم الذى أصدرته مؤسسة التحكيم الدولية ICC فى شهر ديسمبر/كانون الأول الماضى، جاء بعد ثلاث سنوات ونصف من المداولات، حيث طالبت شركة «كهرباء إسرائيل» بالحصول على 4 مليارات دولار تعويضا عن الأضرار التى لحقت بها نتيجة توقف تزويدها بالغاز المصرى بعد تنحى الرئيس المخلوع «حسنى مبارك»، والتفجيرات التى تعرض لها خط الغاز.

وبحسب الصحيفة، فإن «إسرائيل ردت على ما طرحه الجانب المصرى بأن إجراءات التحكيم التى استمرت لمدة ثلاث سنوات ونصف تمت بمشاركة كاملة من الجانب المصرى».

وأضافت الصحيفة أن الحكومة المصرية أعطت تعليمات للشركتين المصريتين بتجميد المفاوضات لاستيراد الغاز من (إسرائيل) أو منح موافقات على الاستيراد حتى يتضح الموقف القانونى لقرار مؤسسة التحكيم.

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي «يوفال شتاينتز» قال يوم الأربعاء الماضي، إنه من غير المرجح أن تتنازل بلاده عن تعويض يبلغ قيمته نحو 1.8 مليار دولار حصلت على حكم به نتيجة توقف مصر عن تنفيذ عقد لتزويدها بالغاز الطبيعي في 2012 رغم أن البلدين يريدان إيجاد سبيل لإنهاء النزاع.

وكانت مصر تبيع الغاز لـ(إسرائيل) بموجب اتفاق مدته 20 عاما لكن الإمدادات توقفت في 2012 بعد أشهر من الهجمات التي نفذها مسلحون على خط أنابيب الإمداد في شبه جزيرة سيناء المصرية الواقعة على الحدود مع (إسرائيل) وقطاع غزة.

وقالت القاهرة يوم الأحد الماضي، إنها ستطعن على حكم دولي يقضي بأن تدفع تعويضا بقيمة 1.76 مليار دولار لشركة كهرباء إسرائيل وإنها ستجمد مباحثات بشأن استيراد الغاز في المستقبل من حقول (إسرائيل) العملاقة في البحر المتوسط إلى حين تسوية النزاع.

وتقول شركة كهرباء إسرائيل التي طالبت بتعويض قدرة أربعة مليارات دولار إنها اضطرت لحرق وقود أعلى سعرا لتوليد الكهرباء بسبب وقف مصر للإمدادات.

 

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل الكهرباء الإسرائيلية غرامة الغاز كهرباء إسرائيل

وزير الطاقة الإسرائيلي: لن نتنازل عن حقنا في التعويض المصري بشأن الغاز

الحكومة المصرية: قضية الغاز لن تؤثر على العلاقات مع (إسرائيل)

إلزام مصر بدفع تعويض لـ(إسرائيل) يقدر بـ 1.76 مليار دولار بسبب وقف الغاز

(إسرائيل) تتوقع تسارع التنقيب عن الغاز شرق المتوسط خلال 6 أشهر

أخطار صادرات الغاز الإسرائيلي إلى دول عربية

رئيس الوزراء المصري: الحكومة ستتخذ قرارات صعبة وبعضها «مؤلم»

ممثلو يهود أمريكا يلتقون «السيسي» في القاهرة ويخرجون بانطباعات جيدة