مصادر: الحوثيون يبدأون موسم «الهروب الكبير» للخارج وغموض حول «صالح»

الاثنين 15 فبراير 2016 05:02 ص

ذكرت مصادر مطلعة أن الحوثيين بدأوا فعليا ما وصف بعمليات (الهروب الكبير) من اليمن مع اقتراب القوات الحكومية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي» من المدخل الشرقي للعاصمة صنعاء وانهيار ميليشياتهم أمامها.

وكشفت المصادر لصحيفة «القدس العربي» أن العديد من القيادات الحوثية بدأوا ترتيب هروبهم من صنعاء، سواء عبر الجو من مطار صنعاء الدولي الذي يسيطرون عليه حتى الآن أو برا إلى محافظة الحديدة الساحلية، المتواجدين فيها بقوة، والتي تتوفر فيها إمكانية الهروب عبر البحر إلى دولة اريتريا.

وتصاعدت عمليات الهروب مع تردد أنباء عن مقتل العديد من القيادات الحوثية والقيادات العسكرية الموالية للرئيس المخلوع «علي صالح في المواجهات العسكرية التي شهدتها جبهات منطقة فرضة نِهم والتي كان صالح والحوثيون يعتبرونها السياج الحصين لحماية صنعاء، لاحتوائها على أهم معسكرات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس المخلوع.

وترددت أنباء أمس عن مقتل بعض القيادات العسكرية الكبيرة الموالية لـ«صالح» وبعض القيادات الحوثية المرموقة، لكن لم تصدر تأكيدات من قبل جماعة الحوثي أو مكتب «صالح» الإعلامي.

ولم يعد الحوثيون يخفون أو يتسترون على عمليات هروبهم من العاصمة، فلقد أعلن عضو المجلس الثوري للحوثيين «حسن زيد» اتخاذه قرارا بمغادرة صنعاء إلى صعدة، وتضمن قراره اعتزاله العمل السياسي والتفرغ للعبادة هناك.

كان رئيس المجلس الثوري «محمد الحوثي» قد غادر العاصمة الأسبوع الماضي إلى محافظة الحديدة وتنقل بشكل سري عبر وسائل مواصلات عامة، بينها الموتور سيكل، لإخفاء هويته، مستغلا عدم معرفة السكان هناك له للتخفي والتحرك بحرية.

وذكرت وسائل إعلام الحوثيين أن «محمد الحوثي زار العديد من المناطق في محافظة الحديدة بينها مدينة زبيد، والشواطئ البعيدة عن مدينة الحديدة، ونشرت صورة له بمفرده وهو على أطراف أحد شواطئ الحديدة، والتي أخذت الكثير من التعليقات من قبل نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي والذين رددوا أن الحوثي يقوم بالترتيب لمنافذ الهروب بنفسه عبر البحر من شواطئ الحديدة.

وكانت القيادات الحوثية العليا والوسطى قامت خلال الأسابيع الأخيرة بتسفير كافة أفراد أسرهم جوا إلى خارج البلاد، عبر مطار صنعاء الدولي، مستغلين سيطرتهم على المطار وتحكمهم بعمليات الحركة فيه، كما نشطت حاليا عمليات الترتيب لهروب الحوثيين عبر البحر مع مخاوفهم المتصاعدة من سرعة سقوط العاصمة صنعاء من أيديهم.

وترددت أنباء خلال الفترة الأخيرة أنه تم نقل عائلات القيادات الحوثية مؤخرا إلى العاصمة الإيرانية طهران عبر مطار عمّان الأردني وكذا عبر سلطنة عمان، وفي مقدمة ذلك أفراد أسرة زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي، الذي تأكد وصول أفراد أسرته إلى طهران برفقة نجله الأكبر جبريل.

وبدوره، قال مصدر سياسي إن العديد من القيادات الحوثية والقيادات العسكرية والسياسية الموالية لصالح بدؤوا ترتيب عمليات مغادرتهم صنعاء بعد أن أجلوا كافة أفراد أسرهم إلى خارج البلاد.

وقال «أصبح واضحا أن أغلب من تبقى من القيادات الحوثية والعسكرية والسياسية التابعة لصالح جاهزة لمغادرة البلاد عدا المخلوع صالح الذي لا زال مصيرة غامضا، وهل سيقرر مغادرة البلاد أم أنه سيصمم على البقاء داخل البلاد حتى في حال سقوط صنعاء».

واعتبر أن «صالح» عنيد بطبعه وهو ما أوصل البلاد إلى حافة الهاوية بل ودفع بها نحو الحرب المدمرة، وبالتالي قد لا يقرر الهروب بسهولة وقد يكون آخر الخارجين من اليمن، ولا شك أنه قد يكون جهز سيناريوهات عديدة لهذا الهروب الذي قد يكلفه كثيرا كلما تأخر أكثر، رغم أنه قد قام بتسفير كافة أفراد اسرته إلى دولة الامارات العربية المتحدة وغيرها من الدول الصديقة له».

ولم يستبعد المصدر السياسي المقرب من «صالح» سابقا أن «يكون مصيره مثل مصير الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي الذي أخذ منه صالح صفات عديدة، على الرغم من أنه كان يصفه بالرئيس المعتوه»، مشيرا إلى أن «صالح يرسم مصيره بيده حاليا، ولا يسمح لأي من معاونيه أو المحيطين به مشاركته في اتخاذ أي قرار من هذا النوع وقد يكون قراره الراهن أصعب من أي قرار سابق، لأنه قرار حياة أو موت».
 

المصدر | الخليج الجديد+ القدس العربي

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين صالح

أنباء عن اعتقال «المخلوع صالح» في صنعاء ومصدر مقرب منه ينفي

«ياسين»: المخلوع «صالح» طماع ويريد الكثير من الأموال والأتباع

أنباء عن هروب نائب صالح بحزب المؤتمر إلى عُمان

«ياسين»: طائرات روسية نقلت أسلحة لـ«الحوثيين» وساعدت «صالح» في الهروب خارج اليمن

إحباط محاولة لاغتيال الرئيس اليمني المخلوع «على عبدالله صالح»

المخلوع «صالح» يهاجم السعودية ويؤكد امتلاكه أسلحة تكفي للقتال 11 عاما

المخلوع «صالح» يلتقي القائم بأعمال السفارة الروسية في صنعاء