مجزرة المعمداني.. نداء غير مسبوق من الأزهر للأمة: لا تعتمدوا على الغرب الأوروبي الأمريكي المتغطرس

الأربعاء 18 أكتوبر 2023 07:44 ص

في بيان اعتبر الأقوى منذ سنوات، علق الأزهر الشريف في مصر على مجزرة مستشفى المعمداني في قطاع غزة، مطالبا بإعادة النظر جذرياً في الاعتماد على الغرب.

حيث دعا الأزهر "الأمة العربية والإسلامية، إلى استثمار قوتها وأموالها وثرواتها وما تملكه من عدةٍ وعتادٍ، وأن تقف به خلف فلسطين وشعبها المظلوم الذي يواجه عدوًاً فقد الضَّمير والشعور والإحساس، وأدار ظهرَه للإنسانية والأخلاق".

وقال بيان الأزهر، الذي صدر فجر الأربعاء، إنه يجب على الأمة الإسلامية، "إعادة النظر جذرياً في الاعتماد على الغرب الأوروبي الأمريكي المتغطرس".

وتابع: "على الفلسطينيين أن يثقوا في أن الغرب بكل ما يملك من طاقاتٍ عسكريةٍ وآلاتٍ تدميريةٍ، ضعيف وخائف حين يلقاكم أو تلقونه، فهو يقاتلُ على أرضٍ غير أرضه ويدافع عن عقائد وأيديولوجيات بالية عفا عليها الزمن، وأصبحت من المضحكات المبكيات".

وشدد الأزهر الشريف، في بيانه، على أنه "على الفلسطينيين مواجهة العدو بالصمود في وجه هجماتِه الوحشية البربريَّة".

وأضاف: "عليكم أن تستجيبوا لقوله تعالى {وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}، وإن شئتم معرفة طبيعة عدوِّكم على حقيقتِه فتأمَّلوا جيدًا قوله تعالى: {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً}. رحم الله شهداءنا الأبرار، وجزى وحوش الأدغال بما هي أهلٌ له".

وأوقع قصف إسرائيلي على مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، ما يزيد عن 500 شهيد فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.

وجاء العدد الكبير للضحايا بسبب امتلاء المستشفى بالمرضى والمصابين جراء غارات الاحتلال على القطاع، بالإضافة لاستضافة المستشفى، التابع للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية، عشرات الأسر النازحة من أماكن متفرقة بالقطاع، والتي فضلت البقاء في محيط المستشفى، ظنا منها بأنه محمي وفقا للقانون الدولي الإنساني.

وتسببت المجزرة في ردود فعل عربية ودولية واسعة وموجة احتجاجات، لا تزال مستمرة، في مدن عربية، ومحاولات لاقتحام سفارات إسرائيلية وأمريكية وغربية في عدد من البلدان، أبرزها لبنان والأردن وتونس وتركيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزهر الشريف مجزرة المعمداني مستشفى المعمداني غزة جريمة حرب

الجميع ندد بقتل المدنيين.. ردود أفعال رسمية غاضبة على مجزرة المعمداني

قناة أمريكية والمقاومة وفيديوهات تفضح كذب رواية إسرائيل حول استهداف المعمداني

لليوم الثاني.. مظاهرات في دول عربية تنديدا بمجزرة المعمداني

موقف قوي جديد.. مركز الأزهر العالمي للفتوى: المستوطنون ليسوا مدنيين

بالأسماء.. علماء ومؤسسات دينية عالمية يدعون شيخ الأزهر لموقف تاريخي أمام معبر رفح (فيديو)