تراجع جديد.. معبر رفح لن يتم فتحه الجمعة ومصادر أمريكية: قد يكون السبت

الجمعة 20 أكتوبر 2023 07:14 ص

تراجعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الموافقة على فتح معبر رفح البري مع مصر، لإدخال مساعدات، بعد إعلان سابق عن توافق بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والمصري عبدالفتاح السيسي على فتحه، الجمعة، بينما قالت مصادر أمريكية إن المعبر قد يتم فتحه السبت.

وقال شهود عيان إن الجيش المصري رفع، فجر الجمعة، الحواجز الإسمنتية التي كان يغلق بها المعبر، تمهيدا لفتحه، وأن جرافات دخلت على الجانب الآخر منه لإصلاح الطريق بين الجانبين، والذي تضرر بفعل غارات إسرائيلية استهدفته عدة مرات منذ بدء الحرب الحالية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ويشهد الجانب المصري من معبر رفح ازدحاما كبيرا حاليا من قبل متطوعين وممثلين لمنظمات مدنية مصرية وأجنبية ووكالات أنباء وصحفيين، سط انتشار كثيف لأفراد من الجيش.

وأوضحت مصادر مصرية أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من المقرر أن يصل إلى العريش، القريبة من رفح، الجمعة، للإشراف على إدخال المساعدات حال فتح المعبر.

ورغم إعلان بايدن والسيسي توصلهما إلى اتفاق لفتح المعبر، لا تزال المسألة بين أخذ ورد داخل حكومة الاحتلال الإسرائيلي، حيث قالت وسائل إعلام عبرية إن هناك آراء، داخل الحكوم والجيش، لا تزال رافضة لفتح معبر رفح وإدخال المساعدات للفلسطينيين، من أجل استمرار تشديد الحصار عليهم، ودفعهم إلى الانقلاب على حركة "حماس".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معبر رفح غزة مساعدات مصر الجيش المصري

مصر تتهم الإعلام الغربي باستهدافها: لسنا مسؤولين عن عرقلة خروج الأجانب من غزة

فتح معبر رفح.. وبدء دخول أولى قوافل المساعدات من الجانب المصري

رويترز: انفجار وأصوات سيارات إسعاف تدوي قرب معبر رفح بين مصر وغزة