السيسي يحذر من نزوح سكان غزة: يسدل ستارة النهاية على القضية الفلسطينية

الجمعة 20 أكتوبر 2023 04:32 م

حذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، من نزوح المدنيين من غزة إلى سيناء، واصفاً إياه بأنه سيسدل ستارة النهاية على القضية الفلسطينية، وهو أمر لا ترغب مصر في حدوثه.

وقال السيسي خلال اجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في القاهرة الجمعة، إن هناك حاجة للتعاون لتجنب انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية يكون تأثيرها مدوياً على المنطقة والسلام فيها.

كما شدد على أهمية إحياء عملية السلام وإعطاء أمل للفلسطينيين في إقامة دولتهم على حدود عام 1967.

وأضاف: "علينا جميعا التحرك لاحتواء تطورات قد لا يمكن السيطرة عليها في المنطقة، وقد تتجاوز تبعاتها حق الدفاع عن النفس".

وتابع قائلا، إن هناك حوالي 4 آلاف من المدنيين سقطوا في قطاع غزة منهم 1500 طفل، وإننا نحتاج جميعًا إلى التحرك لاحتواء هذا الأمر حتى لا يتسبب القتال في سقوط مزيد من المدنيين.

وأعرب السيسي عن تقديره للجهود المبذولة من الرئيس الأمريكي جو بايدن ومن بريطانيا في إقناع إسرائيل بالسماح بفتح معبر رفح حتى يمكن إصلاح ما نتج عن القصف خلال الأيام الماضية وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وأشار إلى أن هناك حاجة للتنسيق والتعاون من أجل ألا تنزلق المنطقة في حرب على المستوى الإقليمي بالكامل ويكون تأثيرها مدمر على المنطقة وعلى السلام في المنطقة.

من جانبه، أشاد سوناك بجهود السيسي فيما يخص قطاع غزة وملف القضية الفلسطينية، مؤكدا أهمية تواصل الشركاء الدائم في تلك الظروف الهامة.

وقال سوناك، إن بريطانيا تؤمن بضرورة إيصال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني من خلال دور مصر الهام، مؤكدا أن مصر تستحق كل الشكر لما بذلته من جهود مضنية في هذا الصدد.

ووصل سوناك إلى مصر اليوم، في إطار جولة بالشرق الأوسط، لإجراء محادثات مع نظرائه في المنطقة بشأن الوضع في إسرائيل وغزة.

وصرح سوناك، الخميس، بأن من المهم ألا ينتقل الصراع بين إسرائيل وحركة "حماس" إلى منطقة الشرق الأوسط الأوسع.

وقال للصحفيين: "من المهم ألا يتسرب الصراع إلى المنطقة.. ولهذا السبب أتحدث إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص في جميع أنحاء المنطقة".

ولليوم الرابع عشر على التوالي يواصل الاحتلال شن غارات مكثفة على غزة، وقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع؛ ما أثار تحذيرات محلية ودولية من كارثة إنسانية مضاعفة، بموازاة مداهمات واعتقالات إسرائيلية مكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة.

وأدت غارات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، إلى تدمير أحياء بأكملها، فضلاً عن استشهاد أكثر من 4137، منهم 1524 طفلاً و1000 سيدة و120 مسناً، بحسب إحصاء لوزارة الصحة في غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي تهجير سكان غزة غزة إسرئايل سوناك مصر

وسط تشكيك في مخرجاتها.. قمة مصر للسلام تبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية

أمر إسرائيلي جديد لسكان غزة بالتحرك نحو جنوب القطاع

قصف إسرائيل لموقع عسكري مصري.. دعوات لرد مماثل وتذكير بصلاح وخاطر

حرب غزة.. فياننشال تايمز: أوروبا تسعى لاتفاق مع مصر لمكافحة الهجرة

لديها مصالح ونفوذ.. هل يمكن بدون مصر تحديد مصير غزة؟

السيسي: تصفية حماس تتطلب سنوات.. ومصر لن تسمح بأي نزوح نحو أراضيها