وسط تصاعد حركة النزوح إلى المناطق الأكثر أمنا.. تبادل جديد للقصف جنوب لبنان

السبت 21 أكتوبر 2023 12:38 م

أفادت وسائل إعلام لبنانية، السبت، باستهداف مواقع عسكرية إسرائيلية في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا على الحدود الجنوبية اللبنانية.

ونقلت الإذاعة العبرية "كان" (رسمية)، عن مصادرها القول إنه تم إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان باتجاه قوة عسكرية في مرغليوت.

فيما ذكرت قناة "المنار" التابعة لحزب الله ، أن "العدو (إسرائيل) رد على مصدر النيران بقصف المناطق الحرجية".

بدورها ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية (رسمية)، أن "العدو الإسرائيلي قصف أطراف بلدة بليدا قضاء مرجعيون"، مشيرة إلى أنه "تم استهداف مستعمرة المنارة مقابل ميس الجبل بصواريخ موجهة".

في غضون ذلك، تواصلت عمليات النزوح للسكان في القرى المتاخمة للخط الأزرق جنوب لبنان، باتجاه المناطق الأكثر أمنا.

ويتواجد في مدينة صور جنوب لبنان، أكثر من 1500 عائلة، توزعوا على عدد من مراكز الإيواء في المدارس الرسمية والخاصة، التي أعدتها وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات صور، حيث أعلنت أكثر من مرة عن ضعف الإمكانيات لتأمين حاجات النازحين.

ووفق مسؤولين لبنانيين، فإن أكثر من 5 آلاف شخص موجودين في مدينة صور، إضافة إلى مئات العائلات، كلهم نزحوا إلى مناطق لبنانية أخرى في الشوف (وسط) والجبل (وسط)، والمتن (شمال بيروت)، والعاصمة بيروت.

والخميس، أقرت الحكومة اللبنانية، خطة كاملة لمواجهة تداعيات التوترات الحدودية، في حال تمددها وتأثيرها على البنية التحتية والمرافق العامة بالبلاد.

وفي 12 أكتوبر/تشرين الأول، طلب رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، من وزير خارجية بلاده عبدالله بوحبيب، تقديم شكوى عاجلة ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن الدولي، جراء "اعتداءاتها المتكررة ضد لبنان".

وأوضح ميقاتي، أن "مجمل الحوادث التي تجري على طول الخط الأزرق، هي نتيجة للاستفزازات الاسرائيلية ولخرق العدو الاسرائيلي الدائم للقرار 1701".

والقرار 1701‎، تبناه مجلس الأمن الدولي في أغسطس/ آب 2006، لوقف كل العمليات القتالية بين لبنان وإسرائيل، عقب حرب بين الأخيرة و"حزب الله" استمرت 33 يوما.

ومنذ عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل اشتباكات وقصفا متبادلا بشكل متقطع بين "حزب الله" وفصائل فلسطينية من جهة، والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى تسببت في سقوط قتلى وجرحى على جانبي الخط الأزرق الحدودي الفاصل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان قصف إسرائيل حزب الله جنوب لبنان نزوح

حزب الله ينعي 5 من مقاتليه.. ونتنياهو يهدد لبنان بحرب مدمرة

الولايات المتحدة تدعو رعاياها لمغادرة لبنان.. فورا

أكثر من 76 ألف نازح في لبنان جراء التصعيد مع إسرائيل