وزير خارجية مصر يحذر نظيره الإيراني من توسيع رقعة الحرب في غزة

الاثنين 23 أكتوبر 2023 01:52 م

حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري، من خطورة توسع رقعة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بشكل يهدد استقرار المنطقة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه شكري، من نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، وفق بيان للخارجية المصرية الإثنين، تزامنا مع استمرار الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة وجنوب لبنان.

وقال البيان إن "شكري وعبداللهيان "تبادلا وجهات النظر وتقييمات الأوضاع الميدانية والإنسانية المتردية في قطاع غزة".

وبحث الجانبان "مسارات التحرك للتخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون في القطاع تحت وطأة القصف الإسرائيلي المستمر"، وفق البيان.

وأكد شكري لنظيره الإيراني "خطورة توسع رقعة الصراع (الفلسطيني الإسرائيلي) وامتداد العنف ليشمل مناطق أخرى، بشكل يهدد استقرار المنطقة ويُنذر بعواقب يصعب التنبؤ بمداها وتداعياتها".

من جانبه، شكر وزير خارجية إيران مصر على دورها في "توفير المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة (عبر معبر رفح)".

واتفق الوزيران على "ضرورة تنسيق الجهود على المستويين الإقليمي والدولي لتوفير النفاذ الآمن والمستدام للمساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة"، بحسب البيان المصري.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" (رسمية)، أن عبداللهيان قال خلال الاتصال، إن "الهدف النهائي لإسرائيل هو التهجير القسري لسكان غزة والضفة الغربية إلى منطقة سيناء في مصر، وأجزاء من الأردن، لإقامة دولة فلسطينية خارج الأرض التاريخية للفلسطينيين".

وأضافت الوكالة أن الوزيرين شددا "على الوقف الفوري لقتل الشعب الفلسطيني، وعلى إرسال المساعدات الإنسانية، وأكدا المعارضة الحازمة لسياسة التهجير القسري للسكان الفلسطينيين من قطاع غزة".

ومساء الأحد، دخلت شاحنات محملة بمواد إغاثية تضم 14 شاحنة، عبر مصر إلى قطاع غزة من خلال معبر رفح البري، لليوم الثاني على التوالي، بعد أن دخلت السبت، القافلة الأولى، وكانت تضم 20 شاحنة.

ويعاني سكان غزة من وضع إنساني وصحي كارثي، إذ نزح نحو 1.4 مليون نسمة من أصل 2.3 مليون من منازلهم، ومنعت إسرائيل عنهم إمدادات الغذاء والماء والأدوية والكهرباء، في ظل قصف مكثف.

ولليوم السابع عشر يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت 5087 فلسطينيا، بينهم 2055 طفلا و1119 سيدة وأصابت 15273 شخصا، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

فيما قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب مرتفعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إيران الحرب في غزة غزة إسرائيل تهجير مساعدات إنسانية

السيسي يستقبل رئيس وزراء ماليزيا في قصر الاتحادية.. ماذا بحثا؟

داخلية غزة: مئات القنابل لم تنفجر داخل القطاع.. و1500 مفقود تحت الأنقاض

أمريكا: لم نرصد أوامر إيرانية بمهاجمة قواتنا في المنطقة

طهران تكشف عن تلقيها رسالتين من واشنطن: لا ننوي توسيع الحرب

شكري وعبداللهيان يناقشان القمة الإسلامية ومنع توسيع حرب غزة