حمَّل الغرب المسؤولية.. أردوغان: لن نكتفي بلعن مجازر إسرائيل في غزة

السبت 28 أكتوبر 2023 02:57 م

توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، بأن بلاده لن تكتفي بلعن ما ترتكبه إسرائيل من مجازر في قطاع غزة، محملا الغرب مسؤولية هذه المجازر.

حديث أردوغان جاء خلال فعاليات تجمع "فلسطين الكبير" في مدينة إسطنبول، بتنظيم من حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدونا مكثفا على غزة، حيث يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وقال أردوغان إن تركيا تشعر بحزن إزاء ما يحدث في غزة، منتقدا مَن يساوي بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

ومستنكرا، تساءل: "كيف أتت إسرائيل إلى المنطقة ؟!.. إنها دولة محتلة".

واستطرد: "مَن كانوا يسكبون الدموع على أوكرانيا يصمتون الآن إزاء ما يجري في غزة".

ومنذ فبراير/ شباط 2022، تشن روسيا حربا على أوكرانيا تبررها بأن خطط جارتها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بقيادة الولايات المتحدة، تهدد الأمن القومي الروسي.

مسؤولية الغرب

أردوغان شدد على أن تركيا "لن تكتفي بلعن المجازر التي تحدث في غزة"، من دون أن يفصح عن خطوات قد تتخذها أنقرة.

وتابع: "أقول للغرب هل تريدون حرب هلال وصليب مجددا؟ إن كنتم تسعون لذلك، فاعلموا أن هذه الأمة لم تمت".

وشدد على أن "الجميع يعلم أن إسرائيل ليست سوى بيدق في المنطقة سيتم التضحية به عندما يحين الوقت".

وأردف: "الساسة والإعلام في الغرب مستنفرون لشرعنة المجازر بحق الأطفال والنساء والأبرياء في غزة، وإسرائيل ترتكب بشكل واضح جرائم حرب".

وشدد على أن "الغرب هو أكبر مسؤول عن المذبحة في غزة".

ومضى أردوغان قائلا: الأصحاب الحقيقيين للعبة التي تدور في المنطقة هم الذين يرعون التصرفات المتعجرفة للإدارة الإسرائيلية؛ لأن تل أبيب لا يمكن أن تتخذ خطوات رغما عن هؤلاء".

واستطرد: "كم من الأطفال والنساء والمسنين يجب أن يموتوا لكي تعلنوا وقف إطلاق النار؟ دفتر خطايا الغرب تجاوز مجددا حدود اللعبة كثيرا".

وأكمل: "أيها العالم ترون كل هذه الحقائق، فالأمين العام للأمم المتحدة (أنطونيو جوتيريش) يصدح ولكنكم لا تسمعون، لقد أصبحتم صما عميا".

وزاد بأن "هؤلاء (الغرب) يعرفون كيفية القتل، كانوا يقضون على اليهود بشكل جماعي في غرف الغاز ويمحون المدن بسكانها من الخريطة بالقنابل الذرية".

وتابع: "بإذن الله سنرى ذلك اليوم الذي يرحل فيه الظالمون من حياة الشعب الفلسطيني، فإن ظلم الظالم لا يدوم إلى الأبد".

وخاطب إسرائيل قائلا: "الغرب مدين لك، أما تركيا فلا، لذا نتكلم ونحن مرتاحون، وأردوغان يتكلم بهذا الشكل لأن تركيا ليست مدينة لك".

جميعنا فلسطينيون

وذكرت وكالة الأناضول إن تجمع فلسطين يشهد إقبالا كبيرا من آلاف الأتراك من كافة شرائح المجتمع، إلى جانب الكثير من ممثلي الجمعيات المدنية بولاية إسطنبول.

ويحمل الكثير من المشاركين الأعلام التركية والفلسطينية، ولافتات بلغات عدة للتضامن مع غزة وفلسطين، وأخرى منددة بالهجمات الإسرائيلية، في حين يضع البعض منهم عصبات رأس مكتوب عليها "جميعنا فلسطينيون".

ويتضمن برنامج التجمع وصلات غنائية لفنانين محليين وعالميين مثل التركي رسول آيدمير والسويدي اللبناني ماهر زين والبريطاني يوسف إسلام، وفقا للوكالة.

وشهدت غزة ليلة الجمعة/السبت، قصفا من عدة محاور هو الأعنف منذ 7 أكتوبر الجاري؛ ما تسبب في تدمير مئات المباني كليا، بحسب سلطات القطاع.

وتزامن القصف مع توغل بري محدود لليوم الثالث على التوالي، وقطع للاتصالات والإنترنت بشكل كامل عن غزة لعزلها عن العالم الخارجي.

ولليوم الـ22، شنت إسرائيل غارات مكثفة على غزة السبت، وقتلت إجمالا 7703 فلسطينيين، بينهم 3593 طفلا و1863 سيدة، بالإضافة إلى إصابة 19743 بجراح مختلفة، كما قتلت 111 فلسطينيا في الضفة الغربية، وفقا للسلطات الفلسطينية.

فيما قتلت "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، بحسب وزارة الصحة الإسرائيلية. كما أسرت ما يزيد على 220 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.​​​​​

ويعاني سكان غزة من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية في 2006.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان غزة مجازر إسرائيل الغرب

غزة.. السعودية ومصر والأردن والمغرب تدعو لوقف التصعيد وترفض التهجير

القسام تستنكر "عجز" الزعماء العرب وتطالب إسرائيل بإطلاق كل الأسرى

قطر تحذر من عملية برية صهيونية بغزة وتركيا ترفض تصريحات إسرائيلية ضد أردوغان

بسبب رفض دعوات إطلاق النار.. تركيا تستدعي سفيرها في إسرائيل للتشاور

أردوغان يعلن عن خطة تركية مزدوجة لعزل إسرائيل دوليا ودعم الفلسطينيين