المشارح مكتظة.. سكان غزة يلجأون إلى قبور قديمة لدفن الشهداء

الاثنين 30 أكتوبر 2023 02:51 م

حرمت الحرب بين إسرائيل وحماس، الناس في غزة من ممارسة طقوس الجنازة التي يحرص عليها المسلمون، إذ بات هؤلاء لا يستطيعون دفنها بالمقابر التي امتلأت عن آخرها، حتى المشارح باتت مكتظة، وسط حزن لا يطاق. 

وقال سكان مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة، إنه لم يعد أمامهم خيار سوى فتح القبور القديمة لدفن القتلى الجدد في الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة والمستمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وتظهر صور التقطت في أماكن مختلفة من قطاع غزة، تجمع لعدد من الجثث بجانب بعضها، في وقت لا يعرف أهالي الضحايا أين يمكن دفن أحبائهم. 

وقال عامل بأحد المقابر إن جثث أكثر من 20 رجلا لم يتم دفنها، حتى يمكن دفن جثث النساء والأطفال بشكل مناسب.

وتعرض مخيم النصيرات المكتظ بالسكان، الواقع على بعد حوالي 3 أميال من مدينة دير البلح، لقصف جوي إسرائيلي مختلف طوال الأسبوع.

وفي إحدى اللقطات، يجلس أشخاص خارج قسم الطوارئ في مستشفى الأقصى في دير البلح، بالقرب من جثث آخرين استشهدوا في غارات جوية إسرائيلية. 

وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة بسبب الغارات الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب إلى 8306 فلسطينيا، بينهم 3457 طفلا، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الإثنين. 

ولا يزال ما يقدر بنحو 1700 شخص محاصرين تحت الأنقاض، بحسب "أسوشيتد برس"، إذ تعرقل الغارات الجوية الإسرائيلية عمال الدفاع المدني وتعرض أفراده للخطر، وقد استشهد أحدهم خلال مهمة إنقاذ، الجمعة.

وأجبرت المشارح المكتظة المستشفيات على دفن الأشخاص قبل أن يتمكن أقاربهم من المطالبة بجثثهم. 

ونقلت "أسوشيتد برس"، عن محمد أبو سلمية، مدير عام مستشفى الشفاء، قوله إن حافري القبور وضعوا عشرات الجثث مجهولة الهوية جنبا إلى جنب في حفرتين كبيرتين في مدينة غزة، حيث يوجد بهما الآن 63 و46 جثة على التوالي.

وتحث الآن وزارة الأوقاف في غزة، المسؤولة عن الشؤون الدينية، على الدفن بسرعة، وتسمح بحفر مقابر جماعية بسبب "الأعداد الكبيرة من الشهداء، وقلة المساحة المتاحة".

وتقول السلطات إن كل محافظة في غزة بها مقبرتان جماعيتان على الأقل، بعضها يضم أكثر من 100 شخص.

المصدر | أسوشيتد برس

  كلمات مفتاحية

جثث الشهداء العداون الإسرائيلي الحرب على غزة

وزيرا خارجية قطر وأمريكا يبحثان خطورة تصاعد المواجهات في غزة

صباح غزة.. الاحتلال يقتل 55 فلسطينيا ويستهدف المستشفيات

اليوم الثلاثون للحرب على غزة.. مجزرة جديدة في المغازي واحتدام الاشتباكات البرية

نبش قبورهم.. الاحتلال يسلم جثة 80 شهيدا فلسطينيا لوزارة الصحة بغزة