جنود الاحتلال سرقوا ونهبوا منازل مستوطني غلاف غزة عقب إجلائهم.. ماذا حدث؟

الخميس 2 نوفمبر 2023 03:29 م

اتهم مستوطنو غلاف غزة من الإسرائيليين، جنود جيش الاحتلال، بتخريب منازلهم وسرقة أشياء ثمينة منها، عقب إخلاؤهم منها، بعد عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

ونقلت صحيفة "ذا ماركر" العبرية، عن المستوطنين اذلين تمّ إخلاؤهم، القول إن منازلهم تعرّضت لتخريب ونُهبت أشياء ثمينة منها من قبل الجنود.

ويضيف المستوطنون، أن المنازل تم اقتحامها وتخريبها، وبقيت في بعضها الأشياء الثمينة القليلة على ما يبدو من قبل عناصر جيش الاحتلال الذين يقيمون في المنطقة لأغراض عملياتية.

وأكد المستوطنون الذين تحدثوا للصحيفة، عندما اتصل المشتكون بالشرطة، وطلبوا تقديم شكوى بشأن السرقة، قيل لهم إنه لا توجد طريقة للتعامل مع شكواهم، لأنها كانت منطقة عسكرية مغلقة، وعليهم الاتصال بجيش الاحتلال، الذي قالوا إنه لم يتعامل مع شكاواهم.

ونقلت "ذا ماركر" عن زوهر حايمي، أحد سكان مستوطنة نير إسحق، الذي أسر ابنه في غزة، أنه "تم اقتحام منزله بينما كان يقيم في فندق في إيلات حيث وضع الجيش أقفالًا على الأبواب، لكن هذه الأقفال تحطمت، وتحدث السكان عن سرقة أجهزة كمبيوتر ومعدات كهربائية من تلك البيوت".

وأضاف: "عناصر جيش الاحتلال كسروا الأبواب بآلات حديدية، وهذا أمر محبط للغاية، وأبلغنا الجيش بذلك على أعلى المستويات، لكنهم لا يسيطرون على الأمر وهناك عمليات نهب للمنازل، كل هذا وابني جالس في خان يونس، حيًا أو ميتًا، لا أعرف".

ويقول مصور الصحيفة إيلي هيرشكوفيتش: "كان هناك نهب، هذا أمر مؤكد. فقد اتضح أنه كان هناك جنود في الكيبوتس، تجولوا في المنازل وداهموها بحثًا عن المجوهرات والذهب، هؤلاء أشخاص يرتدون الزي العسكري، وليسوا متسللين قفزوا فوق السياج، لأنه من المستحيل دخول الكيبوتس، هناك مواقع للجنود حول جميع السياج".

وتابع: "تم تقديم شكاوى إلى الشرطة، لكنهم يزعمون أنها منطقة عسكرية ولهذا السبب ليسوا مسؤولين عنها ولا يتعاملون معها، لقد اتصلنا بفرقة غزة والشرطة العسكرية".

ويقول هيرشكوفيتش الذي عاد لمنزله بعد خمسة أيام من اندلاع الحرب" إن المنزل تعرض للنهب، لقد سرقوا آلاف الشواكل نقدًا، وأخذوا قلائد مطلية بالذهب، وحتى عملات معدنية مطلية بالذهب، لقد فتشوا كل درج في المنزل، وفتحوا الخزانة وبحثوا عن أشياء بداخلها لقد سرقوا أشياء لها قيمة شخصية. حدث هذا في ستة منازل في مستوطنة حوليت".

وأشار شخص آخر من مستوطنة "نير يتسحاك" (فضّل عدم ذكر اسمه)، للصحيفة ذاتها، إلى أن الجنود أقاموا في بيته وناموا فيه وقاموا بإخراج أغراض منه، كما عبثوا بالملابس والغسيل وتركوا البيت ملوثاً وخرّبوه. 

وأقر المجلس الإقليمي في مستوطنة أسدود، بتلقى العديد من شكاوى بهذا الخصوص، وفتح جيش الاحتلال تحقيقًا بشأنها.

فيما عقّبت الشرطة الإسرائيلية، بأنها "مستعدة لتلقي الشكاوى من جميع سكان غلاف غزة، في أي محطة (شرطة) في جميع أنحاء البلاد أو من خلال شكوى عبر الإنترنت".

وأضافت: "حالياً هناك حرب، وجرى إعلان غلاف غزة منطقة عسكرية مغلقة.. إلى جانب ذلك، الشرطة ستعالج كل شكوى تُقدّم وستستخدم كافة الوسائل والإمكانات للوصول إلى الحقيقة".

بدروه، عقّب الناطق بلسان جيش الاحتلال بأن الموضوع "قيد الفحص".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جنود الاحتلال إسرائيل مستوطنات مستوطنات غلاف غزة سرقة نهب جيش إسرائيل

ضابط إسرائيلي: مواطنون من غزة قتلوا المدنيين بغلاف القطاع وليس حماس

15 منظمة إسرائيلية تجهز مشاريع لمستوطنات في قطاع غزة

إسرائيل تمدد إقامة مستوطني غلاف غزة إلى نهاية يناير

مرصد حقوقي: جنود الاحتلال ينهبون منازل أهالي غزة