مرصد حقوقي: جنود الاحتلال ينهبون منازل أهالي غزة

السبت 30 ديسمبر 2023 05:09 م

نشر المرصد (Euro-Med) على موقعه الإلكتروني، تقريراً بعنوان: "سرقات ممنهجة وأعمال نهب من جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي لمنازل مدنيين فلسطينيين في غزة".

ووثق المرصد في تقريره، سلسلة حالات تكشف تورط جنود إسرائيليين في سرقات لأموال ومتعلقات الفلسطينيين، بما يشمل الذهب ومبالغ مالية وهواتف نقالة وحواسيب محمولة.

وقال "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان"، السبت، إن جيش الاحتلال يطلق العنان لجنوده في قطاع غزة للإقدام على "ممارسات غير أخلاقية" بحق المدنيين خلال مداهمة منازلهم، تشمل سرقة الممتلكات.

وتظهر شهادات جمعها المرصد أن "مداهمات الجيش الإسرائيلي تتجاوز الاعتقالات التعسفية والإخفاء القسري والإعدام الميداني، إلى تخريب متعمّد للممتلكات وسرقة المقتنيات الشخصية، وحرق المنازل".

وقال المرصد إن تقديراته الأولية، بناء على ما وثّقه من إفادات، تشير إلى "سرقة متعلقات شخصية لمدنيين وأعمال نهب واسعة لمقتنيات ثمينة، قام بها الجيش الإسرائيلي، قد تتجاوز حصيلتها عشرات الملايين من الدولارات".

وصرح الفلسطيني، ثابت سليم (40 عاماً)، لفريق المرصد، بأن قوات الجيش الإسرائيلي عمدت إلى نهب كل ما يتوفر من أموال وذهب لدى اعتقاله واثنين من أبنائه من داخل منزلهم في حي "الزيتون" جنوبي غزة.

وأضاف سليم أنه تم إطلاق سراحه وحده قبل يومين، فيما لا يعلم شيئاً عن مصير ابنيه.

وذكر أن "قيمة ما أخذه الجنود من مبالغ مالية في منزلي تتجاوز 10 آلاف دولار أمريكي، يضاف إليها مبلغ مماثل تقريباً، عبارة عن ذهب لزوجتي وزوجة نجلي البكر" بحسب التقرير.

أما السيدة أم محمد غربية، من سكان حي "الشجاعية" شرقي غزة، فأبلغت فريق المرصد أن قوات الاحتلال انتزعت بالقوة حليها الذهبية التي كانت ترتديها خلال مداهمة منزلهم واعتقال زوجها ونجلها البكر، منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ودعا المرصد إلى تحقيق دولي شامل ومحايد في الانتهاكات الجسيمة بحق السكان في قطاع غزة وممتلكاتهم من قوات الجيش الإسرائيلي.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الاول 2023 ، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى السبت "21 ألفا و672 شهيدا و56 ألفا و165 إصابة معظمهم أطفال ونساء"، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

 

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة نهب

"صحة غزة": 14 مجزرة إسرائيلية خلال 24 ساعة توقع 165 شهيدا و250 مصابا

مبادرة عالمية من لندن تدعو للتضامن مع غزة خلال احتفالات رأس السنة  

حرب غزة.. ماكدونالدز ماليزيا تقاضي حركة تدعو لمقاطعة إسرائيل وداعميها 

جنود الاحتلال سرقوا ونهبوا منازل مستوطني غلاف غزة عقب إجلائهم.. ماذا حدث؟

بعد معاناة النزوح.. ما هو الروتين اليومي الصارم لعائلات غزة من أجل النجاة؟