رسميا.. البحرين تنفي سحب السفراء مع إسرائيل أو قطع العلاقات الاقتصادية

الخميس 2 نوفمبر 2023 07:46 م

نفت البحرين رسميا، سحب السفراء مع إسرائيل أو قطع العلاقات الاقتصادية، في تأكيد لما ذكرته وزارة خارجية تل أبيب، ردا على بيان مجلس النواب (البرلمان) في المنامة.

وقال مركز الاتصال الوطني في مملكة البحرين، أن السفير البحريني لدى ‏تل أبيب عاد إلى بلاده منذ فترة، كذلك غادر سفير إسرائيل لدى البحرين أرض المملكة منذ فترة.

وأوضح المركز في بيان نقلته صحيفة "البلاد" (محلية) الخميس، أن كلا السفيرين غادرا منذ فترة، نظرا لتوقف الطيران المباشر بين مطار البحرين الدولي ومطار تل أبييب، منذ عدة أسابيع‎.

وأكد المركز "نهج مملكة البحرين الداعي إلى تعزيز الأمن والاستقرار وترسيخ السلام في المنطقة والذي يتحقق من خلال إعطاء الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه المشروعة وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، وصولا لحل الدولتين وفق مبادرة السلام العربية، وبما يضمن حق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية".

كما أوضح مركز الاتصال الوطني البحريني أن "أولوية الجهود في هذه المرحلة يجب أن تتركز على حماية أرواح المدنيين وفق القانون الإنساني الدولي، والعمل على تأمين ممرات إنسانية عاجلة لإيصال المساعدات الإغاثية والطبية إلى قطاع غزة في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة في القطاع".

وشدد البحرين على ضرورة تجنيب المنطقة تبعات دوامة عنف جديدة والعمل على إيجاد أفق سياسي واضح للسلام العادل والشامل والمستدام الذي يضمن الاستقرار والأمن للجميع.

جاء البيان البحريني، ليؤكد ما ذكرته وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس، حين قالت في بيان إنه "لم تبلغ من حكومة البحرين أو الحكومة الإسرائيلية بأي قرار بسحب السفراء".

كما أكدت خارجية تل أبيب استقرار العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.

وفي وقت سابق الخميس، أعلن مجلس النواب (البرلمان) البحريني، أن "السفير الإسرائيلي في مملكة البحرين، قد غادر المنامة، وقررت مملكة البحرين عودة السفير البحريني من إسرائيل إلى البلاد".

وقال المجلس، في بيان له، إنه "تم وقف العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل، وذلك تأكيدًا للموقف البحريني التاريخي الراسخ في دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، الذي أعلنه جلالة الملك المعظم في جميع المؤتمرات والمناسبات".

كما أكد البيان أن "استمرار الحرب والعمليات العسكرية، والتصعيد الإسرائيلي المتواصل في ظل عدم احترام القانون الإنساني الدولي، يدفعان المجلس إلى المطالبة بالمزيد من القرارات والإجراءات، التي تحفظ حياة وأرواح الأبرياء والمدنيين في غزة، وكافة المناطق الفلسطينية".

أتى ذلك بعد أن أعلن الأردن استدعاء السفير الأردني في إسرائيل فورا، وطلبت من تل أبيب عدم إعادة السفير الإسرائيلي الذي غادر المملكة سابقا، وبعد أن ألغت سلطنة عُمان اتفاقا سابقا يسمح للطائرات الإسرائيلية بعبور أجوائها.

يذكر أن البحرين أعلنت عام 2020، تطبيع العلاقات مع إسرائيل ضمن ما سُمي بـ"اتفاقيات أبراهام" التي توسطت فيها الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين سحب سفراء إسرائيل برلمان البحرين غزة علاقات اقتصادية

عودة سفيري البحرين والاحتلال لبلديهما.. ماذا يعني؟

وصفها بالبربرية.. ولي عهد البحرين يدين عملية طوفان الأقصى