إقرار بالمذابح.. تنديد فلسطيني عربي بدعوة وزير إسرائيلي لقصف غزة بالنووي

الأحد 5 نوفمبر 2023 01:56 م

نددت السلطة الفلسطينية وحكومة غزة ودول عربية، بدعوة وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو، إلى قصف غزة بـ"قنبلة نووية"، مشددين على أنه "إقرار واضح بمذابح إسرائيل" في القطاع.

وردا على سؤال خلال مقابلة صحفية، قال إلياهو، الأحد إنه يؤيد قصف غزة بـ"قنبلة نووية"؛ ما أثار موجة استنكار انضمّ إليها أهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة، مع مطالبات بإقالته فورا.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان: "ندين التصريحات العنصرية الهمجية التي تجرأ على الإدلاء بها أحد شركاء نتنياهو في الائتلاف الحاكم، وزير التراث الفاشي إلياهو بشأن دعوته إلى ضرب قطاع غزة بقنبلة نووية وإبادتها".

وأضافت: "هذه التصريحات تعتبر إعلانا صريحا وإقرارا واضحا بما تقوم به دولة الاحتلال ضد شعبنا على امتداد الجغرافيا الفلسطينية، وتحديدا المذابح التي ترتكب يوميا ضد المدنيين في قطاع غزة".

وقالت: "هذه التصريحات تعتبر انعكاسا واضحًا لحملات التحريض التي ينادي بها أركان الحكم في إسرائيل لتدمير قطاع غزة وتهجير سكانها".

وتابعت: "تعتبر الوزارة هذه الدعوة صفعة قوية لجميع الدول التي تناشد إسرائيل الالتزام بالقانون الدولي ومبادئ حقوق الانسان وحماية المدنيين".

من جانبه، دعا المتحدث باسم المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، المحكمة الجنائية الدولية إلى إدراج دعوة قصف القطاع بـ"قنبلة نووية"، كدليل على جرائم إسرائيل.

وقال معروف، في بيان: "نطالب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية (كريم خان) بإدراج هذا التصريح الوقح الفج كأحد الأدلة على إقرار المحتل بارتكاب الجرائم والتحريض عليها".

وأضاف: "نتمنى أن نرى جهدا عمليا ملموسا من المنظومة القانونية الدولية ينتهي برؤية هؤلاء القتلة في أقفاص الاتهام لينالوا القصاص العادل على جرائمهم المروعة".

في غضون ذلك، دانت السعودية، "بأشد العبارات" تصريحات إلياهو، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة، وعدم وجود أبرياء في القطاع.

وقالت الخارجية السعودية، في بيان، إنّ "مثل هذه التصريحات تظهر تغلغل التطرف والوحشية بين الإسرائيليين".

وأضافت أن "عدم إقالة الوزير من حكومة الاحتلال الإسرائيلي فوراً والاكتفاء بتجميد عضويته تعكس قمة الاستهتار بجميع المعايير والقيم الإنسانية والأخلاقية والدينية والقانونية لدى الحكومة الإسرائيلية".

فيما اعتبرت قطر، هذه التصريحات بغير الواقعية.

وقال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إن التصريحات بشأن إمكانية استخدام السلاح النووي في غزة "غير واقعية ولا تسهم في إنهاء أي نزاع".

من جانبه، اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، تصريحات إلياهو، حول استخدام القنبلة النووية فى قطاع غزة "كاشفة"، في ضوء ما تنم عنه من "عنصرية مقيتة".

وقال أبوالغيط، عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن التصريح كاشفا ليس فقط لحقيقة امتلاكهم لسلاح نووى، وإنما أيضا للنظرة العنصرية المقيتة للإسرائيليين تجاه الشعب الفلسطيني.

وأضاف أبوالغيط أن هذا هو الوجه الحقيقي لحكومة الاحتلال لكل من يدافع عنها في الغرب.

وأثارت تصريحات إلياهو غضب المعارضة الإسرائيلية وعائلات الأسرى الإسرائيليين لدى "حماس"، مع دعوات متصاعدة إلى إقالته فورا، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اكتفى بوقف مشاركته في اجتماعات الحكومة.

وينتمي إلياهو لحزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، بقيادة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وهو حزب يؤيد بناء المستوطنات، واستعادة السيطرة على القطاع، ويتبنى أفكارا متطرفة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية فلسطين قصف غزة الحرب في غزة إسرائيل

الإمارات يدعو لجلسة مغلقة بمجلس الأمن وإيران تطالبه بنزع سلاح إسرائيل النووي

بما يعادل 3 قنابل نووية.. الأورومتوسطي يوثق قصف إسرائيل 1000 ضربة مدفعية لغزة

بعد دعوته لقصف غزة بالنووي.. وزير التراث الإسرائيلي يطالب بإعدام الأسرى