حرب غزة.. اقتصاد إسرائيل لن يصمد للأبد

الجمعة 10 نوفمبر 2023 10:38 ص

استعرضت مجلة فورين بوليسي الأمريكية الخسائر الاقتصادية لإسرائيل منذ هجوم حركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وما تبعه من عدوان إسرائيلي على قطاع غزة أسفر عن استشهاد نحو 11 ألف فلسطيني نصفهم من الأطفال والنساء.

وتهاوت أغلب المؤشرات، من البورصة إلى العقارات والمصارف، فضلا عن تراجع عملة الشيكل وسوق العمل وأداء شركات التكنولوجيا.

وتشير الأرقام إلى أن العجز في ميزانية إسرائيل قفز خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنحو 400% على أساس شهري، على خلفية زيادة نفقات الحرب.

وتوقفت العديد من شركات الطيران عن الرحلات إلى إسرائيل بينما طلبت الحكومة وقف الأنشطة في أحد حقول الغاز لتقليل مخاطر وقوع هجوم مستهدف.

وانخفض الشيكل الإسرائيلي بالفعل إلى أدنى مستوى له منذ 14 عامًا، وخفض البنك المركزي توقعات النمو الاقتصادي هذا العام من 3% إلى 2.3%، وتواجه الصناعات البارزة اضطرابات.

ودخلت إسرائيل الحرب باحتياطيات بقيمة 200 مليار دولار، ومساعدات بقيمة 14 مليار دولار، معظمها للتمويل العسكري من الولايات المتحدة.

ومع ذلك، يقول الخبراء إن الصراع المستمر سيكلف الاقتصاد الإسرائيلي مليارات إضافية، وسيستغرق وقتًا أطول بكثير للتعافي مما كان عليه في الماضي.

وقال ميشيل سترافشينسكي، الخبير الاقتصادي في الجامعة العبرية في القدس، المدير السابق لقسم الأبحاث في البنك المركزي الإسرائيلي، إن تكلفة المواجهتين السابقتين - حرب لبنان في صيف عام 2006 وضد حماس في عام 2014 - كلّفت ما يصل إلى 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي وأثرت بشكل رئيسي على قطاع السياحة.

لكن هذه المرة "تشير التقديرات إلى انخفاض بنسبة 3.5% إلى 15% على أساس سنوي" في الربع الأخير من هذا العام.

وتم هجر بلدات بأكملها وأغلقت الشركات أبوابها، حيث تم إجلاء 250 ألف شخص وإجبارهم على البحث عن ملجأ عبر الفنادق في البلاد أو مع أقاربهم الذين يعيشون في أماكن أخرى.

علاوة على ذلك، فإن استدعاء 360 ألف جندي احتياط، الذين كانوا يعملون في وظائف مختلفة في وقت السلم، أدى إلى إرهاق الشركات وجعل استمرارها كأعمال تجارية مربحة محفوفًا بالمخاطر.

وقال سترافشينسكي: "ستتسبب هذه الحرب في تكاليف إضافية مقارنة بهاتين المواجهتين (السابقتين) أيضا بسبب المشاركة الكبيرة لجنود الاحتياط، الذين يتم إدخالهم إلى سوق العمل في الأوقات العادية ولكنهم سيغيبون عن وظائفهم خلال الحرب". "إذا طالت الحرب، فإن تأثير نقص الموارد البشرية سيؤدي إلى تكلفة باهظة على الاقتصاد الإسرائيلي".

تكاليف الحرب

وفي الوقت نفسه، ولتغطية تكاليف المجهود الحربي - التي من المتوقع أن ترتفع إلى مليارات الشواكل - يضغط الاقتصاديون على الحكومة لإعادة ترتيب أولويات الميزانية.

وكتب 300 خبير اقتصادي إسرائيلي رسالة مفتوحة إلى الحكومة ودعوا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريش، الذي ينحدر من حزب يميني متطرف، إلى التنفيذ العاجل لمجموعة من التدابير، رغم أنها غير مستساغة لبعض ناخبيهم. وطالبوا بإعادة توجيه الأموال المخصصة للبرامج التعليمية للمجتمعات الحريدية إلى الإنفاق العسكري.

وقال سترافشينسكي إن الأولويات تتمثل في إعادة تخصيص مليارات الشواكل نحو "نفقات الدفاع" و"تعويض الأفراد والشركات المتضررة" خاصة في الجنوب والشمال. "نوصي بإعادة توجيه ما يسمى بأموال التحالف"، وهي الأموال المخصصة للبرامج الرئيسية للأحزاب المختلفة بموجب اتفاق الائتلاف. وقال: "إن هذه القضايا تتعلق بمجموعات الناخبين في تلك الأحزاب، وليس بالمصلحة المشتركة".

وقدمت الحكومة الإسرائيلية خطة مساعدات اقتصادية تقدم مليار دولار لمساعدة الشركات، ووعد وزير المالية سموتريش بأن "كل ما لا يتعلق بجهود الحرب وقدرة الدولة على الصمود سيتم إيقافه".

ومع ذلك، لا يزال اليمين المتطرف مصراً على عدم السماح للفلسطينيين بأن يكونوا جزءاً من الحل.

واعترض وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير، الزعيم اليميني المتطرف، اقتراحا لتوظيف المزيد من الفلسطينيين لسد النقص في العمال في المزارع الإسرائيلية.

كما تواجه الصناعة الزراعية عجزًا يصل إلى 10 آلاف مزارع، وقد اقترحت وزارة الزراعة الإسرائيلية خطة لتوظيف 8 آلاف من هؤلاء من الضفة الغربية – نساء فلسطينيات من جميع الأعمار والرجال الذين يبلغون من العمر 60 عامًا أو أكثر.

ومع ذلك، يحذر غفير من المخاطر الأمنية، وهو ادعاء يؤيده البعض مع تعمق انعدام الثقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لكن البعض الآخر يجده متحيزًا، خاصة وأن 2% من سكان إسرائيل يتألفون بالفعل من عرب إسرائيليين يمكن القول إن لديهم بعض التعاطف مع القضية الفلسطينية ولكنهم غير مستعدين للتعاون مع حماس.

وحتى مع انخفاض قيمة الشيكل، قررت لجنة مكونة من خمسة أعضاء في بنك إسرائيل والتي تشرف على السياسة النقدية الحفاظ على سعر الفائدة عند 4.75%.

وأكد محافظ البنك المركزي على مرونة الاقتصاد. وقال محافظ بنك إسرائيل أمير يارون: "لا ينبغي أن تكون هناك تغييرات كبيرة في وضعنا المالي الأساسي".

وخلصت المجلة الأمريكية إلى أن إسرائيل ليست جديدة على الصراع، وأبحرت فيه في الماضي، ولكن هذه المرة من المتوقع أن تكون الحرب مسألة أطول وقد تتحول إلى مواجهة إقليمية.

المصدر | فورين بوليسي

  كلمات مفتاحية

إسرائيل اقتصاد غزة

خسائر الاقتصاد الإسرائيلي من الحرب ضد غزة تتفاقم.. تعرف عليها

محافظ البنك المركزي الإسرائيلي: الحرب مع حماس مثلت صدمة للاقتصاد

تداعيات التصعيد ضد غزة.. سوق إسرائيل تفقد 950 ألف وظيفة

إسرائيل تعتزم استقدام 100 ألف عامل بناء من الهند.. لماذا؟

بتكاليف مرتفعة.. إسرائيل تقترض 6 مليارات دولار لتمويل حربها على غزة

48 مليار دولار.. فاتورة إسرائيل من حرب غزة خلال عامين