مجمع الشفاء يتحول لساحة حرب بعد توقفه عن العمل.. و650 مريضا يواجهون الموت

الأحد 12 نوفمبر 2023 01:16 م

حوّل القصف الشديد للاحتلال الإسرائيلي في محيط مجمع الشفاء بمدينة غزة، إلى ساحة حرب، في ظل عدم السماح بدخول الدواء والغذاء وعدم إمكانية أن يخرج أو يدخل إلى المستشفى أي شخص، حتى لو كان داخل سيارة إسعاف.

كما بات حياة نحو 650 مريضا وجريحا، منهم 36 طفلا، في خطر بسبب الوضع الكارثي في مجمع الشفاء الطبي (غرب مدينة غزة)، وذلك بالإضافة إلى عشرات الجثث المتحللة والمتعفنة، التي تهبشها الكلاب، في محيط المستشفى، ولا يستطيع أحد الوصول إليها، أو التعامل معها بثلاجات الموتى في ظل انقطاع التيار الكهربائي، بسبب نفاذ الوقود.

ويتعرض مستشفى الشفاء ومحيطه، وسائر مستشفيات القطاع، لاستهداف مستمر بالقصف من جانب الجيش الإسرائيلي؛ بزعم "وجود مقر للمسلحين الفلسطينيين"، وهو ما نفته حكومة غزة مرارا.

وقال مدير مجمع الشفاء محمد أبوسلمية، في تصريحات الأحد، إن الوضع في المجمع خطير، مع عدم وجود كهرباء أو مياه، لافتا إلى أن الطواقم الطبية عاجزة عن تقديم أي خدمة تنقذ حياة الجرحى والمرضى.

فيما استنفدت الوزارة كل السيناريوهات لإطالة أمد الخدمات الطبية، توقفت السبت جميع العمليات بعد نفاد الوقود.

فيما قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، إن الاحتلال الإسرائيلي حوّل مجمع الشفاء الطبي إلى ساحة حرب مفتوحة، وأن مسيّرات إسرائيلية أطلقت النار على المستشفى.

وقال القدرة إنه لم يتلق أي استجابة من المؤسسات الأممية المعنية، وإنها رهينة للقرار الإسرائيلي الذي يقضي بخروجها من شمال القطاع إلى جنوبه.

من جانبها، قالت مصادر صحفية من مجمع الشفاء الطبي إن قرابة 80 شهيدا مكدسون على الأرض في ساحة الشفاء، وقد عجز الطاقم الطبي عن فعل أي شيء تجاه ذلك.

أما مدير عام المستشفيات في قطاع غزة محمد زقوت، فقال إن نحو 650 مريضا وجريحا، منهم 36 طفلا، باتت حياتهم في خطر بسبب الوضع الكارثي في مجمع الشفاء الطبي.

وطالب زقوت، في مؤتمر صحفي: مصر بإنقاذ أرواحهم.

وأكد زقوت، وجود "نحو 1500 نازح في مجمع الشفاء الطبي حياتهم في خطر أيضا"، قبل أن يحذر من "تكدس القمامة والنفايات الطبية وعدم توفر المياه وانقطاع الكهرباء، ما يهدد حياة الجميع".

وأشار زقوت، إلى أنه "لا مكان آمنا في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه".

في غضون ذلك، كشف المدير العام لوزارة الصحة في قطاع غزة منير البرش، عن مأساة يعيشها المرضى والطواقم الطبية داخل المستشفى الذي يحاصره الاحتلال الإسرائيلي منذ يومين.

وأضاف: "بمجرد خروجنا من الشبّاك يكون القناص الإسرائيلي مباشرة في مواجهتنا، بالأمس حاول أحد المرضى النظر من الشبّاك، لكنْ قناص إسرائيلي أطلق عليه الرصاص وأصابه إصابة بالغة في صدره هشمت جميع عظامه".

وتابع: "بتنا في مستشفى الشفاء تحت القصف والحصار الشديد من دون دواء ولا غذاء، وكطواقم طبية نتناول فقط الماء والتمر لنبقي على حياتنا، ونتقاسم مع النازحين والمرضى لقمة العيش"، مشيرًا إلى أن الاحتلال علي بُعد 100 متر من المستشفى.

وروى المدير العام لوزارة الصحة في غزة مشاهد مروعة أمام مجمع الشفاء الطبي وداخله، وقال إن "أكثر من 100 جثة في ساحة المستشفى تعفنت، وتوقفت الكهرباء عن ثلاجة الموتى، وباتت تعج بالجثث المتحللة".

وتابع: "المشهد مريع فظيع جدًّا، الكلاب لجأت إلى المستشفى بسبب القصف في الخارج، لتجد الجثث ملقاة على الأرض، فتأكل منها، هذه مشاهد لم نكن لنراها في أسوأ كوابيسنا".

وأكد أن الناطق باسم جيش الاحتلال يكذب عندما ينفي قصف مستشفى الشفاء، و"نقول له إن المقذوفات لدينا في قسم العناية المركزة".

ووفقًا للبرش، فقد استُشهد طبيبان وأفراد من عائلتيهما بقصف استهدف المنازل المجاورة للمستشفى، "أحدهم بقي ينزف حتى استشهد، ولم نستطع الوصول إليه بسبب الاحتلال".

وأضاف: "لم ولا نستطيع أن نصل إليهم لأن محيط المستشفى قد دُمر تمامًا، ودخل الغبار والغازات إلى المستشفى، ولا نستطيع أن نُخرج رؤوسنا حتى من الشبّاك، القناصة محيطون بالمستشفى ويطلقون الرصاص على كل شيء داخل المبنى".

وتحدّث البرش عن مصير الأطفال في الحضّانات، وقال إن الكهرباء عندما انقطعت، استُشهد طفلان مباشرة، بينما نُقل الآخرون من دون حضّاناتهم عبر الصليب الأحمر إلى غرفة العمليات في المبنى التخصصي، وفي صباح اليوم "وجدنا أن معظم هؤلاء الأطفال يعانون التهابات شديدة، والله يعلم مصيرهم".

ويتواصل عدوان الاحتلال المكثف وغير المسبوق لليوم الـ37 على قطاع غزة، بقصفه جوًّا وبحرًا وبرًّا، مخلفًا آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء وكبار السن، بينما لا يزال المئات تحت الأنقاض لم يتم انتشالهم بسبب الأوضاع الميدانية الخطرة.

يأتي ذلك وسط حصار شديد على القطاع وقطع للكهرباء والماء ومنع لدخول الأدوية والمواد الغذائية والمساعدات الحيوية، مما يزيد من تعقيد الوضع الإنساني وخطورته على حياة المدنيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة الحرب على غزة قصف غزة إسرائيل مجمع الشفاء جثث متعفنة انقطاع الكهرباء

رويترز: حماس تعلق مفاوضات إطلاق الأسرى الإسرائيليين بسبب استهداف مستشفى الشفاء

دفن 179 شهيدا في مقبرة جماعية بمستشفى الشفاء في غزة