مرصد حقوقي: منع المراقبة الدولية لتمشيط مستشفى الشفاء يفند أي رواية إسرائيلية

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 10:43 ص

أشار "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" إلى أن طول الفترة الزمنية التي يستغرقها الجيش الإسرائيلي داخل مجمع الشفاء الطبي بغزة (منذ فجر اليوم) بدعوى الكشف عن استخدام "حماس" له كمركز عمليات؛ لا يحتاج كل هذا الوقت من التمشيط والمداهمة؛ مما يثير مخاوف من إعداد مسرح لمشهد مصطنع.

وأوضح الأورومتوسطي أن الجيش الإسرائيلي هو الطرف الوحيد المتحكم في المشهد داخل مجمع الشفاء الطبي في ظل حجب صوت مسؤولي وزارة الصحة عن الإعلام، وعدم السماح لأي أطراف دولية ثالثة بما في ذلك المنظمات الأممية بالوجود في المستشفى؛ ما يثير شكوكًا مسبقة على أي رواية ستصدر لاحقا.

وأكد في تقرير له، الأربعاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قد حول المجمع إلى ثكنة عسكرية، ومركز للاعتقال والتنكيل بالمرضى والنازحين والأطقم الطبية.

إدانة حقوقية

وحسبما نشرت وكالة "الأناضول" التركية، فقد أدان المرصد اقتحام الجيش لأكبر مجمع طبي في غزة.

وفجر الأربعاء، اقتحم الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، بعد حصاره لأيام.

وأعرب المركز عن مخاوفه من حدوث عمليات قتل وجرائم إعدام في ظل سماع إطلاق نار متقطع داخل مجمع الشفاء منذ اقتحامه.

وأضاف المركز الحقوقي أن المجمع لم يشهد أي عمليات إطلاق نار سوى من القوات الإسرائيلية عند اقتحامه.

وفي وقت سابق الأربعاء، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنه "لا يوجد ما يشير إلى وجود مختطفين داخل المستشفى، وعمليات المسح مستمرة".

ونقلت الإذاعة عن الجيش أنه تم العثور على أسلحة في العديد من البنى التحتية (لم يتم تحديدها)، لكنه في المقابل أكد عدم وقوع إصابات في صفوف قواته العاملة.

مزاعم إسرائيلية

وطالب المرصد الأورومتوسطي الجيش الإسرائيلي بمغادرة مجمع الشفاء فورا، والوفاء بالتزاماته بموجب القانون الدولي الخاص بالحروب والنزاعات، الذي يحتم على أطراف الصراع ضمان حماية العاملين في مجال الإغاثة والصحة ومرافقهم وعدم تقييد عملهم بأي شكل.

ويوجد في مجمع الشفاء نحو 1500 من أعضاء الطاقم الطبي ونحو 700 مريض و39 من الأطفال الخدج و7 آلاف نازح، حسب المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

ومنذ أيام، يتعرض مستشفى الشفاء ومحيطه وسائر مستشفيات القطاع، لاستهداف مستمر بالقصف من جانب الجيش الإسرائيلي، بزعم "وجود مقر للمسلحين الفلسطينيين"، وهو ما نفاه المكتب الإعلامي الحكومي بغزة مرارا.

ولليوم الـ40، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت 11 ألفا و320 قتيلا فلسطينيا، بينهم 4650 طفلا و3145 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و200 مصاب، 70% منهم أطفال ونساء، وفق مصادر رسمية فلسطينية مساء الثلاثاء.

بينما قتلت "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية. كما أسرت نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب الحركة في مبادلتهم بأكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجيش الإسرائيلي مستشفى الشفاء حرب غزة اقتحام مستشفى الشفاء غزة

مسؤول بمستشفى الشفاء: الوضع مأساوي ونفقد مزيدا من الأرواح

بعد اقتحامها.. الاحتلال يؤكد عدم وجود أسرى محتجزين في مستشفى الشفاء بغزة

الحصار مستمر والوضع كارثي.. جيش الاحتلال ينسحب جزئيا من الشفاء

تنديد دولي باقتحام إسرائيل لمجمع الشفاء: المستشفيات ليست ساحة حرب