بايدن لإسرائيل: إعادة احتلال غزة خطأ كبير.. وحل الدولتين هو السبيل الوحيد

الخميس 16 نوفمبر 2023 08:58 ص

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأن احتلال غزة سيكون "خطأ كبيرا".

وتابع بايدن للصحفيين الأربعاء أنه يبذل كل ما في وسعه لتحرير المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة، لكن هذا لا يعني إرسال الجيش الأمريكي.

وسبق أن قال بايدن للصحفيين هذا الأسبوع إن رسالته إلى الرهائن هي "انتظروا، نحن قادمون"، مما أثار تساؤلات حول ما الذي كان يقصده.

وعندما طُلب منه توضيح التصريح، قال بايدن في مؤتمر صحفي "ما قصدته هو أنني أفعل كل ما في وسعي لإخراجكم. قادم لمساعدتكم، لإخراجكم. لا أقصد إرسال عسكريين إلى هناك… لم أكن أتحدث عن الجيش".

وقال بايدن إنه يواصل العمل على هذه القضية ولن يتوقف حتى يتم إطلاق سراح المحتجزين.

وتابع أنه "من غير الواقعي" توقع أن توقف إسرائيل عملياتها العسكرية في ضوء تهديدات كبار قادة حماس بأنهم يعتزمون مهاجمة إسرائيل مرة أخرى.

وتقود قطر، حيث تدير حماس مكتبا سياسيا، جهود وساطة بين الحركة والمسؤولين الإسرائيليين من أجل إطلاق سراح أكثر من 240 رهينة احتجزهم مقاتلو حماس خلال هجومهم على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.  وتقول إسرائيل إن 1200 شخص قتلوا خلال الهجوم.

ثم شنت إسرائيل بعد ذلك حملة قصف متواصلة على قطاع غزة وبدأت في أواخر الشهر الماضي غزوا بريا للقطاع حيث استشهد أكثر من 11 ألفا، حوالي 40% منهم أطفال، فيما ما زال المزيد تحت الأنقاض،

واتهم بايدن حماس بارتكاب جرائم حرب، زاعما وجود مقرها العسكري تحت أحد المستشفيات، ليكرر تصريحا أدلى به متحدث باسم البيت الأبيض الثلاثاء.

وقال إن إسرائيل دخلت مستشفى الشفاء بعدد محدود من الجنود المسلحين ولم تقصف الموقع بشكل مكثف، بحد زعمه.

وادعى أيضا أن إسرائيل نقلت أيضا حضانات ومعدات أخرى لمساعدة الأفراد، وتمنح الأطباء وأطقم التمريض وغيرهم من الموظفين الفرصة "للابتعاد عن الأذى".

واقتحمت قوات الاحتلال الليلة الماضية مجمع الشفاء الطبي بعد أيام من محاصرته بالدبابات وقطع الوقود والكهرباء عنه، ما أدى لاستشهاد العديد من مرضى العناية المركزة والأطفال الخدج.

وقالت إسرائيل الأربعاء إن قواتها عثرت على أسلحة تابعة لحماس ومعدات قتالية في مستشفى الشفاء خلال عملية تفتيش، وهو ما وصفته حماس بأنه "رواية مفبركة".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

بايدن نتنياهو إسرائيل أمريكا حماس

قوات الاحتلال تعيد اقتحام مستشفى الشفاء في غزة

لأول مرة.. مجلس الأمن يخرج عن صمته ويقر هدن إنسانية في غزة وإسرائيل تعترض

تظاهرات بدول غربية وعربية تنديدا باستمرار العدوان على غزة واقتحام مجمع الشفاء

الحصار مستمر والوضع كارثي.. جيش الاحتلال ينسحب جزئيا من الشفاء

الرئيس الإسرائيلي: لن نترك فراغا في غزة ونفكر في إبقاء قوة هناك لمنع بزوغ حماس

مجلس الأمن وهدن غزة.. قوى إقليمية ودولية ترحب وإسرائيل ترفض وهذه فرص تنفيذه

إعلام عبري: إسرائيل تبلغ أمريكا موافقتها على قوات دولية في غزة بعد حماس

اقتراح السيسي بقبول دولة فلسطينية منزوعة السلاح يثير الغضب والسخرية

نتنياهو وبايدن.. هكذا يختلف شركاء الحرب بشأن السلام (خبراء)

البيت الأبيض يلمح للمرة الأولى لوجود خطط احتلال إسرائيلي مؤقت لقطاع غزة