إعلام عبري: إسرائيل تبلغ أمريكا موافقتها على قوات دولية في غزة بعد حماس

الخميس 16 نوفمبر 2023 12:53 م

قالت القناة السابعة الإسرائيلية إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي وافقت على على نشر قوات دولية بقطاع غزة في أعقاب نهاية الحرب، التي دخلت شهرها الثاني، وأعلنت رفضها منح السيطرة على القطاع للسلطة الفلسطينية.

وأوضحت القناة، في تقرير، أن تل أبيب أبلغت منسق شؤون الشرق الأوسط بالبيت الأبيض بريت ماكجورك رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن تتضمن موافقتها على الأمر.

وزار بريت ماكجورك، دولة الاحتلال، الثلاثاء الماضي، وعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت ومسؤولين آخرين، للتباحث بشأن ملف الحرب على غزة، والمفاوضات الجارية بشأن صفقة محتملة لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.

ونقلت القناة عن مصادر أن مسؤولين إسرائيليين أخبروا المنسق الأمريكي أن "السلطة الفلسطينية بوضعها الحالي لا يمكنها أن تعود للسيطرة على قطاع غزة".

وأوضحت أن ماكجورك طلب من نتنياهو توضيحات بشأن الرؤية الإسرائيلية حول الكيان الذي ينبغي أن يحكم غزة ما بعد "حماس"، ويسيطر عليها من النواحي العسكرية.

ولفتت إلى أن "رئيس الحكومة الإسرائيلية أخبره أن الوضع في قطاع غزة يمكن أن يتحول تلقائيًّا إلى الوضع ذاته السائد بالضفة الغربية من ناحية السيطرة العسكرية"، ما يعني أن موافقة إسرائيل على فكرة القوات الدولية هي خيار من بين الخيارات وليست الطرح الوحيد.

وأوضحت أن ماكغجورك علم من نتنياهو أن دولة الاحتلال "لا تعتزم السيطرة على المدنيين في غزة أو بناء منظومة استيطانية يهودية في القطاع".

وفي وقت سابق، الخميس، قال رئيس دولة الاحتلال إسحق هرتسوج إن تل أبيب لا يمكنها ترك فراغ في غزة، وسيتعين عليها الإبقاء الإبقاء على قوة قوية هناك في المستقبل القريب لمنع "حماس" من البزوغ مجددا في القطاع.

وأضاف هرتسوج، في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز": "إذا انسحبنا فمن سيتولى المسؤولية؟ لا يمكننا أن نترك فراغا. علينا أن نفكر في ما الذي ستكون عليه الآلية؛ هناك أفكار كثيرة مطروحة".

وتابع: "لكن لا يوجد أحد يرغب في تحول هذا المكان، غزة، إلى قاعدة للإرهاب مرة أخرى"، على حد زعمه.

وأوضح أن الحكومة تناقش العديد من الأفكار حول كيفية إدارة غزة بمجرد انتهاء الحرب بين الاحتلال والمقاومة، وعبر عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة و"جيراننا في المنطقة" سيكون لهم دور بعد الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة حماس قوات دولية السلطة الفلسطينية العلاقات الإسرائيلية الأمريكية

خبير أردني: المجتمع الدولي مشلول والغزيون لن يقبلوا الحكم على ظهر دبابة

ساينس مونيتور: هل حققت حماس أهدافها ضد إسرائيل؟

إيكونوميست: أنظمة عربية تتمنى القضاء على حماس.. وهذا ما كشفته قمة الرياض

الاحتلال الدولي.. خطة إسرائيل لتكرار نموذج تيمور الشرقية أو كوسوفو بغزة