رسالة بن لادن إلى أمريكا تعود إلى الواجهة بعد 21 عاما.. ماذا حدث؟

الخميس 16 نوفمبر 2023 06:58 م

تهاوى الحاجز الزمني فجأة، وقفزت رسالة كتبها زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، قبل 21 عاما إبان حرب أفغانستان، إلى السطح من جديد، مدفوعة بنيران الحرب في غزة، وباتت رأي عام في الولايات المتحدة، مؤيدة لوقف إطلاق النار في غزة.

زاد من انتشار الرسالة، حذف صحيفة "الجارديان" لها، وقولها في بيان الحذف: "سبق لهذه الصفحة أن عرضت وثيقة  مترجمة تحتوي على النص الكامل لـ(رسالة أسامة بن لادن إلى الشعب الأمريكي)، كما ورد في صحيفة الأوبزرفر يوم الأحد 24 نوفمبر/تشرين الأول 2002. والوثيقة، التي نشرت هنا في نفس اليوم، كانت تمت إزالته في 15 نوفمبر/تشرين الأول 2023".

وأوضح بن لادن في رسالته إلى أمريكا، سبب مهاجمته للولايات المتحدة في 11 سبتمبر/أيلول خلال عام 2001، وتحدث عن دعم أمريكا للاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وقال بن لادن في رسالته إن "أمريكا أنشأت إسرائيل وتدعمها بشكل مستمر، وهذا ظلم كبير، وإن الولايات المتحدة الأمريكية هي لاعب رئيسي في هذا الظلم، وكل الذين ساهموا في هذا العمل سيتحمّلون مسؤولية كبيرة، ويجب أن يواجهوا عواقب جديّة".

ووفق موقع "سي إن بي سي" الأمريكي، بدأ العديد من مستخدمي تطبيق "تيك توك" في الولايات المتحدة تداول الرسالة القديمة لزعيم تنظيم القاعدة، بشكل مكثف، خلال اليومين الماضيين.

ولفت الموقع إلى أن قسما من مستخدمي "تيك توك" الذين تداولوا الرسالة يدعم بعض الآراء الواردة في رسالة بن لادن.

وأوضح أنه "لم يختلف كثيرون تماماً مع تبرير بن لادن للهجمات على مركز التجارة العالمي"، والذي أوقع أكثر من 3 آلاف قتيل، حيث زعم بن لادن أن "الهجوم كان بمثابة انتقام لسياسات الولايات المتحدة في وقت الحرب الباردة، وموقفها الداعم لسياسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية".

وتحدثت مستخدمة تدعى لينيت أدكينز، ويتابعها ما يقرب من 12 مليون مستخدم على تيك توك، عن الرسالة؛ إذ قالت: "أريد من الجميع أن يتوقفوا عن فعل ما يفعلونه الآن ويذهبوا لقراءة رسالة إلى أمريكا، أشعر وكأنني أمر بأزمة وجودية الآن".

ثم شارك مستخدمون آخرون الرسالة، وانتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما عبر بعض الأمريكيين عن قلقهم من أن تعيد الرسالة تشكيل الرأي العام في أمريكا، فيما يتعلّق بأحداث 11 سبتمبر/أيلول، وذلك بالتزامن مع المجازر التي يرتكبها الاحتلال ضد الفلسطينيين في غزة بدعم مطلق من أمريكا ودول غربية.

بعد أن انتشرت الرسالة على نطاق واسع، قامت صحيفة "الجارديان"، بإزالة الرسالة الأصلية من موقعها، ما أثار جدلاً واسعاً، وشارك أحد المستخدمين لقطة شاشة للرسالة المحذوفة.

وكتب: "إنه أمر غريب للغاية بالنسبة لي أن تتم إزالة رسالة إلى أمريكا التي كتبها بن لادن من صحيفة الغارديان اليوم، تم نشر هذه الرسالة على موقعهم عام 2002 وإزالتها بعد أن شاركها رواد تيك توك بسبب ذكرها لإسرائيل وفلسطين".

فيما قال متحدث باسم صحيفة "الغارديان"، لصحيفة "ديلي بيست"، تعليقاً على حذف الرسالة، إن "النص المنشور على موقعنا قبل 20 عاماً تمت مشاركته على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي خارج سياقه الأصلي".

من جانبهم، عبر ناشطون عرب عن تعجبهم واندهاشهم من إعادة نشر الرسالة مرة أخرى، بعد 20 عاما، لافتين إلى أنها ستعيد تشكيل الرأي العام الأمريكي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن لادن رسالة أمريكا دعم أمريكي إسرائيل

رئيس الوزراء الاسكتلندي ينتقد رفض البرلمان البريطاني الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة