الضفة الغربية.. 6 شهداء فلسطينيين في قصف لمخيم بلاطة واقتحام طوباس

السبت 18 نوفمبر 2023 06:00 ص

ارتقى 5 شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مخيم بلاطة، شرقي مدينة نابلس بالضفة الغربية، ليل الجمعة/السبت، في حين استشهد شاب وأصيب آخران برصاص الاحتلال في طوباس.

وبذلك ارتفع عدد الشهداء الذين ارتقوا في الضفة الغربية، خلال الـ24 ساعة الماضية، إلى 13 شهيدا.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، السبت، استشهاد 5 أشخاص على الأقل، في انفجار بمخيم بلاطة شرق نابلس.

وقالت إن طواقمها تعاملت مع 7 إصابات خطيرة جدا، جراء قصف المبنى في مخيم بلاطة، حيث تم نقلهم إلى مستشفى رفيديا الحكومي وأعلن الأطباء استشهاد 5 مواطنين.

فيما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" (رسمية)، أن طائرة إسرائيلية مسيرة قصفت مقر حركة "فتح" في المخيم، مشيرة إلى إلحاق أضرار كبيرة في المكان.

وفي طوباس، استشهد شاب وأصيب آخران، فجر السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طوباس.

وأفادت مصادر في جمعية الهلال الأحمر، أن 3 شبان أصيبوا بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، وصفت إصابة أحدهم بالخطيرة.

ولاحقا، أعلن الأطباء عن استشهاد الشاب عمر الشحروري (18 عاما)، فور وصوله المستشفى.

واقتحمت قوات الاحتلال المدينة بأعداد كبيرة برفقة جرافة عسكرية، من الجهة الشرقية، وسط إطلاق نار كثيف، وتحليق لطائرات الاستطلاع المسيرة في أجواء المدينة، ونشرت القناصة على أسطح بعض البنايات.

وبالتزامن، اقتحمت قوة من الجيش الإسرائيلي مدينة طولكرم بالضفة، حسبما ذكر تلفزيون "فلسطين" (رسمي).

وأظهرت لقطات فيديو بثتها وسائل إعلام فلسطينية، آليات عسكرية إسرائيلية تسير في شارع رئيسي بالمدينة رافعة أعلام إسرائيلية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن الاقتحام تم بقوة كبيرة من الجهتين الغربية والجنوبية، حيث تمركزت القوات في الحي الجنوبي وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع.

واستشهد، الجمعة، 7 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في محافظتي جنين والخليل بالضفة الغربية، كما اعتقلت قوات الاحتلال عشرات الفلسطينيين، وشددت القيود على الصلاة بالمسجد الأقصى المبارك.

وأفادت وزارة الصحة باستشهاد 3 مواطنين وإصابة 15 آخرين في مدينة جنين، بينهم 4 وُصفت إصاباتهم بالخطرة.

وانسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من المدينة ومخيمها، بعد عملية عسكرية استمرت نحو 10 ساعات.

وقصفت قوات الاحتلال خلال العملية 3 مواقع بصواريخ من طائرة مسيّرة، مما أسفر عن استشهاد 3 شبان بينهم قائد في "كتيبة جنين"، التابعة لـ"سرايا القدس".

ودمرت جرافات الاحتلال البنية التحتية في المدينة وأطراف المخيم، وجرفت الشوارع، وفجرت عددا من المركبات.

ومن جانب آخر، قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فلسطينيّيْن، بعد محاولتهما تنفيذ عملية قرب حاجز المدخل الشمالي لمدينة الخليل.

ومن ناحيته، أعلن نادي الأسير الفلسطيني، الجمعة، أن جيش الاحتلال اعتقل 47 فلسطينيا، مما يرفع إجمالي معتقلي الضفة الغربية المحتلة إلى 2800 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتشهد أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس الشرقية، حملات مداهمة واقتحامات للقرى والبلدات من جانب الجيش الإسرائيلي، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق نار وقنابل غاز على الفلسطينيين.​​​​​​​​​​​​​​

وتسارعت عمليات الاعتقال في الضفة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعدما أطلقت إسرائيل حربا ضد قطاع غزة دمّرت خلالها أحياء فوق ساكنيها خلفت أكثر من 12 ألف شهيد وعشرات آلاف الجرحى من المدنيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الضفة طوباس نابلس مخيم بلاطة إسرائيل شهداء

كاتبة إسرائيلية: وحدة الساحات بين الضفة وغزة ستظل حاضرة.. والفلسطينيون مرتبطون للغاية

215 شهيدا في الضفة منذ طوفان الأقصى.. إسرائيل تواصل اقتحام البلدات والمخيمات الفلسطينية

أسقط شهيدا.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيم العروب ورام الله