215 شهيدا في الضفة منذ طوفان الأقصى.. إسرائيل تواصل اقتحام البلدات والمخيمات الفلسطينية

الأحد 19 نوفمبر 2023 06:57 ص

استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون بجروح، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، إثر اقتحام قوات الاحتلال لعدة بلدات ومخيمات فلسطينية، ما رفع عدد من ارتقى في الضفة منذ عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول، إلى 215 شهيدا.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان الأحد، إن طواقمها استلمت جثة الشهيد عمر اللحام (20 عاما) في مخيم الدهيشة من قبل قوات الاحتلال، وتم نقل الجثة إلى مستشفى الحسين في بيت جالا.

وكانت قوات الاحتلال منعت الطواقم الطبية من الوصول إلى المصاب وأطلقت طلقات تحذيرية من أجل عدم الاقتراب منع، قبل إعلان استشهاده وتسليم الجثة.

جاء ذلك، بعدما اقتحمت القوات الإسرائيلية مخيم الدهيشة قرب بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، وشرعت في عملية تفتيش واعتقال مواطنين، مما أدى إلى اندلاع مواجهات مع عشرات المواطنين.

وفي جنين، استشهد عصام الفايد (46 عاما)، وهو من ذوي الإعاقة، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب دوار الحصان على مدخل مخيم جنين، بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال المدينة، وانتشرت في عدد من أحيائها ونشرت قناصتها على أسطح عدد من المنازل والبنايات.

كما استشهد فلسطيني آخر برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عايدة شمال بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، وفق الهلال الأحمر الفلسطيني.

وفجرت القوات الإسرائيلية كذلك أبواب منازل عدة، وطالبت عائلة عويس عبر مكبرات الصوت بإخلاء منزلها في منطقة خلة الصوحة بالمدينة.

وشرعت جرافات الاحتلال في تدمير البنية التحتية وتجريف الشوارع بحي الزهراء في المدينة وألحقت أضرارا بعدد من سيارات المواطنين.

في غضون ذلك، داهم جيش الاحتلال أحياء متفرقة في مدينة نابلس، ونصب حاجزا عسكريا، كما احتجز سيارة إسعاف في المدينة وأجبر من فيها على النزول.

وكثفت قوات الاحتلال وجودها أمام مستشفى جنين الحكومي، وأمام مستشفى ابن سينا، وأعاقت عمل سيارات الإسعاف.

وأكد شهود عيان، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أحكمت حصارها على مخيم جنين، وأن آليات الاحتلال تحاول الوصول إلى وسط المخيم في ظل اشتباكات عنيفة.

وواصلت قوات الجيش الإسرائيلي المداهمات والاشتباكات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، حيث أصيب 6 فلسطينيين برصاص الاحتلال فجر الأحد في بلدة طمون قرب طوباس، ومخيم بلاطة قرب نابلس، ومخيم قلنديا ومدينة قلقيلية، حسب الهلال الأحمر الفلسطيني.

وفي غضون ذلك، ذكرت سرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي أنها استهدفت جنود وآليات الاحتلال بالعبوات الناسفة في بلدة قباطية جنوب غربي جنين.

وبذلك، ارتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 215 إضافة إلى نحو 2800 جريح منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مع تصاعد التوترات والمواجهات تزامنا مع القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشهد الضفة موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي تزداد خلال اقتحام المناطق الفلسطينية، وأخذت منحى تصاعديا بالتزامن مع استمرار الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية المكثفة على غزة عن استشهاد أكثر من 12 ألف فلسطيني -معظمهم نساء وأطفال- فضلا عن إصابة ما يزيد على 30 ألفا آخرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الضفة فلسطين مخيم جنين غزة شهداء طوفان الأقصى اشتباكات

أسقط شهيدا.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيم العروب ورام الله

حرب مختلفة بالضفة الغربية.. اقتحام وتعذيب وقتل وتدمير وتهجير

46 يوما من العدوان.. الاحتلال يوسع قصف منازل جنوب غزة وخسائره الاقتصادية تتفاقم