قرقاش: حرب غزة تثبت فشل سياسة احتواء القضية الفلسطينية (فيديو)

السبت 18 نوفمبر 2023 05:03 م

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات، أنور قرقاش، إن منطقة الشرق الأوسط تمر بمنعطف حرج للغاية بسبب الحرب المتواصلة منذ 7 أكتوبر المنصرم بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس في قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في قمة "حوار المنامة" في البحرين السبت.

وذكر أن حرب غزة خلفت أعمال عنف ومجازر غير مسبوقة وتسببت في أزمة إنسانية خطيرة للغاية؛ ما يهدد استقرار المنطقة ويجلب تحديات استراتيجية جديدة إلى الساحة العالمية.

 ولفت إلى أنه من الغرم أنه من السابق لأوانه معرفة التأثيرات الناتجة عن حرب غزة على مسار العلاقات الإقليمية والدولية، لكن من المهم الاعتراف أنها سيكون لها تداعيات لسنوات قادمة.

وأعتبر أن الوضع في غزة يثير تساؤلات حول مستقبل النظام العالمي فيما يتعلق بحماية القواعد الدولية حول القيم العالمية كما يشكك بنجاعة الطرق المعتادة لحل المشكلات.

وعقب أن بعض من هذه الطرق تعمل بشكل جيد والبعض الأخر يتطلب مراجعتها.

وأضاف أنه على سبيل المثال "من الواضح أن سياسة الاحتواء التي ميزت القضية الفلسطينية لفترة طويلة قد فشلت بشكل واضح"

ومضى قائلا "أظهرت أحداث الشهر الماضي (في غزة) أنه سيكون خطأ باهظ الثمن الفشل في إعادة الانخراط السياسي لعملية السلام لإقرار حل الدولتين فيما يتعلق بالحدود واللاجئيين والقدس الشرقية

وعقب "إن هذه المسائل لابد أن يتم حلها لأن لأن سياسة الاحتواء ثبت فشلها..كما أن حلها  ستجلب سلاما دائما واعدا للشعب الإسرائيل والفلسطيني.

وأكد أن تحقيق أن الأم يتطلب تتطلب تحركا دوليا وقويا ومستداما.

وعلى صعيد أخر نقلت وكالة رويترز للأنباء أن قرقاش، أكد في تصريحات بالقمة إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، حول وجود على المدى الطويل في غزة، "مثيرة للقلق".

وقال "نسمع الآن من رئيس الوزراء الإسرائيلي بل والرئيس الإسرائيلي عن نوع من الوجود الإسرائيلي على المدى الطويل في غزة. هذا مقلق للغاية".

وتابع: "هذا يشير إلى أنه ربما يكون الدرس الذي نتعلمه نحن كأغلبية الناس في المنطقة من أزمة غزة، هو ضرورة العودة إلى حل الدولتين. إننا بحاجة إلى العودة إلى دولة إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب".

ومضى قائلا: "الآن هو الوقت المناسب للتطلع إلى المستقبل وطرح أسئلة عميقة.. يجب علينا أن نواصل بحزم السير على طريق تعزيز الاستقرار الإقليمي والانتقال من الاحتواء إلى حل المشكلات".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أنور قرقاش حرب غزة حل الدولتين العدوان الإسرائيلي على غزة

رئيس وزراء ماليزيا لبايدن: تطلب منا إدانة روسيا وتصمت عن فظائع إسرائيل بغزة

وزير الدفاع الإسرائيلي: نتوقع استمرار الهجوم البري في غزة 3 أشهر