لماذا تخشى إسرائيل من دخول الصحفيين الأجانب لغزة خلال الهدنة المرتقبة؟

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 02:55 م

أعرب مسؤول إسرائيلي بارز عن وجود مخاوف قوية لدى سلطات الاحتلال من دخول الصحفيين الأجانب لقطاع غزة خلال الهدنة المرتقبة مع حركة "حماس".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مسؤول ملف المخطوفين والمفقودين في جهاز "الموساد" سابقاً، رامي إجرا، للإذاعة العبرية العامة الثلاثاء.

وقال إجرا إن "إدخال حركة حماس للطواقم الصحفية الأجنبية إلى قطاع غزة تعني الكشف عن ملامح النار والدمار الذي يذكّر بتدمير مدينة دريسدن الألمانية في الحرب العالمية الثانية".

وعقب: "ذلك قد يدفع العالم لإجبار إسرائيل على وقف الحرب".

وأقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي، على مدار 46 يوما متواصلة، على قصف مربعات وأحياء سكنية بكاملها فوق رؤوس ساكنيها؛ ما أسفر عن سقوط أكثر من 13 ألفاً و500 شهيد، بينهم أكثر من 5 آلاف و600 طفل، في حين تجاوزت حصيلة الإصابات أكثر من 30 ألف مصاب.

وخرج عن الخدمة نتيجة العدوان 25 مستشفى و52 مركزاً صحياً، في حين استهدف الاحتلال 55 سيارة إسعاف، وخرجت عشرات سيارات الإسعاف عن الخدمة بسبب نفاد الوقود.

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي، فإن هجمات إسرائيل استهدفت 60% من الوحدات السكنية، مشيراً إلى أن 43 ألف وحدة دُمّرت كلياً في غارات إسرائيلية، في حين تعرضت 225 ألف وحدة سكنية للهدم الجزئي.

كما بلغت المقرات الحكومية المُدمرة 97 مقراً و262 مدرسة، منها 65 مدرسة خرجت عن الخدمة، في حين بلغ عدد المساجد المدمرة كلياً 83 مسجداً، و166 مسجداً جزئياً، إضافة إلى استهداف 3 كنائس.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، أن اتفاق هدنة مع إسرائيل "بات قريباً"، وسبق ذلك تأكيد هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) أن حكومة تل أبيب منحت الضوء الأخضر لصفقة الأسرى في غزة، وتنتظر رد حركة "حماس".

والإثنين أيضا أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن اعتقاده بأن التوصل إلى اتفاق لتأمين إطلاق سراح بعض الأسرى الذين تحتجزهم "حماس" في غزة "بات قريباً".

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إسرائيل هدنة دريسدن دمار صحفيون أجانب مسؤول إسرائيلي

مصر تؤكد رفض أطروحات إسرائيل بإعادة احتلال قطاع غزة

66 شهيدا صحفيا بينهم 6 إناث في غزة منذ 7 أكتوبر

29 منهم بعد طوفان الأقصى.. 44 صحفيا فلسطينيا بسجون الاحتلال

لم يسجل منذ الحرب العالمية.. رقم قياسي لإسرائيل في قتل الصحفيين

مطالبات حقوقية بالتحقيق في جرائم حرب إسرائيل ضد الصحفيين في لبنان

الجارديان: الصحافة الدولية تبحث عن سبل لتجاوز الحظر الإسرائيلي على دخول غزة  

حرب غزة.. ارتفاع الصحفيين الشهداء إلى 101

حرب غزة.. ارتقاء أبوهدروس يرفع عدد شهداء الصحفيين إلى 106  

جيش الاحتلال يحتجز طواقم صحفية في مستوطنات غلاف غزة

إسرائيل تواصل قتل صحفيي غزة وسط إدانات دولية متصاعدة