مطالبات حقوقية بالتحقيق في جرائم حرب إسرائيل ضد الصحفيين في لبنان

الخميس 7 ديسمبر 2023 11:41 ص

قالت منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش" في تحقيقين منفصلين، إن "غارة إسرائيلية على صحفيين في جنوب لبنان، تستدعي تحقيقاً في جريمة حرب".

جاء ذلك خلال مؤتمر مشترك ببيروت لعرض نتائج تحقيقين منفصلين عن استهداف إسرائيل للصحفيين جنوب لبنان.

وقالت المنظمتان إن "الضربة الإسرائيلية على صحفيين في جنوب لبنان يرجح أن تكون هجوما مباشرا على مدنيين"، مطالبين بالتحقيق في استهداف الصحفيين في 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في لبنان كونه جريمة حرب.

وأضافتا "يجب إجراء تحقيق مستقل ونزيه، ولا يمكن السماح لإسرائيل بقتل الصحفيين والإفلات من العقاب، ولم نجد أي مؤشر على وجود مقاتلين أو أهداف عسكرية في الموقع الذي حدثت فيه الضربات بجنوب لبنان".

وأشارت المنظمتان إلى أن القذيفة التي قتلت مصور رويترز أطلقت من موقع إسرائيلي، وهي من صنع شركة "AMA سيستمز" الإسرائيلية.

كما أن استهداف سيارة الجزيرة في 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يرجح أن يكون بصاروخ موجّه، ما تسبب باشتعال النيران فيها/ بحسب المصدر ذاته.

وأضافتا أن نيران دبابة إسرائيلية قتلت مراسل رويترز عصام عبدالله يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في جنوب لبنان.

وأعلن حزب الله، الثلاثاء، استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية بالصواريخ، فيما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام بتسجيل قصف جوي ومدفعي مكثف على مناطق متفرقة في جنوب لبنان.

وفي 13 أكتوبر/تشرين الأول، استشهد مصور وكالة "رويترز"، عصام عبدالله، وأصيب آخرون من وكالة فرانس برس وقناة الجزيرة ورويترز، خلال تغطيتهم للأحداث في جنوب لبنان. 

وأبلغ الجيش الإسرائيلي وكالة رويترز، حينها، أنه يحقق في مقتل أحد صحفييها جنوبي لبنان، بعد قصف إسرائيلي قرب قرية علما الشعب القريبة من الحدود مع إسرائيل.

واستشهد صحفيان من قناة الميادين اللبنانية في ضربة يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني في أثناء قيامهما بالتصوير بالقرب من الحدود مع إسرائيل.

وحمّلت الميادين الجيش الإسرائيلي مسؤولية مقتلهما.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة، أدى إلى مقتل 1200 شخص، في حين جرى اختطاف 240 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية لا تزال متواصلة، وبلغت حصيلة الشهداء في غزة أكثر من 16 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة في غزة.

 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل غزة لبنان صحفيين

الخارجية الأمريكية: لا دليل على استهداف إسرائيل مدنيين أو صحفيين في غزة

لم يسجل منذ الحرب العالمية.. رقم قياسي لإسرائيل في قتل الصحفيين

لماذا تخشى إسرائيل من دخول الصحفيين الأجانب لغزة خلال الهدنة المرتقبة؟

الجنائية الدولية: تعمّد عرقلة إغاثة المدنيين في غزة جريمة حرب

القصف المتبادل على حدود لبنان يتواصل.. حزب الله يعلن استهداف 8 مواقع إسرائيلية