حماس وإسرائيل تتبادلان أسماء الأسرى المقرر الإفراج عنهم كمرحلة أولى

الأربعاء 22 نوفمبر 2023 03:52 م

ذكرت هيئة البث العبرية، أن حركة حماس وتل أبيب ستتبادلان مساء الأربعاء، وعبر الوسطاء، أسماء الأسرى من الجانبين الذين ستشملهم الصفقة في المرحلة الأولى.

وقالت الهيئة: "من المنتظر أن تسلم حماس، مساء اليوم، القائمة الأولى بأسماء الذين ستفرج عنهم الخميس، وتحتوي على أسماء نحو 10 مختطفين".

وأضافت: "في المقابل ستنقل إسرائيل عبر الوسطاء إلى حماس، هذا المساء، لائحة بأسماء النساء والقاصرين الفلسطينيين، الذين ستطلق سراحهم في الدفعة الأولى من صفقة التبادل".

وبحسب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي فإن العملية ستشمل 50 أسيراً إسرائيلياً في غزة، مقابل إطلاق 150 أسيراً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية.

وستقتصر هذه المرحلة على الأسرى من الأطفال والنساء.

وقالت هيئة البث، "بحسب الاتفاق سيتم إطلاق سراح 30 طفلاً وثماني أمهات و12 امرأة مسنة من المختطفين الإسرائيليين، ومع إطلاق سراح كل عشرة مختطفين إضافيين سيتم تمديد وقف إطلاق النار يوماً إضافياً".

ووفق ما ذكرت الهيئة، سيتم تسليم الأسرى الإسرائيليين "إلى الصليب الأحمر، ومن ثم تسليمهم إلى إسرائيل".

وأشارت إلى أنه "يتوقع الشروع في تنفيذ وقف إطلاق النار والشروع في تبادل الأسرى، صباح الخميس".

وبعد حوالي ست ساعات من المناقشات مساء الثلاثاء، وافقت الحكومة الإسرائيلية على اتفاق صفقة التبادل على مدار أربعة أيام، سيتم خلالها وقف إطلاق النار في غزة.

وفجر الأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، "نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد".

ويشمل الاتفاق، وفق البيان، تبادل 50 من الأسرى الإسرائيليين من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

ويسيطر جيش الاحتلال على 40% من مساحة قطاع غزة، بحسب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، حيث يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلّفت 14128 شهيداً، بينهم أكثر من 5840 طفلاً و3920 امرأة، إضافة إلى أكثر من 33 ألف جريح، فضلاً عن آلاف المفقودين، وتدمير عشرات الآلاف من المنازل.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

أسرى إسرائيل حماس

ترحيب إقليمي ودولي بالهدنة وتبادل الأسرى بين حماس والاحتلال.. وإشادات بقطر ومصر

بايدن يحتفي بعودة أسرى لدى حماس.. ويشكر أمير قطر والسيسي

مكتب نتنياهو: 10 رهائن مقابل كل يوم هدنة إضافي في غزة

المحكمة العليا الإسرائيلية ترفض الاستئناف ضد صفقة هدنة غزة وتبادل الأسرى

الإعلام الإسرائيلي ينشر أسماء 300 أسير فلسطيني متوقع تحريرهم

هيئة البث الإسرائيلية: بدء الإفراج عن الأسرى في العاشرة صباح الخميس