في اقتحام لجنين.. جيش الاحتلال يقتل فلسطينيين ويحاصر مستشفيين

السبت 25 نوفمبر 2023 07:12 م

استشهد شابان فلسطينيان وأصيب أربعة آخرون بالرصاص الحي، أحدهم حالته خطيرة، مساء السبت، خلال اقتحام قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومحاصرتها مستشفيي الشهيد خليل سليمان الحكومي، وابن سينا، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

الوكالة نقلت عن مدير مستشفى الرازي فواز حماد قوله إن الشابين عمار محمد أبو الوفا (21 عاما) وأحمد أبو الهيجا (20 عاما) استُشهدا برصاص الاحتلال، كما وصل إلى المستشفى 4  مصابين بالرصاص الحي، أحدهم حالته خطيرة.

كما ذكر "تلفزيون فلسطين" (حكومي) أن "الجيش الإسرائيلي اقتحم بكثافة مدينة جنين وأغلق مداخلها.

وقال شهود عيان لوكالة الأناضول إن جيش الاحتلال نشر قناصة على أسطح بعض البنايات، فيما اندلعت اشتباكات بين جنود إسرائيليين ومقاتلين من المدينة ومخيمها.

وأعلنت "كتيبة جنين"، التابعة لحركة الجهاد الإسلامي، في بيان، أن مقاتليها "يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال (الإسرائيلي) المتوغلة في محيط مخيم جنين، بالرصاص والعبوات المتفجرة".

حرب غزة

وبوتيرة يومية، ينفذ جيش الاحتلال حملات اقتحام لقرى ولبلدات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق نار وقنابل غاز على الفلسطينيين.

وكثف الاحتلال هذه الاعتداءات ردا على انتفاضة شعبية في الضفة دعما لقطاع غزة، الذي شن جيش الاحتلال عليه حربا مدمرة استمرت 48 يوما حتى 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وخلال هذه الحرب، قتل جيش الاحتلال 14 ألفا و854 فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، فيما تجاوز عدد المصابين 36 ألفا، بينهم أكثر من 75 بالمئة أطفال ونساء.

فيما قتلت حركة "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431 وأسرت نحو 239، بينهم عسكريون برتب رفيعة، بدأت أمس الجمعة في مبادلتهم تدريجيا مع الاحتلال الذي يوجد في سجونه أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني بينهم أطفال ونساء.

وفي الساعة الساعة 07:00 بتوقيت غزة الجمعة (05:00 ت.غ) بدأ سريان هدنة بين إسرائيل وفصائل المقاومة في غزة تستمر 4 أيام قابلة للتمديد، وتتضمن تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية وإغاثية وطبية ووقود إلى كل مناطق القطاع.

ويعيش في غزة نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متردية لغاية؛ جراء حصار إسرائيلي مستمر على القطاع منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية في عام 2006.

ويهدد قادة الاحتلال باستئناف الحرب على غزة بعد الهدنة، على أمل إنهاء حكم "حماس" المتواصل للقطاع منذ صيف 2007 والقضاء على القدرات العسكرية للحركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اقتحام جنين الاحتلال حصار مستشفى الضفة

الضفة.. اعتقال 17 فلسطينيا يرفع العدد إلى 3160 منذ بداية حرب غزة

أوقع 6 شهداء.. الاحتلال يواصل اقتحام جنين ويحاصر مستشفياتها

جنود إسرائيليون يقتحمون مسجدا في جنين ويؤدون طقوسا تلمودية.. ماذا قال الناشطون؟