لماذا يهاجم الحوثيون إسرائيل؟ وما تداعيات ذلك على اليمن؟

الأحد 26 نوفمبر 2023 04:48 م

في ظل الحرب بين إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة، وحركة "حماس" الفلسطينية في قطاع غزة، فإن هجمات جماعة الحوثي على أهداف إسرائيلية دعما للشعب الفلسطيني من شأنها عرقلة تسوية النزاع اليمني.

ذلك ما خلص إليه عبدالعزيز الكيلاني في تحليل بـ"منتدى الخليج الدولي" (Gulf International Forum) ترجمه "الخليج الجديد"، على ضوء شن الحوثيين من اليمن عدة هجمات بصواريخ وطائرات بدون طيار على إسرائيل.

ولمدة 48 يوما حتى 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة استشهد خلالها أكثر من 14 ألف فلسطيني، ثم بدأت في اليوم التالي هدنة إنسانية تستمر 4 أيام قابلة للتمديد، برعاية قطرية مصرية أمريكية، وتتضمن تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع.

ومنذ أشهر، يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على مدن ومحافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ 2014.

وبحسب خبير الشرق الأوسط والمحلل السابق في وزارة الخارجية الأمريكية جريجوري أفتانديليان، فإن "التصعيد الراهن بين حماس وإسرائيل يمثل تحديا كبيرا  لسياسة واشنطن في اليمن".

وتابع: "قبل الحرب بين إسرائيل وحماس (اندلعت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي)، بدا أن هناك بعض التحرك نحو حل للصراع في اليمن، وكانت الولايات المتحدة تدعم جهود الأمم المتحدة للتوسط بين السعودية والحوثيين".

أفتانديليان شدد على أن "محاولات الحوثيين شن ضربات ضد إسرائيل، أعاقت الجهود الأمريكية للعمل معهم لإنهاء الحرب اليمنية".

حرب أخرى

"كما لا تريد الولايات المتحدة أن تؤدي المواجهة بين إسرائيل وحماس إلى حرب إقليمية، وستشهد بلا شك المزيد من هجمات الحوثيين على هذا الطريق"، كما أضاف الكيلاني.

وفي 17 أكتوبر الماضي، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينج إن "أسوأ مخاوفه هو أن ينجر اليمن إلى حرب أخرى، بينما حرب (اليمن) لم تنته بعد".

لكن الكيلاني رأى أنه "من غير المرجح أن ينخرط الحوثيون بشكل عميق في حرب غزة، ومن المرجح أن يعكس موقفهم موقف حزب الله (في لبنان)، الحليف الوثيق (لإيران)".

وزاد بأنه "إذا زاد حزب الله من مشاركته في الصراع (من خلال قصف عبر الحدود بين لبنان وإسرائيل)، فمن المتوقع أن يفعل الحوثيون ذلك أيضا، ويمكن ملاحظة ذلك في اصطفافهم الواضح مع نهج "الردع المتبادل"، الذي يتبعه حزب الله مع إسرائيل، بدلا من محاولة إثارة التوترات بشكل مباشر".

الرياض والحوثيون

الكيلاني قال إن "التصعيد الأخير بين حماس وإسرائيل، والاعتراض السعودي لصاروخ حوثي باتجاه إسرائيل، يثير التساؤل حول تداعيات التطورات الإقليمية على العلاقات بين الرياض والحوثيين".

ووصفت الخبيرة في الشؤون اليمنية هيلين لاكنر نهج الرياض تجاه الحرب المستمرة بين إسرائيل و"حماس" بأنه "حذر للغاية".

وأعربت عن اعتقادها بأن "الحرب لم يكن لها أي تأثير مباشر على المحادثات السعودية الحوثية، على الأقل في الوقت الحالي، لكن هذا يمكن أن يتغير بسهولة في المستقبل اعتمادا على ما قد يحدث".

و"توجد مجموعة من التطورات السياسية في المنطقة، بين إسرائيل وحماس وبين السعودية واليمن، وحتى داخل جماعة الحوثي (اختلافات داخل القيادة)، يمكن أن تغير حسابات الجميع"، كما أردف الكيلاني.

وقال إنه "إذا شهدت الحرب بين حماس وإسرائيل تصعيدا كبيرا، فقد يؤدي ذلك إلى الضغط على المزيد من الأطراف الإقليمية للمشاركة فيها.. وبالنسبة لليمن، فقد مزقت الحرب الأهلية المستمرة البلاد بالفعل؛ وآخر ما يريده اليمنيون هو أن يكونوا جزءا من صراع آخر".

وتابع أنه "رغم إحراز بعض التقدم البطيء في المحادثات السعودية الحوثية عبر القنوات الخلفية، فإن الأولوية الآن هي مراقبة الحرب في غزة وتداعياتها الإقليمية".

الكيلاني رجح أن "أي مشاركة لليمن في صراع خارجي لن تؤدي على الأرجح إلى تأخير عملية السلام الداخلي فحسب، بل قد تعني أيضا المزيد من البؤس والمجاعة لبلد شهد حربا دامت عقدا من الزمن ويستحق سلاما دائما".

المصدر | عبد العزيز الكيلاني/ منتدى الخليج الدولي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هجمات إسرائيل الحوثيون تسوية نزاع اليمن

بعد ساعات من احتجازها.. تحرير ناقلة نفط إسرائيلية بعملية إنزال أمريكية

أنصار الله تنفي صلتها بـ "أعمال القرصنة" في خليج عدن

تقرير عبري: هجمات الحوثيين رفعت أسعار شحن الحاويات من الصين لإسرائيل

وزير الدفاع اليمني في السعودية لمناقشة تحركات الحوثيين ودخولهم على خط حرب غزة

آلية الرد على استهداف الحوثيين للسفن التجارية تربك الإدارة الإسرائيلية

عصا أمريكا وإسرائيل لا تخيف الحوثيين.. فهل تفلح جزرة السعودية؟

هل يمكن أن تحول الهجمات الحوثية الحرب من غزة إلى اليمن؟.. ستراتفور يجيب

بعد تصعيدهم بالبحر الأحمر.. الخيارات الأمريكية ضد الحوثيين محدودة وغير رادعة

حرب إقليمية محتملة.. ماذا ستفعل إيران؟ وكيف يساعد الحوثيون؟

هجمات الحوثي البحرية.. كيف تؤثر؟ وما خيارات إسرائيل وأمريكا؟

قلق في البنتاجون: تكلفة باهظة لمواجهة مسيّرات وصواريخ الحوثيين

المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن يغازل الغرب بتأمين باب المندب.. فما الثمن؟

تقدير موقف إسرائيلي يحذر من تصاعد نفود الحوثيين بعد إنهاء حرب اليمن.. كيف؟