بعد الهدنة.. لهذا يصر الاحتلال على استئناف عدوانه على غزة

الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 10:21 ص

يصر الاحتلال الإسرائيلي على استئناف حربه على غزة بعد انتهاء الهدنة، مدفوعا برغبته في القضاء على قدرات حركة "حماس" وغموض الرؤية بالنسبة لمستقبل القطاع بعد الحرب.

هذا ما خلص إليه شالوم ليبنر، في تحليل بـ"المجلس الأطلسي" الأمريكي للأبحاث (Atlantic Council) ترجمه "الخليج الجديد"، على ضوء هدنة إنسانية لمدة 6 أيام بدأت في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وتتضمن تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية إلى غزة.

ولمدة 48 يوما حتى 23 نوفمبر الجاري، شن جيش الاحتلال حربا مدمرة على غزة، خلّفت 14 ألفا و854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم أكثر من 75% أطفال ونساء، إلى جانب دمار مادي هائل و"أزمة إنسانية غير مسبوقة"، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

وردا على اعتداءات الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، قتلت "حماس" خلال هجوم في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أكثر 1200 إسرائيلي وأسرت نحو 239، بينهم عسكريون برتب رفيعة، بدأت في 24 نوفمبر الجاري مبادلتهم مع الاحتلال، الذي يحتجز في سجونه أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

وقال ليبنر إنه "على الرغم من دعوات بعض دوائر المجتمع الدولي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، إلا أن إسرائيل تصر على مواصلة الهجوم البري (بدأته في 27 أكتوبر الماضي) بمجرد انتهاء الترتيبات الحالية (الهدنة)".

وأردف أن "هذا الموقف يضع تل أبيب في خلاف حتى مع بعض أصدقائها الظاهريين، الذين أصبح دعمهم للجهود الرامية إلى تفكيك حماس أكثر غموضا مع تدهور الأوضاع في غزة".

وفي غزة يعيش نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل للقطاع منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية في عام 2006.

مصير حماس

بعد هجوم "طوفان الأقصى" الذي شنته "حماس" في 7  أكتوبر الماضي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو إن أهداف الاحتلال هي إنهاء حكم "حماس" لغزة، والقضاء على القدرات العسكرية للحركة.

وبشدة ترفض إسرائيل، كما تابع ليبنر، أي حديث رسمي عن وقف إطلاق النار، وتصر على هدن على فترات خلال متابعة جيشها مهمته في غزة، والمتمثلة في إنهاء حكم "حماس" في القطاع.

وأضاف أن إسرائيل ترى أن "إنهاء الحرب على الفور سيكون سابق لأوانه، فمن شأنه أن تستعيد حماس زمام الأمور، مع استمرارها في احتجاز أسرى إسرائيليين، والاستعداد للبدء بسرعة في إعادة بناء بنيتها التحتية".

واستطرد: "كما يمكن لحماس الاستفادة لاحقا من تقديم المساعدات الدولية لتخصيص الموارد لاستعادة قدراتها العسكرية وشبكة الأنفاق تحت الأرض".

مستقبل غزة 

"ولدى إسرائيل مخاوف بشأن مَن سيملأ الفراغ في غزة ومتى يجب على الجيش الإسرائيلي أن يغادر القطاع"، كما أردف ليبنر.

وزاد بأن "السلطة الفلسطينية، وهي المرشح الطبيعي لهذا الدور، تعاني من فوضى شديدة وثقة في قدراتها على فرض هيمنتها على غزة".

وفي صيف 2007، انهارت حكومة وحدة وطنية بين حركتي "فتح" و"حماس"، وسيطرت الأخيرة على غزة في ظل خلافات لا تزال قائمة مع "فتح"، بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ومتحدثا عن خيار ثانٍ بشأن مستقبل غزة، قال ليبنر إن "الفرق المتعددة الجنسيات، على افتراض إمكانية العثور على دول تتطوع لهذه المهمة، ستكون غير فعالة".

وأضاف أن "تفضيل حماس إطلاق سراح الأسرى على مدار أربعة، مع التلويح بإمكانية عمليات تبادل لاحقة، تعتبره إسرائيل بمثابة ابتزاز يهدف إلى تعقيد استئناف عمليات جيشها الكاملة في غزة".

و"في المحصلة، فإن وقف إطلاق النار من شأنه، وفقا للمنطق الإسرائيلي، أن يضر بالردع الإسرائيلي. وربما تتدهور الأوضاع إلى جولة أكثر فتكا من أعمال عدائية يمكن أن تتوسع إلى مسارح مجاورة أخرى"، كما تابع ليبنر.

ومنذ اندلاع الحرب على غزة، شنت جماعات موالية لإيران، بينها حزب الله في لبنان والحوثيون في اليمن، هجمات على إسرائيل التي تحتل أراضٍ في فلسطين ولبنان وسوريا منذ عقود.

المصدر | شالوم ليبنر/ المجلس الأطلسي- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هدنة الاحتلال غزة عدوان حماس حرب

قطر تجمع رؤساء سي آي إيه والموساد والمخابرات المصرية لتوسيع تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

رئيس الاستخبارات المصرية ينضم لمديري الموساد و"CIA" في قطر لبحث تهدئة غزة

رئيس استخبارات مجلس الشيوخ الأمريكي: إسرائيل تفقد تعاطف الناس عالميا

بن غفير مهددا: وقف الحرب على حماس يساوي إسقاط الحكومة الائتلافية

جنوب غزة.. هكذا سيكون شكل عدوان إسرائيل وموقف أمريكا

لماذا يرفض السيسي لعب دور أمني في غزة؟.. 3 أسباب بينها الإخوان

تحديد 5 فئات للأسرى في غزة.. تقدم بالدوحة نحو توسيع الهدنة