اليوم 57 للعدوان على غزة.. إسرائيل تطلق أحزمة نارية على خان يونس وتدمر مساجدها

السبت 2 ديسمبر 2023 05:59 ص

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، السبت، يومه الـ57 تواليًا، بتجدد الغارات والأحزمة النارية والقصف المدفعي، وسط تركيز على استهداف المنطقة الشرقية لخان يونس، واقتراف المزيد من جرائم الإبادة الجماعية.

جاء ذلك في اليوم الثاني لانتهاء الهدنة مع حركة "حماس"، والتي أتاحت إطلاق سراح أسرى، وإيصال مساعدات عاجلة إلى القطاع المحاصر.

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" (رسمية)، فإن الطيران الحربي الإسرائيلي، كثف منذ ساعات الفجر الأولى، قصفه للمناطق الشرقية لخان يونس (جنوب القطاع) ووسطها بأحزمة نارية، إلى جانب قصف من الزوارق الحربية والمدفعية.

ودمرت طائرات الاحتلال مسجد عبدالله عزام، غربي خان يونس.

وفي السياق ذاته، شنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات على القرارة شمال شرق خان يونس، ودمرت أربعة منازل لعائلة الفرا بشكل كامل، كما قصفت مسجد الاستقامة، ومسجدي أسامة بن زيد، وعثمان بين عفان، شمال القرارة.

في غضون ذلك، شنت طائرات الاحتلال عشرات الغارات على شكل أحزمة نارية شرق خانيونس، مستهدفة بلدة القرارة على وجه خاص، لم تتوقف على مدار أكثر من ساعتين، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف.

واستهدفت الأحزمة النارية العنيفة في منطقة القرارة، حي فياض، ووعائلة عبدالغفور، ومنطقة المطاحن، وشارع العبادين، وصولًا للمناطق الشمالية الشرقية لبلدة القرارة.

كما قصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة العبادلة، ومنزلا آخر لنصرالله الفرا، في بلدة القرارة.

ووصلت عدة إصابات إلى مشفى ناصر في خان يونس، جراء الغارات الإسرائيلية المكثفة.

في الوقت نفسه، شنت طائرات الاحتلال عدة غارات على رفح وأطلقت قنابل مضيئة في سمائها.

كما قصفت الزوارق الحربية ساحل دير البلح، في ظل إطلاق القنابل الضوئية بشكل كثيف.

أما شمال القطاع، فقد استهدفت طائرات الاحتلال الحربية، منازل المواطنين في التوام والشيخ رضوان، وجباليا وبيت لاهيا.

ميدانيا، أعلنت المقاومة الفلسطينية أنها تخوض اشتباكات في محاور عدة، ووجّهت ضربات صاروخية لمناطق إسرائيلية بينها تل أبيب وأسدود وغلاف غزة.

كذلك، دارت اشتباكات عنيفة بين المقاتلين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية عند أطراف محور الشيخ رضوان وشارع العيون.

وأضافت وكالة "وفا"، أن الهجمات أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات، بينهم أطفال ونساء، دون ذكر رقم محدد.

من جانبه، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال جوناثان كونريكوس، في وقت باكر السبت: "إننا نضرب حاليا أهدافا عسكرية لحماس في كل أنحاء قطاع غزة"، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ومساء الجمعة، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي عقب انتهاء الهدنة، إلى 184 شهيدا، فيما أصيب 589 آخرون معظمهم من الأطفال والنساء في تجدد غارات الاحتلال.

وأمام ذلك، أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، أنه لا يوجد أي مكان آمن يمكن لسكان قطاع غزة الذهاب إليه، ويعيشون في دائرة موت ودمار ومرض.

وأوضح غريفيث في بيان، الجمعة، أن الأسبوع الأخير أظهر ما يمكن حدوثه "عندما تصمت الأسلحة"، وأن الوضع في خان يونس اليوم هو تذكير صادم لما يحدث عندما لا تصمت (الأسلحة).

وقال: "قتل وأصيب عدد كبير في غضون ساعات اليوم، وجاءت تعليمات للأسر مجددًا للإخلاء، وانهارت الآمال".

وأشار أن جميع سكان غزة على رأسهم الأطفال والنساء والرجال يعيشون في رعب في الشهر الثاني للاشتباكات، مضيفا: "يعيشون في دائرة موت ودمار ومرض".

وشدد على ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية (لقطاع غزة) وتحقيق وقف إطلاق نار إنساني.

من جانبه، قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إن معبر رفح الحدودي يعمل السبت "بشكل طبيعي"، نافيا "الشائعات" التي تتحدث عن إغلاق المعبر.

جاء ذلك في بيان مقتضب عبر منصة تلغرام، بعد ساعات من صدور بيان عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قالت فيه إن إسرائيل أبلغتها بمنعها دخول شاحنات المساعدات من الجانب المصري إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح البري، بدءا من الجمعة وحتى إشعار آخر.

وأفاد المكتب بأن "معبر رفح الحدودي يعمل السبت بشكل طبيعي وننفي الشائعات التي تتحدث عن إغلاق المعبر".

والخميس، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إدخال 56 شاحنة مساعدات إلى مدينة غزة وشمالي القطاع، ما رفع عدد الشاحنات التي تم إرسالها إلى 310، منذ بداية الهدنة في 24 نوفمبر/تشرين المنصرم.

وصباح الجمعة، انتهت هدنة مؤقتة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أنجزت بوساطة قطرية مصرية، واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شنت إسرائيل حربا مدمرة على القطاع خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خان يونس أحزمة نارية الحرب على غزة غزة إسرائيل قصف إسرائيلي

إسرائيل متمسكة بخطة إخلاء خان يونس.. ومنشورات تدعو السكان والنازحين للإجلاء

الاحتلال يقصف شمال وجنوب غزة بأحزمة نارية متزامنة

حرب غزة: الاحتلال دمر ألف مسجد واغتال أكثر من 100 داعية