دون دخول أية مساعدات منذ انتهاء الهدنة.. معبر رفح يعمل بشكل طبيعي

السبت 2 ديسمبر 2023 10:30 ص

يعمل معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، السبت، بشكل طبيعي، بعد أنباء وشائعات عن إغلاقه، في الوقت الذي أكدت الولايات المتحدة أن إسرائيل ستسمح بعبور شاحانات المساعدات من خلاله.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، السبت، أن حافلات تحمل مسافرين من حملة الجوازات الأجنبية والمصرية والإقامات القطرية، بدأت في مغادرة قطاع غزة، عبر معبر رفح البري.

فيما قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، عبر بيان مقتضب، إن "معبر رفح الحدودي يعمل السبت بشكل طبيعي، وننفي الشائعات التي تتحدث عن إغلاق المعبر".

وجاء ذلك البيان بعد ساعات من صدور بيان عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، قالت فيه إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أبلغتها، وكافة المنظمات والجهات العاملة في معبر رفح البري، بمنعها دخول شاحنات المساعدات من الجانب المصري إلى قطاع غزة، بدءا من الجمعة وحتى إشعار آخر.

وأضافت أن إسرائيل أبلغتها بأنه يتوجب "تفريغ المعبر من الشاحنات الموجودة في الجانب الفلسطيني في أقرب وقت ممكن".

والخميس، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إدخال 56 شاحنة مساعدات إلى مدينة غزة وشمالي القطاع، مما رفع عدد الشاحنات التي تم إرسالها إلى 310، منذ بداية الهدنة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ولم تدخل أية شاحنات إغاثة إنسانية إلى القطاع الجمعة، مع تجدد القتال، وفق ما أعلن المسؤول الإعلامي في المعبر وائل أبومحسن.

بيد أن جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، نقل عن تقارير واردة من الجانب الإسرائيلي، القول إن تل أبيب وافقت على استئناف السماح بمرور شاحنات المساعدات بناء على طلب من الولايات المتحدة.

ولكن كيربي قال إن من المرجح أن ينخفض عدد الشاحنات إلى العشرات يوميا، بدلا من مئات الشاحنات التي دخلت إلى غزة يوميا خلال الهدنة، رغم تأكيده حاجة غزة إلى مزيد من المساعدات.

واعتبر كيربي أن قرار استئناف تسليم الشاحنات بعد عمليات تفتيش صارمة "يبدو وكأنه علامة جيدة للمضي قدما".

وصباح الجمعة، انتهت هدنة مؤقتة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أنجزت بوساطة قطرية مصرية، واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

وعادت قوات الاحتلال الإسرائيلية إلى قصف قطاع غزة بعنف الجمعة والسبت، ما تسبب باستشهاد وإصابة مئات المدنيين الفلسطينيين.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شنت إسرائيل حربا مدمرة على القطاع خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معبر رفح رفح مساعدات شاحنات مساعدات غزة أمريكا إسرائيل

تواصل دعوات وقف إطلاق النار في غزة وإسرائيل تعلن تعثر مفاوضات التهدئة

أول قافلة مساعدات مباشرة من الأردن تصل إلى غزة منذ 7 أكتوبر