نائبة بايدن في دبي.. نيويورك تايمز تتحدث عن غزوة دبلوماسية أمريكية للشرق الأوسط

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 06:47 م

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الرحلة الدبلوماسية التي قامت بها كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، أظهرت جهدًا حازمًا للتأثير على سلوك دولة الاحتلال الإسرائيلي في حربها الحالية مع حركة "حماس" في غزة.

وشبهت الصحيفة جولة هاريس في المنطقة، والتي جاءت على هامش حضورها قمة المناخ COP28 في الإمارات، بأنها "غزوة دبلوماسية للشرق الأوسط في زمن الحرب".

واعتبرت أن حضور نائبة بايدن لقمة المناخ في دبي خدم غرضًا مزدوجًا: مخاطبة القادة في المنطقة، وإيجاد صدى لدى الناخبين الأمريكيين الساخطين، لا سيما الذين دعموا جو بايدن في 2020.

وأضافت الصحيفة أنه ضمن سلسلة من الاجتماعات والمكالمات المهمة التي امتدت لثلاث ساعات، ألقت هاريس رسالة قوية علنًا وسرًّا، محددة في تصريحاتها، التي وُصفت بأنها من أكثر التصريحات المباشرة التي يصدرها أي مسؤول أمريكي، المبادئ التوجيهية لسلوك إسرائيل في الصراع ومسؤولياتها بعد الحرب.

وشددت هاريس بشكل خاص على موقف الولايات المتحدة الثابت ضد الترحيل القسري للفلسطينيين أو حصار غزة أو إعادة رسم حدود غزة، وفق الصحيفة.

وبينما أكدت هاريس التوافق مع موقف الرئيس بايدن، أخذت زمام المبادرة في نقل توقعات الإدارة علنًا إلى القادة الإسرائيليين، الأمر الذي اعتبرته الصحيفة بمثابة خروج عن القنوات الدبلوماسية المعتادة، حيث يسلط حديث هاريس الضوء على الجدية التي تنظر بها الولايات المتحدة إلى حماية المدنيين في منطقة الصراع.

وبحسب الصحيفة، يهدف النهج الإستراتيجي الذي اتبعته هاريس خلال رحلتها إلى الشرق الأوسط أيضًا إلى تأمين دور دولي بارز، وإظهار براعتها الدبلوماسية إلى جانب تاريخ المشاركة العالمية الواسع النطاق للرئيس بايدن.

ومن خلال إقامة علاقات مع القادة الرئيسيين في المنطقة، استخدمت هاريس لغة قوية عن قصد، لتعكس المشاعر في العالم العربي وتحدد المبادئ التوجيهية للصراع وعواقبه، وفق الصحيفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي غزة الشرق الأوسط قمة المناخ

انفجار استهدف سيارتهم.. مقتل 3 قياديين موالين للجيش الأمريكي شرقي سوريا

وسط انهيار شعبيته.. بايدن يؤكد أن ترشحه لولاية ثانية يأتي لمنافسة ترامب

مسؤولان أمريكيان: واشنطن لن تغير من استراتيجية إمداد إسرائيل بالأسلحة بسبب مذابح غزة

بيان قوي.. رسالة من مجلس الشيوخ لبايدن لوضع حد لحرب غزة وتقييد الأسلحة لإسرائيل