جنرال إسرائيلي سابق: الحرب في غزة لن تنجح في القضاء على حكم حماس

الجمعة 8 ديسمبر 2023 03:02 م

قال نائب رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق يئير غولان، إن الحرب التي يشنها جيش بلاده، على قطاع غزة، لن تنجح في القضاء على حكم حركة "حماس".

وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة "هآرتس" العبرية، قال غولان: "لن يكون من الممكن القضاء على حكم حركة حماس، على الأقل في الوقت القريب".

وأضاف غولان، الذي أعلن الخميس نيته تشكيل حزب للتنافس في الانتخابات المقبلة، أن "الضغط على حركة حماس لن يفضي إلى تجريد الحركة من قوتها العسكرية بشكل نهائي".

وأشار إلى عامل الوقت كأحد عوائق تحقيق هدف القضاء على حركة "حماس"، لافتاً إلى أنه لدى إسرائيل بضعة أسابيع لإنهاء العملية البرية في أرجاء قطاع غزة.

وطالب غولان بأن تركز إسرائيل جهودها على محاولة إعادة الجنود والمستوطنين الذين أسرتهم كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أثناء عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والعمل على منع تهريب السلاح والوسائل القتالية إلى قطاع غزة، وتقديم حلول للضائقة الإنسانية هناك.

واستدرك بالقول إنه حتى لو تحققت هذه الأهداف، "فإن هذا لا يعني أن المعركة انتهت".

وشدد على أنه ليس بوسع إسرائيل استنساخ العمليات العسكرية التي شنتها في عدوانها شمال قطاع غزة على جنوب القطاع، بسبب الكثافة السكانية العالية وحركة النزوح إلى هناك، فضلاً عن أن التقديرات تفيد بأن معظم الأسرى الإسرائيليين يوجدون هناك.

وأشار إلى أن إطالة أمد الحرب أكثر من عدة أسابيع ستواجه برفض أمريكي، لافتاً إلى أن القضاء على حركة "حماس" يتطلب أن ينفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي ما نفذه في الضفة الغربية أثناء عملية "السور الواقي" التي بدأت في أبريل/ نيسان 2002، واستمرت أشهراً عدة، وبعد ذلك تواصلت العمليات العسكرية الإسرائيلية في أرجاء الضفة لسنوات.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت 17 ألفا و487 شهيدا، و46 ألف جريح، ودمارا هائلا بالبنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس إسرائيل الحرب على غزة جنرال إسرائيلي القضاء على حماس غزة

نتنياهو يرد على اشتية: السلطة الفلسطينية ليست الحل لغزة

أكسيوس: إسرائيل تتوقع مواصلة عملياتها في غزة لشهر إضافي

إسرائيل تخسر أمام حماس.. إليك الأسباب داخل فلسطين وخارجها

اتهم الحكومة بالكذب.. جنرال إسرائيلي سابق: الحرب بدأت بفشل ونخوضها بلا أهداف