رئيس أركان جيش الاحتلال: سنفعل ما بوسعنا لإعادة الأمن إلى الحدود مع لبنان

الاثنين 11 ديسمبر 2023 06:43 ص

قال رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي إن إسرائيل ستفعل ما بوسعها لإعادة الأمن إلى المناطق الشمالية القريبة من الحدود مع لبنان.

وتضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان بوتيرة يومية منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قصفا متقطعا مع جيش الاحتلال أسفر عن قتلى وجرحى من الجانبين.

وخلال جولة على الحدود مع لبنان أمس الأحد، لتقييم الوضع مع قادة الألوية والكتائب في منطقة الجليل، قال هليفي: "نحتاج للعودة إلى وضع مختلف.. العودة إلى الأمن والشعور بالأمن".

ونقلت هيئة البث الحكومية الإسرائيلية عن مسؤولين لم تسمهم قولهم إنه "في إسرائيل يقدّرون بأن الفرص ضئيلة للتوصل إلى حل سياسي في مواجهة حزب الله، من شأنه أن يبعده عن الحدود".

موعد نهائي 

وفي إشارة إلى احتمال توسيع نطاق المواجهة مع "حزب الله"، أضاف المسؤولون أنه "من المتوقع أن تحدد إسرائيل موعدا نهائيا لاستنفاد المحاولات الدبلوماسية". ومنذ عقود، تحتل إسرائيل مناطق لبنانية في الجنوب.

وردا على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى، شنت حركة "حماس" في 7 أكتوبر الماضي هجوم "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بمحيط قطاع غزة.

وقتلت "حماس" في هجومها نحو 1200 إسرائيلي وأصابت حوالي 5431 وأسرت قرابة 239 بادلت العشرات منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مع الاحتلال الذي يحتجز في سجونه 7800 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء.

ومنذ 7 أكتوبر، قتل جيش الاحتلال في غزة حتى مساء الأحد 17 ألفا و997 فلسطينيا، وأصاب 49 ألفا و229 بجروح، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جيش الاحتلال لبنان الحدود أمن حزب الله غزة حرب

رغم مساعي ترسيم الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل.. لماذا يدرس جيش الاحتلال توسيع الحرب البرية؟