هجمات البحر الأحمر تعطل ميناء إيلات الإسرائيلي وأمريكا تحذر الحوثيين

الجمعة 15 ديسمبر 2023 08:17 ص

توقف وصول السفن إلى ميناء إيلات بجنوب إسرائيل بشكل شبه كامل بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، بحسب مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.

 جاء ذلك وسط توقعات بإنشاء قوة متعددة الجنسيات تساهم في الردع، وفق ما أورده موقع "أكسيوس" الأمريكي.

وذكر الموقع أن إدارة الرئيس جو بايدن بعثت برسائل حذرت فيها الحوثيين من الاستمرار في شن الهجمات، مشيرا إلى أن المبعوث الأمريكي لليمن، تيم ليندركينج، طالب دبلوماسيين من السعودية وسلطنة عمان وقطر بنقل رسائل تحذير إلى الحوثيين، وذلك خلال زيارة للمنطقة مؤخراً.

وأسفرت هجمات الحوثيين عن "خلق توترات" في المنطقة، وفرضت "تهديداً متفاقماً" على السفن التي تبحر في أحد طرق الشحن التجارية الرئيسية في المنطقة.

وتشعر الولايات المتحدة "بقلق بالغ" إزاء تلك الهجمات التي تهدد حرية الملاحة في المياه الدولية. 

وقال البنتاجون إن سفينة حربية أمريكية، والعديد من السفن التجارية تعرضت لهجوم، الأحد الماضي، في البحر الأحمر، فيما أعلنت جماعة "الحوثي"، استهداف "سفينتين إسرائيليتين".

وفي الأسابيع الأخيرة، صعد الحوثيون هجماتهم، وبدأوا في استهداف السفن التجارية في محيط مضيق باب المندب في البحر الأحمر، التي قالوا إنها مملوكة لشركات إسرائيلية أو متجهة إلى إسرائيل، وكان آخر تلك الهجمات، الخميس، إذ شنّ الحوثيون هجوماً على سفينة مملوكة لشركة صينية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه منذ بدء الحرب في غزة أطلق الحوثيون أكثر من 70 مسيرة وصاروخاً بالستياً باتجاه إسرائيل، فيما تمكنت أنظمة الدفاع الإسرائيلية والأمريكية والفرنسية والسعودية من اعتراض جميع الصواريخ والمسيرات تقريباً. 

قوة متعددة الجنسيات

وفي السياق، قال مسؤولان أمريكيان، إن العديد من الدول في المنطقة "وجهت رسائل مماثلة إلى الحوثيين" على مدى الأسبوعين الماضيين، وأوضحت أن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أو ضد إسرائيل عبر أراضيها "غير مقبولة"، فيما أقرا بأن هذه التحذيرات "لم تفلح حتى الآن في حمل الحوثيين على وقف تصعيد هجماتهم". 

ونقل "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين، قولهم، إنه من المتوقع أن تعلن واشنطن، الجمعة، تشكيل "قوة متعددة الجنسيات في البحر الأحمر، لردع الحوثيين عن شن المزيد من الهجمات".

وقال منسق مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للاتصالات الاستراتيجية، جون كيربي، الأسبوع الماضي، إن وزارتيْ الخارجية والدفاع الأمريكيتين، تعملان على إقناع الدول بالمساهمة بسفن بحرية في فرقة العمل التي ستعمل تحت قيادة القوات البحرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية الوسطى "سنتكوم". 

وأوضح مسؤول إسرائيلي رفيع لـ "أكسيوس"، أن القوة لن ترافق السفن في البحر الأحمر، ولكن وجود المزيد من السفن البحرية في المنطقة سيسهل مهمتها في الرد على التهديدات.

كما نقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير، قوله، إن مجلس الحرب الإسرائيلي، قرر عدم شن عمل عسكري ضد الحوثيين، حالياً حتى لا ينصرف انتباه الجيش عن الحرب على غزة، ولتجنب توسع الصراع في المنطقة.

وقال المسؤولون الإسرائيليون، إن الحكومة الإسرائيلية وافقت على "الانتظار ومتابعة التأثير الذي ستحدثه فرقة العمل البحرية متعددة الجنسيات بمجرد أن تبدأ عملياتها في البحر الأحمر، وعدم اتخاذ أي إجراء من جانبها في الوقت الحالي".

ووفقاً للمسؤولين، فإن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، شدد خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأعضاء حكومة الحرب الإسرائيلية، الخميس، على أن الولايات المتحدة "ملتزمة بحماية حرية الملاحة في البحر الأحمر".

وتأخذ السفن المتجهة من آسيا إلى إسرائيل الآن، طريقاً يدور حول أفريقيا، ما يجعل الرحلة أطول بثلاثة أسابيع وأكثر كلفة.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، بدأت السفن المتجهة إلى موانئ أخرى خارج إسرائيل أيضاً في استخدام الطريق الأطول للوصول إلى أوروبا، حتى لا يتم استهدافها، حيث تشعر الحكومة الإسرائيلية بـ"قلق بالغ" بشأن هجمات الحوثيين، ما قد يدفعها للرد عسكرياً. 

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

حوثيين اليمن إسرائيل إيلات أمريكا

أنباء عن اقتياد الحوثيين سفينة في باب المندب نحو سواحل اليمن

دول غربية تدرس توجيه ضربة للحوثيين.. لماذا؟

المبعوث الأمريكي لليمن: نسعى لتكون تحالف دولي للتصدي للحوثيين في البحر الأحمر

النيران تشتعل في سفينة بالبحر الأحمر بعد إصابتها بقذيفة من اليمن

الحوثيون يهددون بعواقب وخيمة حال تعرّض اليمن لأي تحرّك عدائي

اضطرت للجوء لأوروبا الأعلى سعرا.. هجمات الحوثيين تتسبب في نقص البضائع بإسرائيل وترفع كلفتها

وزير الدفاع البريطاني: أسقطنا مسيرة هجومية استهدفت الملاحة التجارية في البحر الأحمر 

مدمرة أمريكية تسقط 14 مسيرة حوثية في البحر الأحمر

هجمات الحوثي.. شركتا شحن سويسرية وفرنسية تعلقان مرور سفنهما في البحر الأحمر 

بوليتيكو: واشنطن تبدأ التحرك لعملية عسكرية ضد الحوثيين.. والجيش قدم خيارات للإدارة

مزيج المصلحة والأيدولوجيا.. لهذا تهاجم أنصار الله إسرائيل وتدعم فلسطين

إيلات تكافح من أجل التعافي من آثار حرب غزة