تسيء لسمعة الجيش.. مقاطع فيديو تُظهر ممارسات جنود إسرائيليين في غزة

السبت 16 ديسمبر 2023 09:33 ص

أظهرت أحد مقاطع الفيديو المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، جنديا إسرائيليا ينظر مباشرة إلى الكاميرا، ثم يستدير ويشعل النار في كومة من الإمدادات الغذائية، ويقول بينما يُغذي جندي آخر النيران: "نشعل الضوء في هذا المكان المظلم ونحرقه حتى لا يبقى أي أثر له بأكمله".

ويقول الجنديان إنهما موجودان في حي الشجاعية بمدينة غزة، في عمق القطاع المحاصر.

هذا الفيديو هو واحد فقط من عدة مقاطع فيديو تنتشر على الإنترنت ونشرتها شبكة "سي إن إن" الأمريكية، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، تظهر جنودا إسرائيليين في غزة يتصرفون بطريقة مسيئة تجاه السكان المدنيين، ويثيرون بذلك غضبا دوليا من الجيش.

وجاء تصوير النديين لنفسيهما وهما يحرقان الطعام، في مكان أصبح فيه الوضع الإنساني الآن سيئًا للغاية لدرجة أن المنظمات الدولية تحذر من خطر الموت جوعًا.

ولفتت الشبكة، إلى أن هذا الفيديو ليس الأول، الذي يظهر فيه جنود الجيش الإسرائيلي وهم يمارسون السخرية، أو ينتهكون القواعد، ويثيرون بذلك غضبا دوليا واسعا.

ورصد التقرير، عددا من من هذه الفيديوهات فيما يلي:

- جندي يفتش خزانة ملابس امرأة، بما في ذلك ملابسها الداخلية، ويطلق عبارات مهينة ومتحيزة ضد المرأة العربية.

- جندي في الجيش الإسرائيلي يقوم بتخريب متجر يقول إنه في جباليا، مدينة في شمال غزة. ويأخذ أغراض المتجر، ويحطمها على الأرض وعلى طاولة المحاسبة، وفي مرحلة ما، يأخذ دميتين من الرف ويحطم رأسيهما.

- جنود مبتسمون يدمرون سيارات مدنية بمركبة عسكرية، ويركبون دراجات أطفال وسط أنقاض مبنى مدمر، ويسخرون من نقص إمدادات المياه في منزل خاص.

- تظهر صورة تم تداولها عبر الإنترنت جنديًا يقف بجوار لافتة عبرية مرسومة على جدار في غزة تقول: "بدلاً من محو الكتابة على الجدران، دعونا نمحو غزة".

وردا على سؤال للشبكة عن مقاطع الفيديو، لم يعترض الجيش الإسرائيلي على صحتها أو موقعها أو على تورط جنود الجيش الإسرائيلي فيها.

بل أدان سلوك الجنود الذي قال إنه لا يتوافق مع قواعده، مضيفا أن الجناة ستتم معاقبتهم، وفق الشبكة.

في بيانه قال الجيش الإسرائيلي، إن "إجراءات تأديبية سيتم اتخاذها ضد الجنود المتورطين".

وعندما طُلب من الجيش الإسرائيلي تفاصيل عن الإجراءات، لم يرد.

ووفق "سي إن إن"، فإن هذه المقاطع، التي نشر الكثير منها على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل الجنود أنفسهم على ما يبدو، من الغضب الدولي بشأن سلوك الجيش الإسرائيلي مع استمرار الهجوم العسكري ضد "حماس" في غزة.

المصدر | سي إن إن - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جنود الاحتلال سمعة الجيش إسرائيل غزة

72 يوما من العدوان على غزة.. إسرائيل تواصل القصف وتعلن حصيلة جديدة لقتلاها

الاحتلال الإسرائيلي يقر بمقتل 4 من جنوده في معارك قطاع غزة