شاحنات المساعدات تدخل غزة عبر كرم أبوسالم للمرة الأولى منذ طوفان الأقصى

الأحد 17 ديسمبر 2023 04:06 م

دخلت شاحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الأحد عبر معبر كرم أبوسالم (كيرم شالوم)، وذلك لأول مرة منذ هجوم طوفان الأقصى الذي شنته حماس على إسرائيل التي ردت بعدوان مدمر على القطاع أودى بحياة أكثر من 19 ألف شهيد حتى الآن، ودخل يومه الـ72. 

وفي بيان رسمي الأحد، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أن شاحنات مساعدات دخلت قطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم.  

وفي وقت سابق قال مكتب نتنياهو إن فتح المعبر "سيساعد إسرائيل في الحفاظ على التزاماتها بالسماح بدخول 200 شاحنة مساعدات يوميا"، وهو ما تم الاتفاق عليه في صفقة الرهائن التي جرى التوصل إليها وتنفيذها الشهر الماضي. 

ومعبر كرم أبو سالم هو معبر حدودي على الحدود بين قطاع غزة ومصر وإسرائيل وكان ينقل عبره الوقود والسلع، ويخضع لسلطة المعابر البرية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية. 

وفي بداية الحرب يوم 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي، أعلنت تل أبيب إغلاق المعابر المؤدية الى قطاع غزة من خلال إسرائيل. 

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع، قطعت إسرائيل إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس من أوضاع متدهورة للغاية؛ جراء حصار متواصل منذ 17 عاما. 

وبعد ضغوط أممية ودولية سمحت إسرائيل بدخول مساعدات إنسانية محدودة جدا إلى غزة عبر معبر رفح المصري، والمخصص للمسافرين في المقام الأول. 

وكان القطاع يستقبل يوميا نحو 600 شاحنة من الاحتياجات الصحية والإنسانية، قبل الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر، إلا أن العدد تدنى إلى نحو 100 شاحنة يوميا في أفضل الظروف. 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

معبر كرم أبوسالم مساعدات إنسانية قطاع غزة

بن غفير يهاجم نتنياهو بسبب إعادة فتح معبر كرم أبو سالم

إيكونوميست: موقف إسرائيل في التعامل مع أسراها بغزة غامض

إسرائيل تدرس إدخال المساعدات عبر معبر بيت حانون.. لماذا؟