خليفة عباس المحتمل: السلطة الفلسطينية مستعدة لإدارة غزة بعد الحرب 

الأحد 17 ديسمبر 2023 09:56 م

قال حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن السلطة الفلسطينية في رام الله هي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني وستكون مستعدة لتولي إدارة غزة بعد انتهاء الحرب المتواصلة بين إسرائيل وحركة حماس منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.  

جاء ذلك، خلال مقابلة أجراها الشيخ، الذي يعتبر على نطاق واسع أنه الخليفة المحتمل للرئيس الفلسطيني محمود عباس، مع وكالة رويترز.  

ودعا الشيخ (63 عاما) جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إجراء "تقييم وطني شامل لكل ما جرى"، وذلك بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية في غزة مباشرة. 

وأضاف "ما فيه حد يعتقد أنه فوق المحاسبة والمساءلة.. يجب أن يكون هناك حوار وطني فلسطيني شامل مسؤول وأن نتحلى بالمسؤولية وبالجرأة وأن نواجه أنفسنا بكل صراحة وبكل مسؤولية ودون تردد، لا أحد فوق النقد...". 

 وتابع أن الحرب التي دارت رحاها في غزة بعد هجمات السابع من أكتوبر/ تشرين الأول على جنوب إسرائيل تعني أنه "ما فيه حد فوق المساءلة أو فيه حد منزه، إذن يجب أن يكون تقييم وطني فلسطيني شامل لكل ما جرى وما سيجري في المستقبل". 

وهذه التصريحات هي المرة الأولى التي يتحدث فيها قيادي كبير في منظمة التحرير الفلسطينية علنا عن تكتيكات حماس منذ هجمات السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. 

وفي إشارة إلى حماس التي خاضت خمس حروب ضد إسرائيل منذ عام 2008، قال الشيخ "لا يجوز للبعض إنه يعتقد أن طريقته وأسلوبه في إدارة الصراع مع إسرائيل كانت الأمثل والأفضل". 

وأضاف أنه بعد سقوط هذا العدد من القتلى وبعد كل ما حدث "ألا يستحق كل ذلك وكل ما يجري أن نجري تقييما جادا وصادقا ومسؤولا لنحمي شعبنا ونحمي قضيتنا؟" 

 وتابع متسائلا "ألا يستحق كل ذلك أن نناقش كيف ندير هذا الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي؟" 

وقال الشيخ إنه تم تدمير 60% من قطاع غزة وإن إعادة الإعمار ستتكلف 40 مليار دولار على مدى عقود. 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

حماس السلطة الفلسطينية منظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

أكسيوس: بايدن يقترح على عباس تفعيل قوة أمن محلية لإدارة غزة

واشنطن تحث عباس على إجراء إصلاحات في السلطة لإدارة غزة بعد الحرب

هاآرتس: واشنطن سوف تضطر لقبول حكم إسرائيلي كامل لغزة في تلك الحالة 

بـ 4 اشتراطات.. معهد إسرائيلي يتحدث عن عودة "سلطة فلسطينية جديدة" في غزة

إنترسبت: الفلسطينيون يرون السلطة "مقاولا من الباطن" للاحتلال