أكسيوس: بايدن يقترح على عباس تفعيل قوة أمن محلية لإدارة غزة

الاثنين 18 ديسمبر 2023 09:35 ص

كشف مسؤولون أمريكيون عن أن إدارة الرئيس جو بايدن اقترحت على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (88 عاما) إعادة تفعيل أفراد قواتها الأمنية في غزة لإدارة القطاع بعد الحرب الراهنة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، بحسب باراك رفيد في تقرير بموقع "أكسيوس" الأمريكي (Axios).

ومنذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تقدم إدارة بايدن للاحتلال الإسرائيلي أكبر دعم عسكري واستخباراتي ودبلوماسي ممكن، حتى أصبح كثيرون يعتبرون واشنطن شريكا في جرائم إسرائيل بحق سكان غزة البالغ عددهم نحو 2.4 مليون نسمة.

وفي 15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، التقى مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة مع عباس، وناقش معه كيفية مشاركة السلطة الفلسطينية في حكم غزة بعد الحرب.

واعتبر رفيد، في التقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد"، أن هذه الخطوة تندرج في إطار سعي واشنطن إلى "إعادة تنشيط السلطة الفلسطينية الضعيفة والمفتقرة لدعم شعبي حتى تتمكن من ممارسة دور جديد في حكم غزة".

وإثر انهيار حكومة وحدة وطنية فلسطينية في صيف 2007، سيطرت "حماس" على غزة؛ جراء خلافات مع حركة "فتح" بزعامة عباس لا تزال قائكة رغم جهود فلسطينية وإقليمية متكررة لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

قيادة السلطة

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، في إفادة صحفية، إن سوليفان وعباس "تحدثا بالتأكيد عن غزة ما بعد الصراع وقضايا الحكم وعن سلطة فلسطينية متجددة تتوفر على شرطي المسؤولية والمساءلة في كيفية إدارة مستقبل الشعب الفلسطيني.. لقد ناقشا الخطوات اللازمة حتى تصبح السلطة الفلسطينية أكثر مصداقية وعُرضة للمساءلة".

وبحسب رفيد، نقلا عن مسؤول أمريكي مطلع، "تريد إدارة بايدن من عباس إجراء إصلاحات واسعة النطاق، بينها ضخ أشخاص أصغر سنا في قيادة السلطة الفلسطينية، تتمتع بقدرات عالية وبمصداقية بين الفلسطينيين في الضفة وغزة، وتحظى باحترام وثقة المجتمع الدولي".

وقال المسؤولون الأمريكيون، لم يكشف التقرير عن هويتهم، إن "إحدى القضايا التي نوقشت في الأسابيع الأخيرة بين مسؤولي إدارة بايدن ومساعدي عباس هي كيف يمكن للسلطة الفلسطينية أن تمارس دورا أمنيا في مرحلة ما بعد حماس في غزة".

ورغم دعوات سياسية خارجية واحتجاجات شعبية في أنحاء العالم تطالب بوقف الحرب، يُصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على استمرار القتال، على أمل إنهاء حكم "حماس" لغزة والقضاء على القدرات العسكرية للحركة، التي تؤكد أنها تقاوم الاحتلال الإسرائيلي المستمر لفلسطين منذ عقود.

واعتبر المسؤولون الأمريكيون أن "قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، والتي تدربها الولايات المتحدة، فعالة ونجحت في منع الهجمات ضد إسرائيل في الضفة الغربية".

18 ألف عنصر

وقد ناقشت الإدارة الأمريكية مع السلطة الفلسطينية إعادة تنشيط بعض أفراد قواتها الأمنية الذين يعيشون في غزة وكانوا في الخدمة الفعلية قبل سيطرة "حماس" على القطاع، كما أفاد رفيد.

وتابع أن "السلطة الفلسطينية تواصلت في الأيام القليلة الماضية مع بعض أولئك الذين ما زالوا في سن مؤهلة للخدمة الأمنية لمعرفة ما إذا كانوا مهتمين بالعودة إلى الخدمة".

ومنذ 2007، يتلقى أفراد الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في غزة، والبالغ عددهم نحو 18 ألف عنصر، رواتب على الرغم من عدم انخراطهم في أي أعمال فعلية، كما قال رفيد.

وأعلنت "حماس"، في وقت سابق، رفضها للسيناريوهات الأمريكية بشأن مستقبل غزة، معتبرة إياها "وصاية وقحة" وتدخل من واشنطن في شؤون فلسطين الداخلية، مشددة على أن "أي رهان على ترتيبات في غزة أو القضية الفلسطينية عموما بدون حماس وبقية الفصائل هي وهم وسراب".

غير أن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، والذي يُنظر إليه على أنه خليفة محتمل لعباس، قال أمس الأحد إن "السلطة الفلسطينية هي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني وستكون مستعدة لتولي إدارة غزة بعد انتهاء الحرب".

لكن مسؤولو إدارة بايدن يعترفون بأنه سيكون من الصعب المضي قدما في استئناف دور السلطة الفلسطينية في غزة دون موافقة إسرائيل، بحسب رفيد.

وبينما يرغب بايدن في تولي السلطة الفلسطينية مسؤولية غزة، أعلن نتنياهو مرارا رفضه لهذا الخيار ورغبته في استمرار السيطرة الأمنية على القطاع، معتبرا أن السلطة تمثل تهديدا لإسرائيل، بل وقال إنه يستعد لخوض قتال محتمل ضد قوات السلطة في الضفة الغربية.

وردا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة، شنت "حماس" في 7 أكتوبر الماضي هجوم "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بمحيط غزة.

وقتلت "حماس" في هجومها نحو 1140 إسرائيليا وأسرت قرابة 240 بادلت 110 منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر الجاري، مع الاحتلال الذي يحتجز في سجونه أكثر من 7800 فلسطيني.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن جيش الاحتلال حربا مدمرة في غزة خلّفت حتى منتصف ديسمبر الجاري 18 ألفا و800 شهيد، و51 ألف جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

المصدر | باراك رفيد/ أكسيوس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أكسيوس بايدن عباس تفعيل قوة أمن محلية غزة إسرائيل

3 خلافات بين نتنياهو وبايدن.. غزة تدفع شريكي الحرب نحو صدام

واشنطن تحث عباس على إجراء إصلاحات في السلطة لإدارة غزة بعد الحرب

بينها عباس.. عراقيل أمام جهود أمريكا لإحياء السلطة الفلسطينية