«الشورى» السعودي: استقرار مليون مواطن بالخارج مؤشر على وجود خلل في المملكة

الأحد 21 فبراير 2016 02:02 ص

حذر عضو في مجلس الشورى السعودي من تزايد أعداد السعوديين المقيمين بصورة دائمة في الخارج، داعيا  وزارة الخارجية السعودية إلى دارسة الظاهرة وأسبابها، قبل أن تشكل تهديدا أمنيا أو معضلة اجتماعية.

وقال الدكتور «صدقة فاضل» عضو المجلس السعودي، إن إقامة نحو مليون سعودي في الخارج، يمثلون 5% من السكان في فترة وجيزة نسبيا، مؤشر على خلل ما،  وإن على الجهات المعنية مراجعته ودراسته قبل أن يتفاقم.

وأضاف «فاضل» في توصية قدمها على هامش نقاش تقرير وزارة الخارجية، إن على الوزارة القيام بدراسة علمية شاملة عن الأعداد الكبيرة من السعوديين الذين يقيمون إقامة دائمة أو شبه دائمة في بعض البلدان المجاورة»، بحسب صحيفة «الحياة» اللندنية.

وأوضح عضو الشورى، أن دراسة هذه الظاهرة تأتي تمهيدا لاتخاذ السياسات المناسبة التي تضمن المصلحة العامة للسعودية والمصالح المشروعة لهؤلاء المهاجرين، مشيرا إلى أن بين مسوغات التوصية، التي تقدم بها، تزايد العدد، قياسا إلى عدد السكان 18 مليون، وعدم وجود معلومات كافية عنهم وعن ظروفهم المعيشية، إلى جانب أسباب هجرتهم، التي تقلل معرفتها من تفاقمها وأخطارها.

ولفت «فاضل»، إلى أن هجرة السعوديين  نحو الخارج، لا تسقط حقهم في الرعاية ومعرفة أحوالهم المعيشية والاجتماعية، وقال إن دارسة الظاهرة يساعد في رعاية مصالح هؤلاء المهاجرين وحفظ حقوقهم، وتسهيل تواصلهم مع بلدهم الأصلي، والحيلولة دون أن يشكل وجودهم خارج الوطن خطرا على الأمن القومي للبلاد.

يشار إلى أنه وفقا للأرقام المتداولة، فإن عدد السعوديين المقيمين في الخارج يبلغ نحو مليون شخص، يقيم أكثرهم في مصر، وبريطانيا وأمريكا إلى جانب الإمارات ولبنان والمغرب، فيما لا تتوافر معلومات موثقة عن الأسباب والأهداف التي تدفع سعوديين إلى الهجرة، لكن تقارير اقتصادية أشارت إلى أن بعض أسبابها بداعي الاستثمار في الخارج.

وناقش مجلس الشورى السعودي الشهر الماضي، توصية تتضمن مطالبة أربعة وزارات، هي الخارجية والداخلية والتعليم والثقافة والإعلام، بوضع برامج توعوية وإعلامية وتربوية؛ للحد من التصرفات المسيئة إلى سمعة المملكة.

ووفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أعدت هذه التوصية لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى، وتأتي ضمن 6 توصيات تتعلق بتقرير الأداء السنوي لوزارة الخارجية السعودية للعام المالي 2015.

ومؤخرا، تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لبعض التصرفات غير الحضارية التي قام بها بعض الشباب السعودي خلال قضاء أجازة نهاية العام خارج المملكة؛ ما لاقى استياءً كبيرا لدى الناشطين على تلك المواقع، واصفين هؤلاء بأنهم لا يمثلون المواطن السعودي المنضبط في سلوكه وأخلاقه.

وشملت هذه التصرفات مخالفات بيئية، وإلحاق أضرار بالممتلكات العامة، والرقص والغناء في الشوارع، وارتداء ملابس غير لائقة، وتدخين النارجيلة في الساحات العامة؛ وبسببها قامت حملات شعبية في النمسا والتشيك وبعض مدن بريطانيا تطالب بتقنين تأشيرات الدخول للسعوديين.

 

  كلمات مفتاحية

السعوديون في الخارج السعودية المبتعثون السعوديون الشورى السعودي

«الشورى السعودي» يناقش الإثنين التصرفات المسيئة للمملكة من مواطنيها في الخارج

توقيف مبتعثين سعوديين في أمريكا لاتهامهما باستئجار أسلحة وشراء ذخائر

أين النخب السعودية من الذود عن مصالح المملكة في الخارج؟

بشعار «أبناؤكم يريدون رؤيتكم».. أمريكيات يطاردن أزواجهن السعوديين إلكترونيا

125 مخالفة مرورية لدبلوماسيين سعوديين باستراليا

«هجرة مليون سعودي» تشعل «تويتر» ومطالبات ببحث الأسباب

تنظيم جديد للدوام في «الشورى السعودي» يتضمن أسبوع عمل وآخر راحة