إعلام عبري: مصر غاضبة بشدة من قصف إسرائيل قرب حدودها

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 11:07 ص

كشفت وسائل إعلام عبرية، الثلاثاء، أن القاهرة أبدت غضبها "الحاد وغير المسبوق" لإسرائيل بعد قصف الجيش الإسرائيلي لمحور صلاح الدين على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وأفادت قناة i24NEWS بأن إسرائيل بررت القصف بخشيتها من وجود أنفاق في منطقة شرق رفح الفلسطينية، التي تعتبر امتدادا لمحور فيلادلفيا، فيما أوضحت القاهرة أكثر من مرة أن المنطقة الحدودية خالية من أي أنفاق تربط بين القطاع وسيناء.

كما أبلغت مصر الجانب الإسرائيلي تحفظاتها على تنفيذ سلاح الجو الإسرائيلي عدة ضربات بالقرب من محور صلاح الدين الفاصل بين مصر وقطاع غزة، خاصة أن المحور يخضع لاتفاقية ثنائية تستوجب الحصول على إذن مسبق من الطرف الآخر قبل تنفيذ أية أعمال عسكرية في المنطقة، بحسب القناة العبرية.

وفي السياق، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن هناك مخاوف حادة لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، من "هروب كبار مسؤولي حماس إلى شبه جزيرة سيناء عبر أنفاق تقع تحت محور صلاح الدين ولذلك يتم قصفه".

وقال المحلل السياسي بالصحيفة العبرية، ليئور بن آري، إن هناك "أنباء مؤكدة عن تصاعد الخلاف بين إسرائيل ومصر بشأن العمليات على المحور الحدودي في جنوب قطاع غزة"، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي زعم أن البنية التحتية لحماس في المنطقة تعرضت للهجوم، بينما أكدت مصر أنها فوجئت بغياب التنسيق.

وقالت يديعوت إن الهجمات والعمليات التي تم تنفيذها على المحور منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول أدت إلى تزايد التوتر في العلاقات بين إسرائيل ومصر، بل وتقويض الاتفاقيات السابقة.

ويبلغ طول محور صلاح الدين 14 كيلومترا وعرضه بضع مئات من الأمتار فقط، ويمتد على طول الحدود بين غزة ومصر، ويمثل منطقة عازلة تم إنشاؤها كجزء من اتفاقيات كامب ديفيد، ولكن مع انسحاب إسرائيل من غزة، انتقل إشرافها إلى السلطة الفلسطينية بحضور مراقبين من الاتحاد الأوروبي.

وفي عام 2005، وقعت إسرائيل اتفاقا يسمح لمصر بنشر عدد من أفراد الأمن على طول الحدود مع غزة، ولكن تغير كل شيء عندما سيطرت حماس على القطاع، والآن أصبح المحور تحت السيطرة الحصرية لحكومة القطاع.

وأكدت مصر في مرات عديدة أن كل الأنفاق بين غزة ومصر الواقعة على محور صلاح الدين قد "دُمرت"، وأنه لا توجد إمكانية للمرور من تحت الأرض.

 

المصدر | الخليج الجديد + إعلام عبري

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل غزة حماس محور صلاح الدين

معضلة إسرائيلية عند التدخل البري في رفح.. ماذا ستفعل مع مصر؟

إعلام عبري: بدء عملية برية بالدبابات على الحدود بين غزة ومصر.. والقاهرة تنفي