شركة شحن تايوانية تعلق الصادرات والواردات من إسرائيل

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 01:35 م

أعلنت شركة "إيفرجرين" التايوانية للشحن إيقافها الصادرات والواردات من إسرائيل.

وذكرت الشركة في بيان، الإثنين، أن السفن التي تقدم خدماتها لموانئ البحر المتوسط ستمر عبر رأس الرجاء الصالح وتبحر حول أفريقيا، بدلًا من البحر الأحمر.​​

وأشارت إلى أنها "علقت مؤقتًا عمليات التصدير والاستيراد مع إسرائيل بسبب المخاطر الأمنية التي سببتها الحرب العنيفة في المنطقة"، في إشارة إلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، استهدافها سفينتين "لهما ارتباط" بإسرائيل في البحر الأحمر، بواسطة طائرتين بحريتين.

يأتي ذلك وسط حالة من عدم الاستقرار بالتجارة عبر البحر الأحمر، بعد شهر من توعد جماعة "الحوثي" باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، ودعت الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن.

وتقول جماعة الحوثي إنها تستهدف "جميع السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية" حتى يتم إيصال الغذاء والدواء إلى قطاع غزة المحاصر والذي يتعرض لعدوان إسرائيلي وحشي منذ أكثر من شهرين أسفر عن استشهاد أكثر من 19 ألف شخص.

ومنذ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تتوالى هجمات "الحوثي"، وكان منها اعتراض الناقلة التجارية النرويجية "ستريندا" في 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وسفينتي حاويات في 15 من الشهر ذاته.

وقالت "الحوثي" إنها استهدفت هذه السفن بـ"صواريخ بحرية مناسبة"، دون الكشف عن حجم الأضرار التي تعرضت لها هذه السفن، أو ما إذا تم سحبها إلي السواحل اليمنية.

ويقع مضيق باب المندب بين شبه الجزيرة العربية وأفريقيا، ويربط البحر الأحمر مع خليج عدن والمحيط الهندي، ويختصر رحلات السفن مدة 14 يوما في المتوسط، وفق بيانات منظمة التجارة العالمية.

ومع بناء قناة السويس شمال مصر، اكتسب المضيق أهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة، حيث شكل جزءا من الرابط بين البحر الأبيض المتوسط وشرق آسيا.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

حوثيين إسرائيل غزة شركة شحن

يضم 10 دول بينها البحرين.. واشنطن تعلن تشكيل تحالف دولي لمواجهة الحوثيين

مسؤول حوثي: يمكننا مواجهة أي تحالف محتمل بالبحر الأحمر

هآرتس: لم تصل إسرائيل أية حاويات بضائع منذ أسبوعين